29-أبريل-2023
قيس سعيّد ربان سفينة تائهة

علمًا وأن الكتاب صادر باللغة العربية منذ مارس 2021 وباللغة الفرنسية منذ ديسمبر 2020 وخضع للإيداع القانوني وفق صاحبه

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الصحفي والكاتب نزار بهلول، السبت 29 أفريل/نيسان 2023، بأنّ أعوانًا من الرئاسة التونسية قاموا بحجز نسخ من كتابه "قيس سعيّد ربان سفينة تائهة" من معرض تونس الدولي للكتاب.

الصحفي نزار بهلول: صنصرة كتابي "قيس سعيّد ربان سفينة تائهة" من المعرض الدولي للكتاب من طرف أعوان من الرئاسة إذ حجزوا نسخًا منه ومنعوا البقية من العرض

وقال، في تدوينة له على صفحته بفيسبوك، إن مدير الدار التونسية للكتاب محمد المرزوقي، وهو ناشر كتابه، أعلمه بأنه "وقعت صنصرة الكتاب من المعرض الدولي للكتاب من طرف أعوان من الرئاسة حيث حجزوا نسخًا من الكتاب ومنعوا البقية من العرض".

وأضاف نزار بهلول في ذات الصدد أن "كتابه صدر في مارس/آذار 2021 في نسخته العربية، وصدر بالفرنسية في ديسمبر/كانون الأول 2020 وخضع للإيداع القانوني"، وأنه كان قد أرسل وقتها نسخًا منه لرئاسة الجمهورية، مستدركًا القول: "يبدو أنهم تذكروا الكتاب بعد سنتين ونصف"، وفق ما ورد في نص تدوينته.

 

صورة

 

وتعد هذه الحادثة الثانية في ظرف أقلّ من 24 ساعة، بعد مصادرة كتاب الروائي كمال الرياحي فرنكنشتاين تونس وغلق جناح دار الكتاب التي أصدرت هذا المؤلف والتعسف الإداري على صاحبها الناشر الحبيب الزغبي، الذي قدم تسجيل فيديو نشره على صفحته على فيسبوك يصف ما حدث له، معتبرًا إياه "اعتداءً على حرية النشر والتعبير".

وكان سحب كتاب "فرنكنشتاين تونس" وغلق جناح دار الكتاب للنشر قد خلّفا استياءً واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي، وعبر عديد النشطاء عن تضامنهم مع الروائي كمال الرياحي صاحب الكتاب ومع دار الكتاب، ونددوا بما اعتبروه "صنصرة واعتداء على حرية النشر في تونس".

في المقابل، صرحت مديرة المعرض لإذاعة خاصة تونسية بأن الأمر ليس مصادرة بل هو تطبيق للقانون لأن صاحب الدار لم يقدم عنوان كتاب كمال الرياحي ضمن العناوين المرخص لها. 

يشار إلى أن الدورة 37 لمعرض تونس الدولي للكتاب انطلقت الجمعة 28 أفريل/نيسان الجاري، لتتواصل غلى غاية يوم 7 ماي/أيار 2023 بقصر المعارض بالكرم، وتضمّ 279 عارضًا يمثّلون 22 دولة. وقد سبق أن تعرّضت  إلى الكثير من النقد، إذ اعتبر بعض القرّاء أنّ "غياب أبرز دور النّشر العربية وأهمها، يتواصل كالعادة.