05-مارس-2024
مسلسلات رمضان 2024 في تونس.. نبذة عن الأعمال المنتظرة

صور معلقات 3 من مسلسلات رمضان 2024 في تونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

يغدو الحديث عن مسلسلات رمضان 2024 في تونس، أمرًا بديهيًا قبيل حلول الشهر بأيام قليلة، لعدة اعتبارات، لعلّ أهمها في المقام الأول، أنه الشهر الذي ترتفع فيه نسبة مشاهدة التلفزيون، ناهيك أصلًا عن ندرة إصدار مثل هذه المسلسلات في بقية أشهر السنة.

عادة ما تحظى مسلسلات رمضان في تونس بنسب متابعة محترمة، بل إنّ بعضها ما يخلق قضية رأي عام على مدار الشهر، وأحيانًا منذ إطلاق "البرومو" الترويجي

وعادة ما تكتفي كل قناة تونسية بعرض مسلسل درامي يناقش قضية اجتماعية، أو مسلسلين، مع سيتكوم أو برنامج هزلي، تسعى لإنتاجها على مدار السنة، أو شرائها من المنتجين لعرض هذه المسلسلات في رمضان في تونس، والتي عادة ما تحظى بنسب متابعة محترمة، بل إنّ بعضها ما يخلق قضية رأي عام على مدار شهر رمضان، وأحيانًا منذ إطلاق "البرومو" الترويجي.

  • مسلسل باب الرزق

يعدّ مسلسل باب الرزق، واحدًا من مسلسلات رمضان 2024 في تونس، الذي سيُعرض على القناة الوطنية الأولى (عمومية)، للمخرج هيفل بن يوسف.

وحسب التسريبات الأولية، ووفق ما يمكن أن يُفهم من الفيديو التشويقي لهذا المسلسل، فإنّ "باب الرزق" يناقش عدة قضايا مجتمعية، إحداها ملف العاملات الفلاحيات، ومسألة نقلهنّ، أو ما بات يُعرف بـ"شاحنات الموت"، بالإضافة إلى مسألة الهجرة، وغيرها من المواضيع الأخرى. 

مسلسل باب الرزق سيُعرض على القناة الوطنية الأولى للمخرج هيفل بن يوسف

مسلسل "باب الرزق"، من إنتاج التلفزة التونسية، ومن إخراج هيفل بن يوسف، وهو أيضًا فكرة وسيناريو محمد علي دمق. ومن أبرز الأسماء المشاركة في العمل، نجد: كمال التواتي، صلاح مصدق، الصادق حلواس، أسماء بن عثمان.. وغيرهم.

يقول دمق في تدوينة نشرها عبر حسابه على فيسبوك: "سعيد أن مرّ كل شيء في التصوير، على مستوى عال من الحرفية وفي الآجال. 12 أسبوعًا تجنّد فيها فريق كبير من التقنيين والفنانين. تجربتي في كتابة السيناريو هذه المرة، ورغم تعدد التجارب السابقة، فإنه للمرة الأولى، كنت أشعر بإحساس خاص لأنّ العمل للتلفزة الوطنية ولأنّه كان بين أيدي مخرج يحترم جهد السيناريست ويحاول أن ينقل العمل بكل تفاصيله" وفق قوله.

 

باب الرزق
المعلقة الرسمية لمسلسل باب الرزق (صفحة المسلسل على فيسبوك)

 

  • مسلسل رقوج 

أما مسلسل "رقوج" أو "رقوج المرمة"، فهو أيضًا واحد من مسلسلات رمضان 2024 في تونس، الذي سيُعرض على قناة نسمة الجديدة، للمخرج عبد الحميد بوشناق.

ومن أبرز الأسماء المشاركة في هذا العمل: الشاذلي العرفاوي، كافون، عزيز الجبالي، رمزي سليم، أميرة شبلي، هالة عياد.. وغيرهم.

مسلسل "رقوج" أو "رقوج المرمة" سيُعرض على قناة نسمة الجديدة للمخرج عبد الحميد بوشناق

وفي "البرومو" الطويل نسبيًا لهذا المسلسل، نلاحظ عوالم مشابهة لتلك التي عوّدنا بها المخرج في أعمال سابقة على غرار "نوبة" و"كان يا مكانش". إذ تنوعت الشخصيات وحضرت الألوان المزركشة، والأمكنة غير التقليدية، بما يصعّب كالعادة من تخمين موضوع هذا المسلسل، فضلًا عن غرابة اسمه الذي يبدو أنه اسم لمنطقة ما في تونس.

 

رقوج مسلسلات رمضان تونس 2024
صورة لأحد أبطال مسلسل رقوج من صفحة قناة نسمة أين سيُعرض العمل

 

  • مسلسل فلوجة 2

وبعد نجاحه في جذب اهتمام عدد واسع من المشاهدين في رمضان الفارط، تواصل المخرجة سوسن الجمني هذه السنة، في مغامرة "فلوجة"، ليكون بذلك مسلسل "فلوجة 2" واحدًا من مسلسلات رمضان 2024 في تونس.

المخرجة سوسن الجمني تواصل هذه السنة، في مغامرة "فلوجة" لتصدر مسلسل "فلوجة 2" الذي سيعرض على قناة الحوار التونسي

ورغم عدم صدور "البرومو" الرسمي لهذا المسلسل إلى حد اللحظة، فإنه سيعرض كالعادة على قناة الحوار التونسي، وهو المسلسل الذي أسال حبرًا كثيرًا في السنة الماضية بين معجب ومندّد، وإن أجمع الكلّ على أهمّية العمل الذي تطرّق إلى عدة قضايا من بينها ملف التعليم في تونس، والمخدرات، وثنائية الالتزام الديني والفنون، بالإضافة إلى الاغتصاب والحمل خارج إطار الزواج، وهوس منصات التواصل الاجتماعي، وتفكك العلاقات الأسرية.. وغيرها من القضايا.

 

فلوجة 2
معلقة رسمية لمسلسل فلوجة في موسمه الأول 

 

من ناحية أخرى، فإنّ المشاهدين على موعد أيضًا مع برامج هزلية مختلفة، مثل "اللي يضحك يخرج"، وهو النسخة التونسية من البرنامج الكوميدي الفرنسي "LOL : Qui rit, sort"، والذي سيعرض على قناة الحوار التونسي وينشّطه سامي الفهري.

يشار إلى أنّ النسخة الأصلية من البرنامج تعتمد على جمع 10 كوميديين، 5 في كل فريق، ليحاول كل فرد إضحاك بقية زملائه دون أن يضحك هو.

 

مسلسلات رمضان 2024 في تونس
صورة من صفحة فيسبوك "Be Zapping"

 

يشار إلى أنّه مازالت بعض الأعمال التي لم تكشف بعد عن أسرارها، إذ يفضّل بعض صنّاع الأعمال التلفزيونية الرمضانية، مفاجأة الجماهير في اللحظات الأخيرة، فيقع إطلاق الفيديو الترويجي والحملة الدعائية قبل أيام معدودة من بدء الشهر.

في الأخير، يظلّ "المتفرج فارسًا" على حد تعبير المثل الشعبي التونسي، أي أنه هو الوحيد الذي سيقيّم جودة هذه الأعمال بعد عرضها، وسيخضعها لمشرط النقد والتفكيك، في سبيل تحسين الأعمال المقدّمة عامًا بعد عام.