21-أغسطس-2020

الشواشي: حكومة تكنوقراط ستزيد من تعميق الأزمات التي تمر بها تونس (فيسبوك)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال القيادي بالتيار الديمقراطي ووزير أملاك الدولة والشؤون العقارية ووزير التجهيز بالنيابة، غازي الشواشي إن "حكومة تكنوقراط مهما كانت الخلفيات التي تقودها في ظل الوضع المتردي الحالي ستزيد من تعميق الأزمات التي تمر بها تونس".

الشواشي: حكومة تكنوقراط ستزيد من تعميق الأزمات التي تمر بها تونس

واعتبر الشواشي، في تدوينة نشرها على حسابه الخاص بموقع التواصل "فيسبوك" الخميس 20 أوت/أغسطس 2020، أن "حكومة تكنوقراط ستواجه معارضة الجميع و قد تتسبب في انفجار اجتماعي وإفلاس اقتصادي و انفلات أمني يأتي على الأخضر واليابس و ينسف مسار الانتقال الديمقراطي برمته"، وفق تقديره.

وكان القيادي بالتيار الديمقراطي والنائب عن الكتلة الديمقراطية زياد الغناي قد لفت، في تصريح لـ"ألترا تونس"، أن حزبه لم يحسم بعد موقفه النهائي بخصوص الحكومة القادمة، مستدركًا القول إن التيار لديه موقف مبدئي معروف يتمثل في مساندته لخيار حكومة سياسية.

واستطرد، في ذات السياق، أن عملية منح الثقة للحكومة من عدمه أكبر وأشمل من طبيعة تركيبتها، موضحًا أنه من الممكن أن تكون حكومة "التكنوقراط" تضم شخصيات وازنة وليست لديها علاقات سياسية مبطنة مع أطراف معينة، وفق تعبيره.

وأكد أن كل هذه المعطيات التي سيبني التيار موقفه على ضوئها لا يمكن أن تتضح إلا بإعلان المشيشي على تركيبة حكومته، مشيرًا إلى أن المكتب السياسي للحزب سيبلور موقفه بمجرد الإعلان الرسمي لتركيبة الحكومة.

فيما أكدت النائب عن حزب التيار الديمقراطي منيرة العياري، في تصريح سابق لـ"ألترا تونس"، أن قرار المشيشي بتشكيل حكومة كفاءات وطنية مستقلة لا يعبّر عن الديمقراطية. وأوضحت أنّ هذا القرار يستثني الأحزاب السياسية التي اختارها الشعب لتمثيله في الحكم عبر المشاركة في تسيير شؤون البلاد، ويقصيهم من العملية السياسية ككل، وفق تعبيرها.

سيعقد التيار الديمقراطي مجلسه الوطني في دورة استثنائية يوم الأحد 23 أوت 2020

وأضافت النائب عن التيار الديمقراطي أنّ الفترة الحالية التي تمر بها البلاد تتطلب تظافر الجهود، وتستوجب أن يلعب الفاعلون السياسيون بشكل خاص دورهم في إنقاذ تونس من الأزمات التي تمر بها. وشدّدت العياري، في ذات الصدد، على أنّ تكوين حكومة كفاءات مستقلة سيعقّد مسألة تحديد المسؤوليات ومحاسبة من أخطأ، وفق تقديرها.

يشار إلى أن حزب التيار الديمقراطي أعلن، في بيان نشره على صفحته بموقع "فيسبوك" الخميس 20 أوت/أغسطس 2020، أن مجلسه الوطني سيعقد دورة استثنائية يوم الأحد 23 أوت/أغسطس الجاري، للتداول في موقفه من الحكومة القادمة.

 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

في مقدمتها قابس: أكثر 10 ولايات تشهد انتشارًا لعدوى كورونا

مجلس شورى للنهضة لحسم الموقف من حكومة المشيشي