01-مارس-2023
إفريقيا هجرة

الرئاسة الغينية: "تم تكليف رحلة إنسانية لمساعدة الغينيين الذين يعيشون في هذا البلد المغاربي بشكل عاجل" (صورة توضيحية/ فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الرئاسة الغينية، ليل الثلاثاء 28 فيفري/شباط 2023، أن وزير خارجيتها موريساندا كوياتي حلّ بتونس ، رفقة عدد من المسؤولين الغينيين، لـ"إجلاء الغينيين الراغبين في العودة إلى أرض وطنهم"، وفق بيان صادر عن رئاسة الجمهورية الغينية.

وجاء في نص البيان أن "مواطني إفريقيا جنوب الصحراء  بما في ذلك مواطنو غينيا، تعرضوا في تونس خلال الأيام القليلة الماضية لجميع أنواع الانتهاكات، في أعقاب التصريحات التي أدلت بها أعلى السلطات في هذه الدولة المغاربية".

الرئاسة الغينية تقرر ترحيل الراغبين في العودة من جاليتها بتونس بينما الخارجية التونسية تقول إن "وزير خارجية غينيا صرح بأن سلطات بلاده طلبت من مواطنيها المقيمين بتونس الهدوء وعدم الانسياق وراء المزايدات"

وذكرت الرئاسة الغينية أنه "تم تكليف هذه الرحلة الإنسانية الخاصة من قبل رئيس الدولة الغيني، العقيد مامادي دومبويا، لمساعدة الغينيين الذين يعيشون في هذا البلد المغاربي بشكل عاجل، وتسهيل عودة الذين يعبرون عن رغبتهم في مغادرة تونس".

وأشارت إلى أنه "منذ اليوم الأول للانتهاكات ضد مهاجري إفريقيا جنوب الصحراء في تونس، أنشأت وزارة الخارجية الغينية وحدة أزمات للنظر في الصعوبات المختلفة وإدارتها على كل المستويات (طعام، سكن ، صحة وغيرها) المعلن عنها من الجالية الغينية بتونس، مؤكدة أنه "تم حشد الموارد المالية لهذا الغرض"، وفق ما جاء في البيان ذاته.

 

 

كما نشرت الخارجية الغينية، الاثنين، بلاغًا دعت فيه من يريد العودة إلى غينيا من جاليتها بتونس التواصل مع أحد ممثليها بتونس من أجل التنسيق بخصوص ذلك، مؤكدة أنه تم توفير الإجراءات اللازمة من أجل تسهيل عودتهم إلى وطنهم.

 

 

في المقابل، أصدرت وزارة الخارجية التونسية، الأربعاء 1 مارس/آذار 2023، بلاغًا ذكرت فيه أن الوزير "نبيل عمار، المتواجد في مهمة عمل بجنيف، أجرى صباح اليوم ذاته محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الغيني الذي كان متواجدًا بتونس، وعبر له فيها عن حرص تونس على حماية كل الأجانب المقيمين بها وعلى تناول مسألة المهاجرين غير النظاميين في إطار الاحترام التام للقانون التونسي والمعاهدات الدوليّة والإفريقية ذات الصّلة".

الخارجية التونسية تقول إن "وزير خارجية غينيا عبر عن أسفه للتطورات الأخيرة نتيجة سوء التأويل فيما يتعلق بالإجراءات التي اتّخذتها السّلطات التونسيّة في مسألة الهجرة غير النظاميّة"

وجاء في البلاغ ذاته أن "الوزير الغيني شكر تونس على حسن الاستقبال وأثنى على علاقات الاخوّة التاريخية التي تجمع البلدين معربًا عن معرفته الجيدة لتونس ولمواقفها وعن أسفه للتطورات الأخيرة نتيجة سوء التأويل فيما يتعلق بالإجراءات التي اتّخذتها السّلطات التونسيّة في مسألة الهجرة غير النظاميّة". 

كما ذكرت الخارجية التونسية أن "الوزير الغيني قال إن سلطات بلاده طلبت من مواطنيها المقيمين بتونس الهدوء وعدم الانسياق وراء المزايدات والتأويلات السلبيّة مُثمّنًا التعاطي الرصين للسّلطات التّونسيّة مع هذا الموضوع"، على حد رواية الخارجية التونسية.