02-مايو-2023
رضيع

فتح تحقيق والاحتفاظ بفريق طبي (صورة تعبيرية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

فاجعة أليمة هزت ولاية الكاف، الاثنين 1 ماي/أيار 2023، عقب وفاة رضيع لامرأة حامل تبلغ من العمر 21 سنة واستئصال رحمها، إثر مضاعفات تعرضت لها على خلفية تأخر التدخل الطبي لعملية توليدها، نظرًا لنقص الإطار الطبي في المستشفى الجهوي بالكاف.

فاجعة أليمة هزت ولاية الكاف عقب وفاة رضيع لامرأة حامل واستئصال رحمها إثر مضاعفات تعرضت لها على خلفية تأخر التدخل الطبي لعملية توليدها بسبب نقص الإطار الطبي بالمستشفى الجهوي

وقد تم إثر الحادثة فتح بحث تحقيقي لتحديد المسؤوليات، وأذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بالكاف بالاحتفاظ بناظر مصحّة خاصّة وقابلتين وممرضتين وطبيب خاص على ذمة الأبحاث المتعلقة بولادة امرأة لمولود توفي خلال نقلها من مصحة خاصة إلى المستشفى والاضطرار إلى استئصال رحمها، وفق ما نقلته إذاعة "موزاييك (محلية)، عن المساعد الأول لوكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بالكاف والناطق الرسمي باسمها فوزي الداودي.

 

 

وقد أثارت الحادثة استياءً واسعًا في تونس، واستنكر نشطاء ما اعتبروه تهميشًا للمستشفيات بالجهات الداخلية، ونددوا بوضعية الصحة العمومية وبنقص الأطر الطبية وشبه الطبية والمعدات اللوجستية بعدد من المستشفيات الجهوية والمحلية.

أثارت الحادثة استياءً واسعًا في تونس واستنكر نشطاء ما اعتبروه تهميشًا للمستشفيات بالجهات الداخلية ونددوا بوضعية الصحة العمومية وبنقص الأطر الطبية وشبه الطبية والمعدات اللوجستية بالمستشفيات

وندد حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد "الوطد"، الثلاثاء 2 ماي/أيار 2023، بـ"الحادثة الأليمة التي جدت جراء نقص الإطار الطبي في المستشفى الجهوي بالكاف، والتي تأتي في إطار متواصل و مستمر من الحوادث المتشابهة جراء النقص الفادح للإطار الطبي في كل الأقسام وخاصة قسم التوليد وضعف التجهيزات الطبية وعدم تطوير البنية التحتية للمستشفى الجهوي بالكاف". 

ودعا الحزب، في بيان له، إلى "عقد مجلس جهوي عاجل للتطرق إلى الوضع الصحي الكارثي بالجهة وإيجاد حلول جذرية وفورية على المدى القصير والبعيد بالتنسيق مع السلطة المركزية".

وحمّل الوطد "مسؤولية هذه الكارثة إلى الحكومات المتعاقبة التي تجاهلت في كل المناسبات الوضع الصحي بالجهة وضعف البنية التحتية الصحية والنقص الفادح للإطار الطبي"، داعيًا سلطة الإشراف إلى بعث مستشفى جامعي بالجهة في إطار العدالة بين الجهات والمواطنين.

حزب الوطد: هذه الحادثة الأليمة  تأتي في إطار سياق متواصل و مستمر من الحوادث المتشابهة جراء النقص الفادح للإطار الطبي في كل الأقسام وخاصة قسم التوليد وضعف التجهيزات الطبية

كما جدد تمسكه بمنظومة الصحة العمومية، داعيًا إلى "فتح حوار جدي وحقيقي تنبثق عنه خطة وطنية وحلول حقيقية لتطوير منظومة الصحة العمومية كحق أساسي وجوهري يكفله الدستور"، وفق نص البيان.

 

 

كما عبّر نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي عن استيائهم مما اعتبروه تقصيرًا من قبل السلطات بإيلاء الاهتمام اللازم إلى الصحة العمومية ووضعية المستشفيات التونسية خاصة منها المتواجدة بالمناطق الداخلية، في ظل نقص الإطارات الطبية وشبه الطبية الذي ما انفكّ يندد به متساكنو عديد الجهات. 

 

صورة

 

صورة

 

صورة

 

في المقابل، نظم أعوان الصحة بالمستشفى الجهوي بالكاف، الثلاثاء، وقفة احتجاجية بالمستشفى على خلفية إيقاف زملاء لهم، وفق مقطع فيديو نشرته التنسيقية الوطنية التونسية لإطارات وأعوان الصحة.

تنسيقية إطارات وأعوان الصحة: ما حدث بالمستشفى الجهوي بالكاف يثبت مجددًا مدى فشل سلطة الإشراف في حماية المريض والأعوان ونطالب بإيقاف سراح القابلات الموقوفات

وقالت التنسيقية، في بلاغ لها، "ما حدث بالمستشفى الجهوي بالكاف يثبت مجددًا مدى فشل سلطة الإشراف في حماية المريض والأعوان"، مطالبة بإطلاق سراح القابلات الموقوفات.