05-ديسمبر-2022
فيسبوك

العيادي: القضاء العسكري سبق أن تخلى عن القضية نفسها لعدم الاختصاص

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المحامي والنائب السابق بالمجلس الوطني التأسيسي عبد الرؤوف  العيادي، الاثنين 5 ديسمبر/ كانون الأول 2022، أنّ الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس قضت بالتخلي لعدم الاختصاص في قضية الكاتب والدكتور في الفلسفة التونسي أبو يعرب المرزوقي.

عبد الرؤوف العيادي: الحكم بالتخلي لعدم الاختصاص في قضية المرزوقي سبقه التخلي عن النظر في القضية نفسها لعدم الاختصاص من طرف القضاء العسكري

وتابع العيادي في تدوينة على صفحته بموقع فيسبوك، أنّ "الحكم بالتخلي لعدم الاختصاص أصدرته الدائرة الجناحية التي مثل أمامها المرزوقي يوم 2 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، علمًا أن القضاء العسكري سبق له التخلي عن النظر في القضية نفسها لعدم الاختصاص" وفقه.

 

 

وكان عبد الرؤوف  العيادي، قد أكد الأربعاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، أنّ المرزوقي يمثل أمام القضاء الجناحي في 5 قضايا.

في وقت سابق، وتحديدًا في نهاية ماي/أيار 2022، كان المحامي والنائب بالبرلمان المنحل سمير ديلو، قد صرح أنه قد تم توجيه "تهمة ارتكاب أمر موحش تجاه رئيس الجمهورية على خلفيّة 5 تدوينات" وذلك ضد المرزوقي.

 

 

وتحتوي هذه التدوينات حسب الشكايات على "عبارات وألفاظ تمسّ من هيبة الدولة التونسية، وفيها إساءة كبيرة وتهجّم واضح على القائد الأعلى للقوات المسلّحة في شخص رئيس الجمهوريّة قيس سعيّد"، وفق ما ذكره ديلو.

يُذكر أن عديد السياسيين والنشطاء التونسيين يمثلون في الآونة الأخيرة أمام التحقيق في قضايا مختلفة، رٌفعت أغلبها إن 25 جويلية/يوليو 2021، من بينهم قيادات أحزاب سياسية ونواب في البرلمان.  ولم تصدر أحكام باتة في معظم هذه القضايا إلى حد تاريخ كتابة هذا الخبر.