05-مايو-2023
وفاة جنين استئصال رحم والدته

فوزي الداودي لـ"الترا تونس": قاضي التحقيق أذن بإطلاق سراح 10 أشخاص آخرين (صورة توضيحية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بالكاف محمد فوزي الداودي، الجمعة 5 ماي/أيار 2023، في تصريحه لـ"الترا تونس"، أنّ قاضي التحقيق أصدر بطاقتي إيداع بالسجن في حق ناظر بمصحة خاصة وناظر بالمستشفى الجهوي بالكاف، في علاقة بحادثة وفاة رضيع واستئصال رحم والدته، التي أثارت استياء واسعًا في تونس.

الناطق باسم ابتدائية الكاف لـ"الترا تونس": قاضي التحقيق أصدر بطاقتي إيداع بالسجن في حق ناظر بمصحة خاصة وناظر بالمستشفى الجهوي بالكاف في حادثة وفاة رضيع واستئصال رحم والدته

وتحدّث الناطق باسم المحكمة لـ"الترا تونس"، عن أنّ قاضي التحقيق أذن بإطلاق سراح 10 آخرين، إذ كان قد تم الاحتفاظ بـ12 شخصًا مشتبهًا بهم لسماعهم في هذه القضية.

وكانت هذه الفاجعة الأليمة قد هزت ولاية الكاف، الاثنين 1 ماي/أيار 2023، عقب وفاة رضيع لامرأة حامل تبلغ من العمر 21 سنة واستئصال رحمها، إثر مضاعفات تعرضت لها على خلفية تأخر التدخل الطبي لعملية توليدها، نظرًا لنقص الإطار الطبي في المستشفى الجهوي بالكاف.

وقد أثارت الحادثة استياءً واسعًا في تونس، واستنكر نشطاء ما اعتبروه تهميشًا للمستشفيات بالجهات الداخلية، ونددوا بوضعية الصحة العمومية وبنقص الأطر الطبية وشبه الطبية والمعدات اللوجستية بعدد من المستشفيات الجهوية والمحلية.

الناطق باسم ابتدائية الكاف: لم يتوفر طبيب خاص في طب النساء والتوليد، في كلّ من المستشفى المحلي بالقصور ومستشفى الكاف

وكان الناطق باسم المحكمة الابتدائية بالكاف، قد أكد الأربعاء 3 ماي/أيار 2023، بخصوص أطوار الحادثة كما أوردها في تصريحه لإذاعة "الديوان أف أم" (محلية)، أنّ امرأة في حالة ولادة تنقّلت إلى المستشفى المحلي بالقصور من ولاية الكاف، أين لم يتوفر في المستشفى طبيب خاص في طب النساء والتوليد، ليتم توجيهها بالتالي إلى مستشفى الكاف الذي لم يكن يملك بدوره طبيبًا في هذا الاختصاص، وفقه.

وأشار الداودي إلى أنّ وزارة الصحة لتلافي هذا النقص المسجل في الأطباء، تعمد في العادة إلى أطباء خواص يؤمنون وفق اتفاق في الغرض، إجراء العمليات والتدخل الطبي والجراحي بالمستشفيات العمومية، لكن لم يوجد طبيب في ذلك الوقت، وبمحاولة الاتصال بأحد هؤلاء الأطباء أكد أنه غير موجود بالولاية.

الناطق باسم ابتدائية الكاف: مصحة خاصة بالولاية رفضت قبول المرأة إلا بعد الحصول على ضمان مالي، وقدّر الفريق الطبي بالمصحة أنّ الحالة غير مستعجلة

وقد تم توجيه المرأة بعد ذلك إلى أحد المستشفيات العمومية خارج ولاية الكاف (مستشفى جندوبة أو أحد مستشفيات العاصمة في هذه الحالة) عن طريق سيارة إسعاف، قبل أن تقدّر القابلة أن حالة المرأة بدأت في التعكّر، فاتخذت قرارًا بالتوجه إلى إحدى المصحات الخاصة بالكاف، وقال الناطق الرسمي باسم المحكمة: "حسب الأبحاث الأولية وأقوال المعنيين، فإن المصحة رفضت قبول المرأة إلا بعد الحصول على ضمان مالي، وقدّر الفريق الطبي بالمصحة أنّ الحالة غير مستعجلة" وفقه.

وأفاد الداودي في هذا الإطار، أنّه تم اعتبار أنّ هناك تقصير، خاصة وأنّ الناظر العام للمصحة هو من أعطى التعليمات لعون الاستقبال وللقابلات بعدم قبول هذه المرأة، قائلًا: "تم بعد ذلك إعادة المرأة إلى مستشفى الكاف التي فاجأها المخاض في الطريق، فاضطرت القابلة للتدخل وتوليدها في سيارة الإسعاف، ما انجر عنه فقدان الجنين وحدوث نزيف حاد لها".