29-ديسمبر-2022
رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر

تم بذلك إلغاء قرار هيئة الانتخابات القاضي بالإلغاء الجزئي لعدد الأصوات التي تحصل عليها (ياسين القايدي/الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت المحكمة الإدارية في تونس، الخميس 29 ديسمبر/كانون الأول 2022، 14 قراراً بخصوص الطعون المتعلقة بالنتائج الأولية للطور الأول للانتخابات التشريعية المقدمة على أنظارها، وقد قبلت منها طعنًا في الأصل والشكل، ورفضت 8 شكلًا، وقبلت 5 شكلًا ورفضتها أصلًا.

المحكمة الإدارية تصدر 14 قراراً بخصوص الطعون المتعلقة بالنتائج الأولية للطور الأول للانتخابات التشريعية وقد قبلت منها طعنًا في الأصل والشكل، ورفضت 8 شكلًا، وقبلت 5 شكلًا ورفضتها أصلًا

وأفادت ألفة قيراص، القاضية بالمحكمة الإدارية وعضو وحدة الاتصال والإعلام بالمحكمة في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن الطعن المقبول يعود إلى مترشح للانتخابات التشريعية ببنزرت الجنوبية، مشيرة إلى أنه تم بمقتضى القرار إلغاء قرار هيئة الانتخابات القاضي بالإلغاء الجزئي لعدد الأصوات التي تحصل عليها.

وأوضحت في هذا الخصوص أنه "تم وفق هذا القرار تعديل نتائج الدورة الأولى للانتخابات التشريعية بالدائرة الانتخابية بنزرت الجنوبية، وذلك بإعلان حصول الطاعن على 732 صوتًا وتمكينه من التقدم للدورة الثانية من الانتخابات.

الطعن المقبول يعود إلى مترشح للانتخابات التشريعية ببنزرت الجنوبية وتم بذلك إلغاء قرار هيئة الانتخابات القاضي بالإلغاء الجزئي لعدد الأصوات التي تحصل عليها

وأضافت أن المحكمة، ستقوم، الجمعة 30 ديسمبر/كانون الأول 2022، بالإعلان عن قراراتها الابتدائية بخصوص بقية الطعون وعددها 35 طعنًا مقدمًا أمامها حول نتائج الانتخابات التشريعية الأولية في طورها الأول، لتستكمل جلسات المرافعة في شأن كل الطعون التى تلقتها والبالغ عددها 55 طعنًا.

وكانت المحكمة الإدارية قد أعلنت سابقًا أنّها تلقّت 55 طعنًا بخصوص النتائج الأولية للانتخابات التشريعية لسنة 2022 في دورتها الأولى، التي تمت بتاريخ 17 ديسمبر/كانون الأول 2022.

ستقوم المحكمة الإدارية الجمعة بالإعلان عن قراراتها الابتدائية بخصوص بقية الطعون وعددها 35 طعنًا مقدمًا أمامها

وأوضحت، في بلاغ توصل "الترا تونس" بنسخة منه، أن الدوائر الاستئنافية انطلقت بداية من يوم السبت إلى حُدود يوم الاثنين في عقد جلسات مرافعة بخصوص الطور الأول من الطعون المذكورة التي سيتمّ البت فيها طبقاً للأحكام والآجال المحدّدة بالقانون الانتخابي.

وكانت هيئة الانتخابات قد أعلنت، مساء الإثنين الماضي، عن النتائج الأولية للانتخابات التشريعية، بفوز 23 مترشحًا منذ الدور الأول، وتنظيم دور ثان في 131 دائرة انتخابية بين المترشحين (2) المحرزين على أكثر عدد من الأصوات في الدورة الأولى، لعدم حصول أي منهما على الأغلبية المطلقة من الأصوات المصرح بها في هذه الدوائر.

وقد تم فتح باب الطعون يوم الثلاثاء 20 ديسمبر/كانون الأول الجاري، على أن تتواصل آجال تقديم الطعون في دوريها الابتدائي والاستئنافي على مدى شهر، يتم على إثرها الإعلان عن النتائج النهائية للدورة الأولى للانتخابات التشريعية يوم 19 جانفي/يناير 2023.