08-ديسمبر-2020

من أجل تطبيق تعهدات حكومية سابقة بالنهوض بالجهة (صورة توضيحية/الشاذلي بن إبراهيم/Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

من المنتظر أن تشهد ولاية جندوبة، يوم الجمعة 11 ديسمبر/كانون الأول 2020، إضرابًا عامًا، وفق ما أعلن عنه الاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة.

ولفت الاتحاد، في بيان نشرته على صفحته بموقع التواصل "فيسبوك"، إلى أن هذا القرار جاء إثر اجتماع عُقد مساء الإثنين 7 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بين ممثلي فروع المنظمات الوطنية بجندوبة عقد بمقر الاتحاد الجهوي للشغل بالجهة خصص لتدارس ما آلت اليه الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والصحية.

فروع المنظمات الوطنية بجندوبة: سياسة التسويف المنتهجة من قبل الحكومات المتعاقبة عفّنت الأوضاع في مختلف القطاعات

وطالب الموقعون على برقية الإضراب بتطبيق القرارات المنبثقة عن المجلسين الوزاريين المنعقدين بمقر ولاية جندوبة الأول في حكومة الحبيب الصيد مؤرخ في 25 أفريل/إبريل 2015 والثاني في حكومة يوسف الشاهد مؤرخ في19 ماي/مايو 2019 وتفعيل القرارات المنبثقة عن جلسة 3 أكتوبر/تشرين الأول 2020 المنعقدة بمقر ولاية جندوبة مع وزير الصحة.

وتتمثل االمطالب التي تنادي بها المنظمات في استعجال إضفاء الصبغة الجامعية على المستشفى الجهوي بجندوبة ومعالجة المديونية البنكية ومياه الري بالنسبة للفلاحين وصرف التعويضات العالقة وتمتيع الراغبين في نقل العملة بالامتيازات المالية والجبائية لشراء وسيلة نقل، فضلًا عن إيجاد حلول جذرية لمنظومة الألبان ومنظومة السكر والتشجيع على بعث وحدات صناعية تحويلية، إضافة إلى بعث خط لتمويل المشاريع الصغرى والمتوسطة لفائدة الشبان والتعجيل بتسوية وضعية المناطق الصناعية الروماني والارتياح وبن بشير وفرنانة وتعويض 3000 مسكن بدائي بكامل أنحاء الجهة.

واعتبرت المنظمات، في ذات الصدد، أن "سياسة التسويف المنتهجة من قبل الحكومات المتعاقبة عفّنت الأوضاع في مختلف القطاعات"، مؤكدة أن الوضع يستوجب التدخل العاجل والمسؤول وأن الحلول تبدأ من وفاء الحكومة بتعهداتها المعلنة بشكل رسمي.

المنظمات الموقعة على هذا البيان هي: الفرع الجهوي للمحامين، الاتحاد الجهوي للشغل، الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة واتحاد الفلاحين وفرع الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان واتحاد أصحاب الشهائد المعطلين عن العمل والاتحاد الجهوي للمرأة.

اقرأ/ي أيضًا:

جندوبة: وفاة طبيب بعد سقوطه من مصعد المستشفى ووزارة الصحة تفتح تحقيقًا إداريًا

وفاة طبيب بعد سقوطه من مصعد مستشفى جندوبة.. آخر التطورات