17-ديسمبر-2022
انتخابات

فاروق بوعسكر: نسبة إقبال متواضعة سببها تغير نظام الاقتراع وانعدام المال السياسي (ياسين محجوب/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، السبت 17 ديسمبر/كانون الأول 2022، بأن عدد الناخبين الذين صوتوا إلى غاية الساعة السادسة مساء (موعد غلق معظم مراكز الاقتراع) بلغ 803.638 ألفًا، أي بنسبة تقدّر بـ 8.8%، وفقه.

فاروق بوعسكر: عدد الناخبين الذين صوتوا إلى غاية الساعة السادسة مساء (موعد غلق معظم مراكز الاقتراع) بلغ 803.638 ألفًا

وفي ردّه على ملاحظة أنّ "نسب الإقبال كانت مخجلة جدًا" التي قدمت من أحد الصحفيين، قال بوعسكر: "هي متواضعة لكنها ليست مخجلة، لأنّ جزءًا كبيرًا من النواب الذين دخلوا إلى البرلمان التونسي في 2019 دخلوا بنظام أغلب البقايا، بمعنى أنهم تحصلوا فقط على مئات الأصوات"، وفقه. 

 

 

وعن أسباب ضعف المشاركة قال بوعسكر: "السبب واضح، هو تغير نظام الاقتراع وانعدام المال السياسي الذي كان سببًا في شراء الأصوات سابقًا في الحملات الانتخابية، إذ لأول مرة تحدث حملة انتخابية نظيفة ونقية من المال الفاسد" على حد تعبيره.

وتابع بوعسكر خلال النقطة الإعلامية الأخيرة لهيئة الانتخابات، أنّ هذا اليوم، يوافق اليوم الأخير للتصويت في تونس والخارج على أعضاء مجلس نواب الشعب، لافتًا إلى أنّ أغلب مراكز الاقتراع أغلقت أبوابها على الساعة السادسة مساء، وأنّ هذه النسبة المعلنة مرشحة للزيادة بشكل طفيف.

فاروق بوعسكر: توزّع المصوّتون إلى 34% من النساء و66% من الرجال، وكانت الفئة العمرية التي تجاوز سنّها 60 سنة هي الأكثر مشاركة في التصويت

وقد توزّع المصوّتون إلى 34% من النساء و66% من الرجال، فيما كانت الفئة العمرية الأكثر مشاركة في التصويت، هي الفئة التي يتجاوز سنّهم 60 سنة، بنسبة 34.8%.

وقال بوعسكر: "سيتم الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات يوم الاثنين، حالما يكون لدى الهيئة كل المعطيات بجميع محاضر التجميع، وهذا النظام الجديد (نظام الانتخاب على الأفراد في دوائر صغيرة) يعطي إمكانية دورة ثانية، إذ من المرتقب أن تكون هناك دورة ثانية في عدد هام من الدوائر خاصة التي تحتوي على 3 مترشحين فأكثر، والتي لم يتمكن فيها المترشحون من الحصول على نصف الأصوات زائد واحد" وفق قوله.

 

 

وشدّد بوعسكر على أنّه "بمجرد الإعلان عن نتائج الدور الأول، سندخل في فترة نزاعات محتملة أمام المحكمة الإدارية، لنمر مباشرة إلى المصادقة على رزنامة تتعلق بالدور الثاني وتنظيمها حسب الآجال القانونية"، مذكّرًا بأنّ القانون الانتخابي لا ينص على وجود عتبة (حد أدنى من الأصوات).

وكان رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، قد أعلن السبت 17 ديسمبر/كانون الأول 2022، خلال النقطة الإعلاميّة الثانية، بأن عدد الناخبين بلغ إلى حدود الساعة الثالثة بعد الزوال 7.19%.