17-أبريل-2023
خبز القصرين

بداية من يوم 3 ماي القادم (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الغرفة الجهوية للمخابز بالقصرين، التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، عبد الله الفريضي، الاثنين 17 أفريل/ نيسان 2023، أنّ الغرفة ستدخل في تنفيذ إضراب عن العمل بداية من يوم 3 ماي/ أيار القادم، احتجاجًا على عدم صرف المستحقات المالية لمنظوريها منذ أكثر من سنة.

رئيس غرفة المخابز بالقصرين: إضراب عن العمل احتجاجًا على عدم صرف المستحقات المالية لمنظورينا منذ أكثر من سنة

وتابع الفريضي في تصريحه لإذاعة "الديوان" (محلية)، أنّ قيمة الدعم الذي تمنح الدولة لهذه المخابز لم يُصرف بعد، ما جعل أصحاب المخابز عاجزين عن خلاص فاتوراتهم وخلاص الفارينة والعملة والأداءات وكراء المحل.. وغيرها من المستحقات الأخرى، وفقه.

وأوضح عبد الله الفريضي أنّ الإضراب ليس غاية في حدّ ذاته، لكنّه يبقى محاولة من المهنيين للمطالبة بحقوقهم، قائلًا: "توجد في القصرين 114 مخبزة مصنفة، الدولة مدينة لكل مخبزة منها بـ40 ألف دينار على الأقل" وفق قوله.

رئيس غرفة المخابز بالقصرين:  عديد المخابز بالولاية بلغت مرحلة الإفلاس، والمطاحن بدأت برفض تقديم حصص المخابز من الفارينة إلا بعد الدفع

وأبرز رئيس الغرفة الجهوية للمخابز بالقصرين أنّ عديد المخابز بالولاية بلغت مرحلة الإفلاس نتيجة هذه التراكمات، وقال: "حتى المطاحن بدأت برفض تقديم حصص المخابز من الفارينة إلا بعد الدفع، وهي التي كانت تمهلنا بعض الوقت في وقت سابق".

ومن بين أسباب الإضراب نجد أيضًا احتجاج الغرفة على "العقوبات الزجرية المالية الضخمة والتي تصل حتى إلى عقوبات سجنية من قبل الهيئة الوطنية لسلامة المنتوجات الغذائية"، مضيفًا: "أعلمنا هذه الهيئة بأنّه لا يمكن الانصياع للشروط والمقاييس التي ضبطتها بسبب تخلّف الدولة عن السداد" على حد تعبيره.

رئيس غرفة المخابز بالقصرين: نستنكر العقوبات الزجرية المالية الضخمة والعقوبات السجنية من قبل الهيئة الوطنية لسلامة المنتوجات الغذائية

وذكر الفريضي بأنّ الغرفة الجهوية للمخابز بالقصرين، اقترحت تقسيط المبالغ المتراكمة منذ أكثر من سنة، بمعنى جدولة المتخلدات، والبدء في خلاص المخابز انطلاقًا من الشهر القادم، مضيفًا: "الأولوية اليوم هي إيقاف هذا التراكم في ديون الدولة لدى المخابز".

يشار إلى أنّ أمين مال الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز، الصادق الحبوبي، قد أكد الخميس 19 جانفي/يناير 2023، أن العديد من أصحاب المخابز اضطروا إلى غلق محلاتهم نظرًا للظروف الصعبة التي يمرون بها، مذكرًا بأن القطاع يضم 3300 مخبزة في كامل الجمهورية.

وأضاف عضو غرفة أصحاب المخابز: "كنا في السابق نتزود بالفارينة والمواد الأولية للخبز والمحروقات ونسدد ثمنها بالمستحقات التي تمدنا بها الدولة فيما بعد، أما اليوم فقد أصبح المزودون يطالبون بمستحقاتهم وباتوا يرفضون تزويد أصحاب المخابز بالمواد الأولية إلا بالخلاص مسبقًا"، على حد قوله.