15-ديسمبر-2022
 قيس سعيّد وبلينكن

وزير الخارجية الأمريكي: العلاقات تكون أشد متانة عندما يكون هناك التزام مشترك بالديمقراطية وبحقوق الإنسان

الترا تونس - فريق التحرير

 

التقى الرئيس التونسي قيس سعيّد بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في واشنطن، على هامش قمة قادة الولايات المتحدة الأمريكية وإفريقيا في دورتها الثانية.

بلينكن يؤكد أهمية إجراء انتخابات برلمانية حرة ونزيهة يوم 17 ديسمبر، فضلاً عن إجراء إصلاحات شاملة لتعزيز الضوابط الديمقراطية والتوازنات بين السلط وحماية الحريات الأساسية

وورد عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، مساء الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أن بلينكن قد التقى بسعيّد في العاصمة واشنطن خلال فعاليات قمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا. وجدد بلينكن التزام الولايات المتحدة العميق بالديمقراطية في تونس ودعم تطلعات شعبها إلى مستقبل ديمقراطي مزدهر، وفق بلاغ عن برايس.

وذكر أيضًا أن بلينكن قد أكد خلال اللقاء "دعم الولايات المتحدة القوي للاقتصاد التونسي وهو يمر بالأزمة الاقتصادية الراهنة التي تفاقمت بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا".

وزير الخارجية الأمريكي: العلاقات التونسية الأمريكية تكون أشد متانة عندما يكون هناك التزام مشترك بالديمقراطية وبحقوق الإنسان

وشدد وزير الخارجية الأمريكي على "الطبيعة التاريخية للعلاقات الثنائية العريقة بين الولايات المتحدة وتونس وعلى أن هذه العلاقة تكون أشد متانة عندما يكون هناك التزام مشترك بالديمقراطية وبحقوق الإنسان"، وفق ذات البلاغ.

كما أكّد "أهمية إجراء انتخابات برلمانية حرة ونزيهة يوم 17 ديسمبر، فضلاً عن إجراء إصلاحات شاملة لتعزيز الضوابط الديمقراطية والتوازنات بين السلط وحماية الحريات الأساسية".

 

 

وكانت الرئاسة التونسية قد أعلنت، ليل الأحد 11 ديسمبر/كانون الأول 2022، أن الرئيس التونسي قيس سعيّد سيؤدي زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية من 12 إلى 15 ديسمبر/كانون الأول 2022 للمشاركة في الدورة الثانية لقمة قادة الولايات المتحدة الأمريكية وإفريقيا التي ستنعقد بواشنطن.

سعيّد يؤدي زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية من 12 إلى 15 ديسمبر للمشاركة في الدورة الثانية لقمة قادة الولايات المتحدة الأمريكية وإفريقيا

وأوضحت الرئاسة، في بلاغ، أن هذه الزيارة تأتي تلبية لدعوة من الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن.

 

 

وكان سعيّد قد أدى زيارة إلى المملكة العربية السعودية من 8 إلى 10 ديسمبر/كانون الأول 2022 إثر دعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز للمشاركة في القمة العربية الصينية الأولى التي انعقدت بالرياض.

وحضر هذه القمة الرئيس الصيني شي جين بينغ في زيارة أولى للسعودية منذ سنة 2016، وتأتي في سياق تعزيز التقارب الاقتصادي والدبلوماسي بين الصين والسعودية وكذلك دول عربية أخرى.

وفي هذه القمة، التقى سعيّد، وفق بلاغات للرئاسة التونسية، مع الرئيسين الصيني والمصري وكذلك ولي العهد الكويتي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان.