16-مارس-2024
فرمسي

سلسلة "فرمسي" بين الإعجاب والامتعاض (التلفزة الوطنية الأولى)

الترا تونس - فريق التحرير

 

خلّف عرض الحلقات الأولى من سيتكوم "الفرمسي" على التلفزة الوطنية الأولى (عمومية) منذ بداية شهر رمضان 2024، جدلاً واسعًا بين متابعي السلسلة الهزلية التي تدور أحداثها داخل صيدلية، وبين هياكل أخرى على غرار نقابة أعوان الصيدليات وإدارة الإخراج.

نقابة أعوان الصيدليات في تونس تعبّر عن انزعاجها من سيتكوم "الفرمسي" وتعتبر أنه "لن يصوّر مشاغل الأعوان ولا عدد ساعات العمل المضنية، ولا مستوى التأجير المهين ولا حجم الأخطار في العمل"

فقد عبّرت نقابة أعوان الصيدليات في تونس عن انزعاجها من سيتكوم "الفرمسي" الذي اعتبرت أنه "لن يصوّر مشاغل الأعوان ولا عدد ساعات العمل المضنية، ولا مستوى التأجير المهين ولا حجم الأخطار في العمل" وفق تدوينة على الصفحة الرسمية للنقابة.

وبدوره قال كاتب عام النقابة إن السيتكوم هزلي ولكنه لم يضحكه ولم يرق له كمهني في المجال الصيدلاني، واعتبر أنه من الضروري أن يستمد العمل الهزلي بعض أحداثه وشخصياته من الواقع، وفق تعبيره.

كاتب عام نقابة أعوان الصيدليات في تونس: سيتكوم الفرمسي لم يضحكني، وحوّل الصيدلانيين وأعوان الصيدليات إلى مسخرة، ومس من أهل المهنة ومن كفاءتهم

وأضاف كاتب عام نقابة أعوان الصيدليات في تونس في تصريح لإذاعة "موزاييك" (محلية)، أن "العمل الهزلي حوّل الصيدلانيين وأعوان الصيدليات إلى مسخرة، وأن المس من أهل المهنة ومن كفاءتهم في سلسلة هزلية يمكن أن يضرّ بالعاملين في الصيدليات، لأن المشاهد التونسي سيقوم بالمقارنة بين ما شاهده وبين الواقع"، واعتبر أن العمل كان يمكن أن يكون مضحكًا أكثر في حال تعرّض السيناريو إلى مواقف من الواقع تحدث داخل الصيدليات في تونس.

 

وفي المقابل أكد مخرج العمل أمين البلدي أن إدارة الإخراج التزمت بكل النواميس التي فرضها الجانب النقابي لمهنة الصيادلة، من حيث منع الإشهار وتصوير الأدوية وفرض اللباس اللائق.

وقال إنه تفاجأ بموقف نقابة أعوان الصيدليات، وشدد على أن السلسلة هزلية وليست فيلمًا وثائقيًا، مضيفًا أنه لا داعي للامتعاض والانزعاج من عمل هزلي وفني بحث.

مخرج سيتكوم الفرمسي: إدارة الإخراج التزمت بكل النواميس التي فرضها الجانب النقابي لمهنة الصيادلة، من حيث منع الإشهار وتصوير الأدوية وفرض اللباس اللائق

أما في صفوف المشاهدين فقد عبّر البعض عن إعجابهم بسيتكوم "الفرمسي" من حيث جودة الصورة والألوان، ودقة عملية "الكاستينغ" من حيث اختيار الممثلين ومطابقتهم مع الشخصيات والأدوار التي يلعبونها، وكذلك المهنية على مستوى التمثيل التي أبداها مختلف الممثلين في هذا العمل.

فيسبوك

فيما انتقد آخرون سيتكوم " الفرمسي"، حيث اعتبر المخرج المسرحي أنور الشعافي أن هذه السلسلة الهزلية ضحلة على كل المستويات.

المخرج المسرحي أنور الشعافي: سلسلة "فرمسي" ضحلة وهي الأسوأ منذ بداية بث القناة الوطنية الأولى، بالإضافة إلى  أخطاء فنية وتقنية بالجملة

واعتبر المخرج المسرحي في تدوينة نشرها على حسابه الشخصي على موقع فيسبوك، أن هذه السلسة الهزلية هي الأسوأ منذ بداية بث القناة الوطنية الأولى (عمومية) سنة 1966، قائلاً إنه رصد أخطاء فنية وتقنية بالجملة.

فيسبوك

 

ويشار إلى أن سيتكوم الفرمسي لمخرجه محمد أمين بلدي، يعد أحد المسلسلات الكوميدية للقناة الوطنية الأولى في رمضان 2024، وهو من سيناريو لطفي الفالحي وأيمن العبيدي.

ويلعب دور البطولة في هذا السيتكوم الهزلي كلّ من الممثلين جلال الدين السعدي، ولطيفة القفصي، ومنصف عجنقي، وأميمة المحرزي، وسماح السنكري، وكريم بن خذر، ويحلّ كل من الممثل فتحي المسلماني، وسمر صمود، وفاخر الوحيش، ولطفي ناجح، ضيوفًا على حلقات السلسلة تباعًا.