03-مارس-2023
جامعة النفط

الجامعة تلوّح بإضراب بيومين في صورة عدم الاستجابة لمطالبها (صورة توضيحية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت الجامعة العامة للنفط والمواد الكيمياوية التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، الخميس 2 مارس/ آذار 2023، برقية تنبيه بإضراب في 8 مؤسسات، مهدّدة بوقف الإنتاج كامل يومي 15 و16 من الشهر الجاري بجميع مقرات العمل بكافة هذه المؤسسات، في صورة عدم الاستجابة لمطالبها.

الجامعة العامة للنفط والمواد الكيمياوية: نطالب بتطبيق محضر اتفاق سابق بين اتحاد الشغل والحكومة في نقطته الخاصة بالزيادة في أجور القطاع العام

وتتمثل هذه المؤسسات في المجمع الكيميائي التونسي، الشركة الوطنية لعجين الحلفاء والورق، الشركة الوطنية لتوزيع البترول، الشركة التونسية لصناعات التكرير، المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية، الشركة التونسية للتنقيب، شركة النقل بالأنابيب عبر الصحراء، شركة النقل بواسطة الأنابيب.

وتطالب جامعة النفط بتطبيق محضر اتفاق 14 سبتمبر/ أيلول 2022 بين اتحاد الشغل والحكومة التونسية في نقطته الخاصة بالزيادة في أجور القطاع العام بالكيفية المتفق حولها.

وقد حذرت الجامعة من تداعيات إصدار تنقيح القانون المتعلق بالمساهمات والمؤسسات والمنشآت العمومية قبل الاتفاق حول التنقيحات المقترحة مع هياكل الاتحاد، معلنة رفضها مراسلة رئاسة الحكومة المتعلقة بكيفية تطبيق الزيادة في الأجور لأعوان القطاع العام والمخالفة تمامًا لمراسلة سابقة أرسلتها الحكومة، وفق برقية التنبيه بالإضراب.

 

 

يذكر أن الاتحاد العام التونسي للشغل كان قد أعلن عن تنظيم تجمّع عمّالي يوم السبت 4 مارس/آذار 2023 بساحة محمد علي الحامي بداية من الساعة 8 والنصف صباحًا، تعقبه مسيرة تنطلق من الساحة المذكورة مرورًا بنهج روما فشارع الحبيب بورقيبة فشارع باريس فنهج مختار عطية وصولًا إلى أمام مقر ولاية تونس.

وقد أعلنت تنسيقية الأحزاب الديمقراطية والاجتماعية، في ندوة صحفية عقدتها الخميس 2 مارس/آذار 2023، أنها ستشارك أيضًا في المسيرة التي دعا إليها اتحاد الشغل، داعية جميع التونسيين إلى المشاركة والوقوف إلى صفّ المركزية النقابية، في وجه "الهجمة التي تستهدفها"، وفق ما جاء على لسان أمين عام حزب العمال حمة الهمامي.

ويخوض اتحاد الشغل، طيلة الأسابيع الأخيرة، سلسلة من التحركات الاحتجاجية القطاعية والجهوية، من أجل الدفاع على الحق النقابي، وذلك تنفيذًا لقرارات الهيئة الإدارية الوطنية المنعقدة بتاريخ 3 فيفري/شباط المنقضي.