05-ديسمبر-2022
فلسطين ياسين القايدي

بعد مصادقته على انضمام تونس لبروتوكول الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية في المتوسط، وباعتبار الاحتلال عضوًا من أعضائه (صورة أرشيفية/الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اتهمت الحملة التونسية لمقاطعة ومناهضة التطبيع الرئيس التونسي، قيس سعيّد، بالتورط في التطبيع مع الاحتلال، وذلك بعد مصادقته على انضمام تونس لبروتوكول الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية في المتوسط، باعتبار الاحتلال عضوًا من أعضائه.

الحملة التونسية لمناهضة التطبيع: "في عهد الرئيس الذي كسب احترام الشعب بقولته "التطبيع خيانة عظمى"، تقع المصادقة على اتفاقية تطبيعية سبق أن احتجت عليها حملات المقاطعة وتصدّى لها بعض النواب في البرلمان السابق"

وقالت الحملة، على صفحتها الرسمية بفيسبوك، "في عهد الرئيس الذي كسب احترام الشعب بقولته "التطبيع خيانة عظمى"، تقع المصادقة على اتفاقية تطبيعية سبق أن احتجت عليها حملات المقاطعة وتصدّى لها بعض النواب في البرلمان السابق".

 

الحملة التونسية لمناهضة التطبيع: "يتضح كلّ يوم أكثر أنّ مسار التطبيع متواصل وأنّ قيس سعيّد خدع الشعب وهو متورط في التطبيع كسابقيه"

وتابعت "يتضح كلّ يوم أكثر أنّ مسار التطبيع متواصل وأنّ قيس سعيّد خدع الشعب وهو متورط في التطبيع كسابقيه"، وفقها.

وذكرت ذات الحملة ببيان كانت قد نشرته في 3 جوان/يونيو 2020، حول ذات الاتفاقية والذي حمل عنوان "لا للتوقيع على بروتوكول مدريد لحماية السواحل ورفضًا لشعبويّة المساندين له!".

 

 

وكانت تونس قد صادقت على بروتوكول الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية في المتوسط، المعروف ببروتوكول مدريد 2008. وصدرت المصادقة في مرسوم رئاسي عدد 917 مؤرخ في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 بالرائد الرسمي عدد 131 لسنة 2022.

وسبق أن أحيل بروتوكول مدريد حول الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية بالمتوسط إلى مجلس النواب منذ سنة 2008 ولم ينجح في المرور إلى الجلسة العامة إلاّ سنة 2020 ليقع تأجيل النظر فيه بسبب تحفظات عدد من النواب بشأن التعاون مع دولة الاحتلال في إطار هذه الاتفاقية المتوسطية.