16-أبريل-2024
معرض تونس الدولي للكتاب

تنتظم الدورة الـ38 لمعرض تونس الدولي للكتاب خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 28 أفري (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تنتظم الدورة الـ38 لمعرض تونس الدولي للكتاب خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 28 أفريل/نيسان 2024 بقصر المعارض بالكرم، وسيكون شعارها التضامن مع الشعب الفلسطيني.

تنتظم الدورة الـ38 لمعرض تونس الدولي للكتاب خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 28 أفريل بقصر المعارض بالكرم، وسيكون شعارها التضامن مع الشعب الفلسطيني

 

  • مشاركة 25 دولة في الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب

وقال مدير الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب محمد صالح القادري، خلال ندوة صحفية قدمت خلالها لمحة عن تفاصيل الدورة انتظمت الاثنين 15 أفريل/نيسان 2024 بقاعة عمار الخليفي بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي، إنّ الدورة 38 من معرض تونس الدولي للكتاب ستشهد مشاركة 25 دولة.

مدير الدورة 38 لمعرض الكتاب: هذه الدورة ستشهد مشاركة 25 دولة وستتضمن 314 جناح عرض، منها 154 جناحًا من تونس و160 جناحًا لعارضين عرب وأجانب وستكون بها 280 ورشة للأطفال

وسيتضمن المعرض 314 جناح عرض، منها 154 جناحًا من تونس و160 جناحًا لعارضين عرب وأجانب. وستتضمن هذه الدورة ما لا يقل عن 109300 عنوان، يعرضها الناشرون. كما ستكون هناك 280 ورشة للأطفال تتوزع على 7 أجنحة. 

 

 

وذكر محمد صالح العرفاوي، وفق ما نقلته وكالة الأنباء التونسية الرسمية، أنه تم إعداد برنامج ثري ومتنوع بهدف تقريب الكتاب بشتى محامله للأطفال بمختلف الأشكال الإبداعية، وستكون هناك أنشطة مستجدة توظف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وفقه.

وأشار في هذا السياق إلى أنه تم إدراج الواقع الافتراضي والمعزز ضمن البرمجة، بالتعاون مع عدة شركاء على غرار وزارة تكنولوجيات الاتصال ومركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي، مشيرًا إلى أنه سيتم إسناد جوائز تشجيعية للأطفال المتميزين المشاركين في الورشات، في يوم الاختتام.

 

محمد صالح القادري مدير الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب
محمد صالح القادري مدير الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب

 

  • فلسطين شعارًا للدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب

وأمام ما تشهده فلسطين من عدوان متواصل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2024، تقرر اختيار التضامن مع الشعب الفلسطيني شعارًا للدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب كشكل من أشكال التضامن معه.

مدير الدورة 38 لمعارض تونس الدولي للكتاب: اخترنا التضامن مع فلسطين شعارًا لهذه الدورة لكسر الحصار الفكري لأن المسألة اليوم تتعلق بمعركة وجود ثقافي

وقال مدير الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب محمد صالح القادري إنّ هذا التضامن يأتي للتنديد بجرائم الاحتلال، كما يأتي لكسر الحصار الفكري لأن المسألة اليوم تتعلق بمعركة وجود ثقافي، حسب تقديره، معتبرًا أنّ "المحافظة على التراث الثقافي تعد في لب الصراع".

 

  • إيطاليا ضيف شرف في الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب

وستكون إيطاليا ضيف شرف في الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب، إذ ستشارك بجناح يمتد على 200 متر مربع، وفق مدير المعرض، وستتضمن برمجتها ورشات للأطفال وعروض أفلام وقراءات شعرية ولقاءات مع كتاب وفنانين ومبدعين من مختلف المشارب الفنية والأدبية.

معهد الثقافة الإيطالي بتونس: عنوان سلسلة الفعاليات واللقاءات الأدبية التي ستقدمها إيطاليا في إطار مشاركتها كضيف شرف في الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب ستكون تحت عنوان "روح البحر المتوسط"

وقال معهد الثقافة الإيطالي بتونس، في بلاغ له، أنّ عنوان سلسلة الفعاليات واللقاءات الأدبية التي ستقدمها إيطاليا في إطار مشاركتها كضيف شرف في الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب ستكون تحت عنوان "روح البحر المتوسط". 

وأضاف أنّ "بعض أهم الأصوات في المشهد الأدبي الإيطالي والتونسي ستناقش مواضيع ذات اهتمام كبير لثقافة البلدين: من منظر البحر وقصصه إلى الأدب الصقلي، من الرياضة إلى الشعر من رحلة في شوارع باليرمو إلى فعاليات الجالية الإيطالية في تونس".

واستطرد معهد الثقافة الإيطالي بتونس أنه لن يكون هناك اجتماعات أدبية فقط ولكن أيضًا إسقاطات، فعاليات للأطفال والمراهقين، مختبرات اللغة الإيطالية، وغيرها، حسب ما جاء في نص البلاغ.

 

 

وكانت وزارة الثقافة التونسية قد أعلنت، بتاريخ 13 فيفري/شباط 2024، أنه "تقرر بتعليمات من الرئيس التونسي قيس سعيّد، تنظيم الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 28 أفريل/نيسان 2024 بقصر المعارض بالكرم كما كان ذلك مقررًا من قبل"، وذلك بعد أن أعلنت في وقت سابق أنه تعذر تنظيمه فيه.

وجاء في بلاغ الوزارة أنّ هذا القرار يأتي "اعتبارًا لرمزية معرض تونس الدولي للكتاب وأهميته، وبالنظر إلى الدور التاريخي لهذه التظاهرة في تنشيط الحياة الثقافية في تونس والتشجيع على الإبداع والترويج للمؤلفات والكتب والنشريات وغيرها وطنيًا ودوليًا".

يشار إلى أنّ معرض تونس الدولي للكتاب هو معرض ثقافي وأدبي وتجاري، ينظم سنويًا، تقريبًا، منذ 1982 في قصر المعارض بالكرم في تونس العاصمة.  وتشارك في المعرض دور النشر التونسية والأجنبية الكبيرة منها والصغيرة، إضافة إلى بعض المنظمات والهيئات والجمعيات التونسية والأجنبية.


صورة