16-أبريل-2024
الجيوبوليتيك التونسي طارق الكحلاوي

الكتاب بعنوان "الجيوبوليتيك التونسي- تونس في مواجهة القطيعة الجيوسياسية القادمة"

الترا تونس - فريق التحرير

 

يصدر في معرض تونس الدولي للكتاب، في دورته الـ38، كتاب جديد يحمل عنوان "الجيوبوليتيك التونسي- تونس في مواجهة القطيعة الجيوسياسية القادمة" للكاتب طارق الكحلاوي، أستاذ التاريخ والعلاقات الدولية، عن دار سوتيميديا للنشر والتوزيع بتونس. 

كتاب "الجيوبوليتيك التونسي- تونس في مواجهة القطيعة الجيوسياسية القادمة"، يصدر في معرض تونس للكتاب الدولي، للكاتب طارق الكحلاوي، عن دار سوتيميديا للنشر

يقول المؤلف حول هذا الكتاب، إنّ "السؤال المركزي في هذا الكتاب ليس أكاديميًا/معرفيًا تمامًا، وليس سياسيًا/عمليًا تمامًا. علينا الاعتراف منذ البداية أنه في المساحة المشتركة بينهما. سنطرح سؤال السياسة، بأدوات أكاديمية. والسؤال هو التالي: ماذا يجب أن نفعل، كيف نتهيأ، كتونسيين للتحول الجيوسياسي، أو (القطيعة الكونية)، القادمة لامحالة؟".

وتابع الكاتب أنه حاول في كتابه، طرح هذا السؤال المركزي من خلال "زاوية منهجية محددة تتمثل في دور الجيوسياسة/الجيوبوليتيك في فهم تونس، أو ما يمكن أن نطلق عليه (الجيوبوليتيك التونسي)". وقال الكحلاوي إنه تدرّج من العام إلى الخاص ومن التمهيد لأهمية الجغرافيا في فهم السياسة، وتأثير السياسة فيها، من حيث المبادئ العامة، والتاريخ النظري. وأيضًا عدّد أمثلة تطبيقية، قبل التطرق لمعنى وسيناريوهات "القطيعة الجيوسياسية"، إلى التمهيد لفهم المعنى الجيوسياسي لتونس، تمثلًا وواقعًا. قبل الغوص في قضايا تفصيلية تفسر تطبيقيًا هذا المعنى، وفق قوله.

القسم الأول:

وأشار طارق الكحلاوي إلى أنّ الكتاب سيبدأ بالقسم الأول الذي قال إنه سيسمح بالتمهيد لاختصاص الجيوسياسة في الفصلين الأول والثاني، إذ سيركز الفصل الأول على طرح المبادئ العامة لهذا الاختصاص من خلال آخر الكتابات المدرسية والأكاديمية فيه، مع عرض تاريخ النظريات الجيوسياسية منذ نهاية القرن التاسع عشر.

يتعرض الكتاب في قسمه الأول إلى الآفاق والمشكلات والفرص التي ستطرحها "القطيعة الكونية القادمة" والتي ستنهي العالم "أحادي القطب" الذي استقر منذ بداية التسعينات

أما في الفصل الثاني، فسيتناول الكتاب "فهم بداهة العلاقة بين الجغرافيا والسياسة من خلال بعض الدول المحورية دوليًا وإقليميًا، وسيتعرض إلى الآفاق والمشكلات والفرص التي ستطرحها (القطيعة الكونية القادمة) والتي ستنهي العالم (أحادي القطب) الذي استقر منذ بداية التسعينات، لتفتح المجال أمام عالم (ثنائي/متعدد الأقطاب)، لكن هذه المرة في اتجاه انقلاب تراتبية العالم من دول الشمال تدريجيًا نحو دول الجنوب".

القسم الثاني:

واتجه الكتاب في القسم الثاني نحو عرض الخصائص الجيوسياسية العامة لتونس. بدءًا بمحاولة تتبع التمثلات الحديثة منذ الجغرافيا الاستعمارية وأيضًا بدايات الفكر الوطني، للتنظير لوجود مجال تونسي باستعمال حجج الجغرافيا. كما سيعرض صراع المخيال السياسي خاصة مع دولة الاستقلال حول معنى "الحدود"، بين من يعتبرونها "أبدية" ومن يعتبرونها "مصطنعة".

يقدم كتاب "الجيوبوليتيك التونسي"، في قسمه الثاني، محاولة تقديم فهم للخصوصيات الجيوسياسية التونسية بناء على "شخصيتها الجغرافية"، قبل تقديم سيناريوهات تغيرها

كما سيقدم الفصل الرابع من كتاب "الجيوبوليتيك التونسي"، محاولة تقديم فهم للخصوصيات الجيوسياسية التونسية بناء على "شخصيتها الجغرافية"، قبل تقديم سيناريوهات تغيرها، فضلًا عن طرح العلاقة بين الجيوسياسة التونسية ومداها المغاربي والعربي تحديدًا.

القسم الثالث:

سيركز الكتاب في القسم الثالث على تنزيل الخصائص الجيوسياسية العامة لتونس في مستوى محاور جزئية أساسية، وهي على التوالي: 

  • العلاقة مع صندوق النقد الدولي لفهم أهمية الجيوسياسي في فهم السياسات العامة المالية والاقتصادية للبلاد منذ الخمسينات حتى الآن (الفصل السادس)
  • الأصول التاريخية لتموقع تونس ضمن الاستراتيجية الغربية عامة والأمريكية خاصة (الفصل السابع)
  • الثقل المركزي للصراع العربي الإسرائيلي والثقل الجيوسياسي تحديدًا لمشروع التطبيع في تونس والمنطقة المغاربية عمومًا (الفصل الثامن)
  • "جيوبوليتيك الإرهاب" وكيف كانت إيديولوجيا متطرفة بعينها ذات تأثير خاص  في جعل تونس حاضرة في "القلب الجيوسياسي" للتنظيمات المتطرفة الأبرز ومن ثمة في قلب السياسات الدولية (الفصل التاسع)"

يركز الكتاب في القسم الثالث على تنزيل الخصائص الجيوسياسية العامة لتونس في مستوى محاور جزئية أساسية مثل العلاقة مع صندوق النقد الدولي

وسيُنتظم حفل توقيع لهذا الكتاب خلال فعاليات المعرض، وذلك يوم السبت 20 أفريل/نيسان 2024 بداية من الساعة الرابعة مساء بجناح سوتيميديا للنشر والتوزيع - القاعة عدد 2 - الجناح 2119.

من هو طارق الكحلاوي مؤلف كتاب "الجيوبوليتيك التونسي"؟

يشار إلى أنّ طارق الكحلاوي -مؤلف هذا الكتاب- حاصل على شهادة الدكتوراه سنة 2008 من "جامعة بنسلفانيا" الأمريكية بعد إنجاز أطروحة حول "خلق المتوسط، الخرائط والمخيلة الإسلامية" (تم نشرها سنة 2018 في كتاب). ويشغل منذ سنة 2017 خطة أستاذ التاريخ والعلاقات الدولية في "مدرسة الأعمال المتوسطية" (جامعة جنوب المتوسط) في تونس. 

وسبق للكحلاوي أن درّس في "جامعة روتجرز" الأمريكية بين سنتي 2008 و2017، كما كان بين سنتي 2012 و2014 المدير العام لـ"المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية"، التابع لرئاسة الجمهورية. ويشغل حاليًا مهام بحثية في "مركز الدراسات الاستراتيجية حول المغرب العربي".

انخرط الكحلاوي في تجارب نضالية وحزبية منذ تسعينات القرن الماضي قبل اعتزال العمل الحزبي سنة 2018. وقدم عديد المحاضرات في عدد كبير من الجامعات الأجنبية والمؤتمرات الدولية حول التاريخ والعلاقات الدولية. كما نشر كتبًا ومقالات محكّمة في المواضيع نفسها. ويحضر أيضًا بشكل منتظم في وسائل الإعلام المحلية والأجنبية للتعليق على الشأن السياسي.


صورة

يشار إلى أنه تنتظم الدورة الـ38 لمعرض تونس الدولي للكتاب خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 28 أفريل/نيسان 2024 بقصر المعارض بالكرم، وسيكون شعارها التضامن مع الشعب الفلسطيني.

وقال مدير الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب محمد صالح القادري، خلال ندوة صحفية قدمت خلالها لمحة عن تفاصيل الدورة انتظمت الاثنين 15 أفريل/نيسان 2024 بقاعة عمار الخليفي بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي، إنّ الدورة 38 من معرض تونس الدولي للكتاب ستشهد مشاركة 25 دولة.