19-يناير-2023
خبز إضراب اتحاد الشغل

يطالب أصحاب المخابز بخلاص كل مستحقاتهم المتخلدة لدى الدولة (أنيس ميلي/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد أمين مال الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز، الصادق الحبوبي، الخميس 19 جانفي/يناير 2023، أنه سيتم تعليق نشاط المخابز بكلٍّ من ولايات باجة، جندوبة، الكاف، قبلي، توزر، قفصة والقصرين، بداية من غرّة فيفري/شباط 2023، مرجحًا إمكانية التحاق المخابز ببقية ولايات تونس بهذا التعليق، وفقه.

أمين مال غرفة أصحاب المخابز: سيتم تعليق نشاط المخابز بكلٍّ من ولايات باجة، جندوبة، الكاف، قبلي، توزر، قفصة والقصرين، بداية من غرّة فيفري ومن المرجح التحاق المخابز ببقية الولايات

وأوضح الحبوبي، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم" (محلية)، أن المشاكل التي يعيش على وقعها قطاع المخابز في تونس تعمقت أكثر والعديد من أصحاب المخابز اضطروا إلى غلق محلاتهم نظرًا للظروف الصعبة التي يمرون بها، مذكرًا بأن القطاع يضم 3300 مخبزة في كامل الجمهورية.

وأضاف عضو غرفة أصحاب المخابز: "كنا في السابق نتزود بالفارينة والمواد الأولية للخبز والمحروقات ونسدد ثمنها بالمستحقات التي تمدنا بها الدولة فيما بعد، أما اليوم فقد أصبح المزودون يطالبون بمستحقاتهم وباتوا يرفضون تزويد أصحاب المخابز بالمواد الأولية إلا بالخلاص مسبقًا"، على حد قوله.

 

 

كما أشار إلى أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي قد أرسل عدول منفذين إلى أصحاب المخابز، فضلًا عن المشاكل التي أصبحت لديهم مع القباضات، مؤكدًا أن أصحاب المخابز لم يجدوا أي حلول ولم يعد بمقدروهم خلاص أجور العمّال.

وأكد أمين مال الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز أن مطلبهم الأساسي يتمثل في تسديد كل مستحقاتهم المالية وتوضيح مصير قطاع المخابز في تونس، حسب تصريحه.

أمين مال غرفة أصحاب المخابز: المشاكل التي يعيش على وقعها قطاع المخابز في تونس تعمقت أكثر وأصبح المزودون يطالبون بمستحقاتهم وباتوا يرفضون تزويد أصحاب المخابز بالمواد الأولية إلا بالخلاص مسبقًا

جدير بالذكر أن الغرفتين النقابيتين الجهويتين لأصحاب المخابز بولايتي القصرين وقفصة، الأربعاء 8 جانفي/يناير 2023، عن قرارهما بالدخول في إضراب مفتوح عن العمل انطلاقًا من 1 فيفري/شباط 2023.

ويأتي هذا القرار على خلفية "عدم التزام سلطة الإشراف الممثلة في وزارة التجارة التونسية بالتزاماتها وتعهداتها التي وعدت بها الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز في عديد المناسبات"، وفق بلاغ للغرفة النقابية الجهوية لأصحاب المخابز بالقصرين. 

وتتمثل مطالب الغرفة النقابية تتمثل فيما يلي: 

  • ضرورة صرف جميع المستحقات المالية حالًا
  • تطبيق القانون الصادر بتاريخ 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 
  • اعتماد التسعيرة الحقيقية للفارينة الرفيعة والسميد الصناعي
  • إشراك الغرفة الوطنية في أي إصلاح يهم قطاع الخبز.