الدكتورة ريم عبد الملك: الوضع الوبائي يتجه نحو الأسوأ وقد نسجل موجة خطيرة

الدكتورة ريم عبد الملك: الوضع الوبائي يتجه نحو الأسوأ وقد نسجل موجة خطيرة

دعت إلى ضرورة الالتزام بالبروتوكول الصحي (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

حذرت الدكتورة ريم عبد الملك، أستاذة الأمراض الجرثومية بقسم الأمراض السارية في مستشفى الرابطة، الأحد 27 سبتمبر/أيلول 2020، من توجه الوضع الوبائي فيما يتعلق بفيروس كورونا نحو الاسوأ في تونس مع إمكانية تسجيل موجة خطيرة خلال الأيام القادمة في حال عدم التزام المواطنين بالبروتوكول الصحي.

ريم عبد الملك (أستاذة الأمراض الجرثومية بقسم الأمراض السارية في مستشفى الرابطة): هناك إمكانية تسجيل موجة خطيرة خلال الأيام القادمة في حال عدم التزام المواطنين بالبروتوكول الصحي

ولفتت عبدالملك، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (رسمية)، إلى أنه تم تسجيل تسارع في وتيرة الوفيّات بتونس جراء وباء كوفيد – 19 وتطور أعداد المصابين بالفيروس والمقيمين في المستشفيات وبالمصحات الخاصة علاوة على تزايد أعداد الأشخاص الوافدين على أقسام الاستعجالي، معتبرة انها تمثل مؤشرات خطيرة تعكس عدم التزام المواطنين، بالبروتوكول الصحي.

واعتبرت أن الأيام القليلة القادمة، التي ستتسم بارتفاع نسبة الرطوبة والبرد، ستمثل أرضية ملائمة لتكاثر الوباء، وأن ذلك يستدعي الحذر واليقظة والالتزام بالبروتوكول الصحي الذي شددت على أنه يعدّ الحل الأمثل في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها تونس في الوقت الراهن.

وفي هذا الإطار، دعت أستاذة الأمراض الجرثومية بقسم الأمراض السارية في مستشفى الرابطة إلى الابتعاد قدر الإمكان عن الأماكن المزدحمة والمغلقة وإلى الالتزام بالبروتوكول الصحي من ذلك إرساء مبدأ التباعد الجسدي وغسل الأيادي باستمرار وارتداء الكمامات.

يذكر أن وزارة الصحة كانت قد أعلنت ، في آخر بلاغ نشرته الأحد 27 سبتمبر/ أيلول 2020، تسجيل 786 إصابة جديدة بفيروس كورونا بتاريخ يوم 25 سبتمبر الجاري، ويكون بذلك العدد الإجمالي للإصابات بالفيروس قد بلغ 15178 إصابة منذ بداية انتشار الجائحة في تونس.

ووفق إحصاءات وزارة الصحة، يقدر العدد الإجمالي للوفيات جراء العدوى بفيروس كورونا إلى حدود تاريخ 25 سبتمبر بـ 207، ما يعني تسجيل 16 وفاة جديدة مقارنة بآخر أرقام قدمتها الوزارة وهي الخاصة بيوم 24 من ذات الشهر.

وذكرت وزارة الصحة، في ذات البلاغ، أن 17 معتمدية سجّلت 250 إصابة لكلّ 100 ألف ساكن ما جعلها تصنّف كـ "HOT SPOT"، وفق تقديرها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

3 وزارات تعلن عن تدابير لمنع انتشار عدوى كورونا

المنستير.. مستشفيات ميدانية والسيناريو الإيطالي في البال