26-أبريل-2023
معرض تونس الدولي للكتاب

كان عديد القرّاء قد أبدوا استياءهم من غياب أبرز دور النشر الكبرى عن هذه الدورة

الترا تونس - فريق التحرير

 

علّقت إدارة معرض تونس الدولي للكتاب، الأربعاء 26 أفريل/ نيسان 2023، على استياء القرّاء من غياب دور النشر الكبرى عنه، أنها "اتصلت بشكل شخصي بكثير من دور النشر التي يُقبل على إصداراتها جمهور المعرض وحثتها على المشاركة وقدّمت لها كل التسهيلات" وفقها.

معرض تونس الدولي للكتاب: ستشارك دور نشر أخرى غير مُشار إليها في قائمة العارضين عن طريق مُمثلين وموزعين لها بتونس

وتابعت إدارة معرض تونس الدولي للكتاب، أنّه "قد تعذّر على بعضها الحضور لاعتبارات موضوعية تخصها فيما ستشارك دور نشر أخرى غير مُشار إليها في قائمة العارضين عن طريق مُمثلين وموزعين لها بتونس".

 

 

يشار إلى أنّ إدارة المعرض، قد نشرت الثلاثاء 25 أفريل/ نيسان 2023، قائمة العارضين وأرقام الأجنحة لمختلف دور النشر والمكتبات التي ستكون حاضرة في هذه التظاهرة، وهي القائمة التي خلّفت استياء واسعًا لدى معظم القرّاء بسبب غياب أهم دور النشر العربية الكبرى عن هذه الدورة، تعرّف على  أهم التفاعلات حول الأمر فيما يلي: غياب دور النشر الكبرى عن معرض تونس الدولي للكتاب يثير استياء القرّاء.

يذكر أنّ الدورة 37 تضمّ 279 عارضًا يمثّلون 22 دولة، تنطلق يوم 28 أفريل/ نيسان 2023 وتمتد إلى 7 ماي/ أيار 2023 بقصر المعارض بالكرم، تحت شعار "حلّق.. بأجنحة الكتاب".

وقدّمت هيئة التنظيم تفاصيل هذه الدورة خلال ندوة صحفية انعقدت مساء الثلاثاء 18 أفريل/ نيسان 2023 بمدينة الثقافة، وجاءت الدورة تحمل اسم المثقّف الراحل البشير بن سلامة، الوزير السابق ومؤسّس "معرض تونس الدولي للكتاب" تكريمًا واعترافًا بإسهاماته في خدمة الثقافة في تونس.

وكان عضو لجنة التنظيم المكلف بشؤون العارضين، مراد خليفة، قد أكد أنّ هذه الدورة تسجّل مشاركة 323 عارضًا من 22 بلدًا أي بزيادة أكثر من 100 عارض مقارنة بالدورة الفارطة، كما تضمّ قرابة 500 ألف عنوان، وقال: "بعض العارضين لا يلتزمون بقائمات الكتب التي أعلنوا عن عرضها، ولهذا سيقع تطبيق النظام الداخلي بصرامة" وفقه.

وتتراوح ميزانية هذه الدورة بين 1.5 و1.8 مليون دينار، وتعرف لجنة التنظيم رئاسة أول امرأة لها، وهي الأكاديمية زهية جويرو، التي أكدت على تنوّع أنشطة هذه الدورة، من جلسات حوارية مع ضيوف المعرض، ومجموعة من الأمسيات والندوات الشعرية، والفكرية في علاقة بـ"الكتابة في المنعرج الرقمي"، و"نقض الاستعمار، وتحرير المعرفة".. وغيرها.