19-أبريل-2024
الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب.. إليك 5 ترشيحات لكتب الأطفال واليافعين

ترشيحات لبعض كتب الأطفال واليافعين مع انطلاق الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب

الترا تونس - فريق التحرير

 

مع انطلاق الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب، الجمعة 19 أفريل/نيسان 2024، بفضاء معرض الكرم، التي تمتد إلى غاية 28 من الشهر نفسه، يكون الأولياء على موعد سنوي مع سؤال يصيبهم بالحيرة وسط هذا الكمّ الكبير من الإصدارات: ماذا أقتني لأبنائي من هذه الكتب؟ هل هناك عناوين بعينها يُنصح بها لفئة الأطفال واليافعين؟

"الترا تونس" يقدّم ترشيحات لبعض السلاسل أو الإصدارات، لكتّاب تونسيين اختصّوا في التوجّه للناشئة والكتابة لهم

يحاول "الترا تونس" فيما يلي، ترشيح بعض السلاسل أو الإصدارات، لكتّاب تونسيين برعوا في التوجّه للناشئة والكتابة لهم، وإيلائهم الأهمية اللازمة عبر قصص متنوعة تناسب ذائقتهم وتحترم عقولهم.

  • كتاب أرض الوعود

يصدر عن دار ميّارة للنشر، كتاب بعنوان "أرض الوعود" لكاتب الأطفال علاء الفرشيشي، وهي مسرحية للناشئة، قال عنها الكاتب إنها "تحصّلت على ملاحظة مميّزة من لجنة القراءات بوزارة الثقافة"، لافتًا إلى أنّ الكتاب هو "رحلة طفل إلى الاستقلالية الذاتيّة" على حد تعبيره.

مسرحية "أرض الوعود" لكاتب الأطفال علاء الفرشيشي هي رحلة طفل إلى الاستقلالية الذاتيّة وتذهب بنا إلى "عالم تحكمه  ممالك أربع، ويسوده السحر، مع شخصيات متحوّلة"

يضيف علاء الفرشيشي، الذي يملك "تجربة سنوات عديدة بين مسرح الهواية والمسرح المدرسي والمسرح المحترف، بين كتابة الأغاني والقصص ودراما الأطفال والمقالات الّي تعنى بأدب الناشئة"، أنّ مسرحية "أرض الوعود" تذهب بنا إلى "عالم تحكمه  ممالك أربع، ويسوده السحر، مع شخصيات متحوّلة".

ووعد الكاتب بتجربة فريدة تناسب الأطفال والأولياء على حدّ السواء، وفق قوله.

 

أرض الوعود

 

  • كتاب تشيبكو

أما عن رواية تشيبكو، الصادرة عن دار "بوب ليبريس للنشر"، للكاتب التونسي صلاح بن عياد، ففيها "دعوةٌ لمُعانقةِ أشْجَار تونس.. في هذه الروَايّة قصص تَتَعلّقُ بخُضرة تونس الخضراء"، وفق الغلاف الخلفي لهذا الكتاب.

يقول صلاح بن عيّاد، وهو كاتب ومترجمٌ تونسيَ، في كتابه: "هناك أمل ما في هذا العالم.. في صحراء (ثَار) المُجْدبة، التّابعةِ لإقْلِيم راجسْتان بشمال غَرب الْهنْدِ، نمتْ جنّةٌ صَغِيرةٌ. في تلك الجنّةِ، يعيشُ الإنسانُ جنبًا إلى جنب مع الكائنات الأخرى: مِنَ الحيواناتِ الأكثر توحّشًّا إلى النّباتِ الأكثرِ عطاءً. في تلك الصحراء، قامتْ ثقافةٌ إيكولوجيّة، تُعدّ الأَولى في العالم، بعد أن اهتدى (الفيشنويّون) إلى سرّ سعادة هذا العالم".

صلاح بن عيّاد (كاتب رواية "تشيبكو"): في الرواية دعوةٌ لمعانقة أشجار تونس.. في هذه الروَاية قصص تتعلّقُ بخُضرة تونس الخضراء

يضيف الكاتب: "سعادةُ هذا العالم متعلّقة بشجرة. لذلك يُعانق الفيشنويّون الشَّجرة. يُطلقون على تلك المعانقة (تشيبكو)".

يشار إلى أنّ صلاح بن عياد تحصّل على جوائز كثيرة منها جائزة المعرض الوطني للكتاب لأدب الأطفال واليافعين سنة 2019 وجائزة الدّولة لسنة 2022، وله عديد المؤلفات للأطفال واليافعين منها:

عودة الورود، دهليز القائد علي، طفوليا كوكبُ الأطفال، العصافير أيضًا تذهبُ إلى المدرسة، الحياة في ظل الشّجرة، رحلة رولا (سلسلة من 8 قصص موجّهة للطفولة المبكرة)، ريكا وريكو (سلسلة من 8 قصص موجّهة للشّريحة نفسها).

 

تشيبكو

 

  • سلسلة الأوركيد:

في الإطار نفسه، تصدر أيضًا سلسلة الأوركيد، وهي مجموعة من قصص الأطفال المتنوعة، عن دار الأمينة للنشر والتوزيع بالقيروان، للكاتبة كريمة العباسي.

تحاول الكاتبة أن تأخذ الأطفال في رحلة لإطلاق العنان لخيالهم عبر عناوين مغرية من قبيل: "كرامة والفيل"، و"سباق نحو الصداقة"، و"الطفلة والفراشة"، و"كرامة والزرافة"، و"أيهم وفستان العيد".. وغيرها.

 

كريمة العباسي

 

  • قصص أطفال الكاتبة إشراف بن مراد:

بجناح دار "يس" للنشر، يكون الأطفال على موعد مع عدد من الإصدارات المختلفة للكاتبة إشراف بن مراد، التي قالت تدعو الأطفال إلى اكتشاف عوالمها: "ما قصة علاء الدين وسكان العمارة؟ وماذا حلمت الدجاجة؟ وماذا عن الورطة والآنية المكسورة؟ وكيف طار توتو؟ الإجابة تكتشفونها في القصص الموجودة في جناح دار يس في معرض تونس الدولي للكتاب" وفقها.

 

إشراف بن مراد

 

  • روايات الجيب التونسية:

أما بخصوص روايات الجيب التونسية، فقد صدر منها إلى غاية الآن أكثر من 55 عددًا، وهي سلاسل موجّهة أساسًا إلى اليافعين، اعتمدت الحجم الصغير في شكلها ليسهل حملها في كل مكان، صادرة عن دار "بوب ليبريس للنشر".

روايات الجيب التونسية كُتبت لليافعين في أصناف الخيال العلمي والفانتازيا والفانتازيا التاريخية.. بأسلوب تشويقي يناسب هذه الفئة العمرية

وتتنوّع السلاسل ضمن هذا المشروع، لنجد سلسلة العقد الأسود لسامي المقدم، وسلسلة وكر النسور لعاطف الحاتمي، وسلسلة إيماجيثوس لطارق اللموشي، وسلسلة ستيغما لجاسر عيد، وسلسلة البعد الخامس لزياد بوشوشة، وسلسلة قطب مكافحة الجريمة لمنصور شلندي، وسلسلة حرب القراصنة لمالك بن عز الدين.

تتمتّع كل سلسلة بطابع خاص يميّزها عن باقي السلاسل الأخرى، وكُتبت كلّها في الخيال العلمي والفانتازيا والفانتازيا التاريخية والتشويق، وهي مناسبة خاصة للأعمار ما بين 12 و18 سنة، لكنّ روّادها من أقل هذه السنّ ومن هم أكبر، يقبلون عليها أيضًا ويتابعون إصداراتها الدورية.

 

رويات الجيب التونسية

 

يشار إلى أنّ مدير الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب محمد صالح القادري، قد قال خلال ندوة صحفية قدمت خلالها لمحة عن تفاصيل الدورة انتظمت الاثنين 15 أفريل/نيسان 2024 بقاعة عمار الخليفي بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي، إنّ الدورة 38 من معرض تونس الدولي للكتاب ستشهد مشاركة 25 دولة.

وسيتضمن المعرض 314 جناح عرض، منها 154 جناحًا من تونس و160 جناحًا لعارضين عرب وأجانب. وستتضمن هذه الدورة ما لا يقل عن 109300 عنوان، يعرضها الناشرون. كما ستكون هناك 280 ورشة للأطفال تتوزع على 7 أجنحة. 


صورة

وكانت وزارة الثقافة التونسية قد أعلنت، بتاريخ 13 فيفري/شباط 2024، أنه "تقرر بتعليمات من الرئيس التونسي قيس سعيّد، تنظيم الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 28 أفريل/نيسان 2024 بقصر المعارض بالكرم كما كان ذلك مقررًا من قبل"، وذلك بعد أن أعلنت في وقت سابق أنه تعذر تنظيمه فيه.

يشار إلى أنّ معرض تونس الدولي للكتاب هو معرض ثقافي وأدبي وتجاري، ينظم سنويًا، تقريبًا، منذ 1982 في قصر المعارض بالكرم في تونس العاصمة. وتشارك في المعرض دور النشر التونسية والأجنبية الكبيرة منها والصغيرة، إضافة إلى بعض المنظمات والهيئات والجمعيات التونسية والأجنبية.