25-فبراير-2023
اتحاد الشغل

في ولايات باجة والكاف وسليانة وقفصة والمهدية

الترا تونس - فريق التحرير

 

نظم الاتحاد العام التونسي للشغل، السبت 25 فيفري/شباط 2023، تجمعات عمالية ومسيرات احتجاجية في 5 ولايات من تونس، وذلك في إطار سلسلة التحركات الاحتجاجية التي ينفذها الاتحاد بناء على قرارات الهيئة الإدارية المنتظمة بتاريخ 3 فيفري/شباط الجاري من أجل الدفاع عن الحق النقابي.

رفع المتظاهرون شعارات منددة بالمساس بالحق النقابي في الإضراب على غرار "حق الإضراب واجب"، "لا خوف لا رعب الشارع ملك الشعب"، "حريات حريات دولة البوليس وفات"، "الاتحاد في الساحات ومانخافوش من الثكنات"

وشملت التحركات الاحتجاجية المنتظمة السبت ولايات باجة والكاف وسليانة وقفصة والمهدية، ورفع المتظاهرون شعارات منددة بالمساس بالحق النقابي في الإضراب، على غرار "حق الإضراب واجب"، "لا خوف لا رعب الشارع ملك الشعب"، "حريات حريات دولة البوليس وفات"، "الاتحاد في الساحات ومانخافوش من الثكنات".

 

 

كما رفعوا شعارات أخرى منددة بتوجهات الحكومة التونسية التي اعتبروها مجحفة في علاقة بالتوجه نحو رفع الدعم وارتفاع الأسعار، على غرار: "يا حكومة عار عار الأسعار شعلت نار"، "يا مواطن يا مقموع زاد الفقر زاد الجوع".. وغيرها من الشعارات.

سامي الطاهري: مثلما وقفنا جميعًا يدًا واحدة في ثورة 17 ديسمبر/14 جانفي وأسقطنا الاستبداد، لا بدّ أن نقف اليوم أيضًا معًا لنحارب الاستبداد ونحاسبه لأن الاستبداد هو خراب للبلاد

وقال الأمين العام المساعد والناطق الرسمي باسم اتحاد الشغل سامي الطاهري، في كلمة له على هامش التجمع العمالي المنتظم بولاية باجة: "تجمعنا اليوم لنقول إن اتحاد الشغل في خطر، وكذلك تونس في خطر"، مؤكدًا ضرورة الوقوف اليد في اليد، وفق تعبيره.

 

 

وقال الطاهري: "مثلما وقفنا جميعًا يدًا واحدة في ثورة 17 ديسمبر/14 جانفي وأسقطنا الاستبداد، لا بدّ أن نقف اليوم أيضًا معًا لنحارب الاستبداد ونحاسبه، لأن الاستبداد هو خراب للبلاد"، حسب قوله.

 

 

كما انتقد المتحدث الرسمي باسم الاتحاد توجهات الحكومة التونسية قائلًا: "وصلنا اليوم إلى مستوى لا يمكن قبوله، لذا نقول كفى تلاعبًا بقوت الشعب ومصائر الشغالين".

سامي الطاهري: وصلنا اليوم إلى مستوى لا يمكن قبوله، لذا نقول كفى تلاعبًا بقوت الشعب ومصائر الشغالين وكفى مقايضة للتونسيين بحرياتهم

كما ندد الطاهري بما اعتبره "مقايضة الحكومة للتونسيين بحرياتهم واتفاقها مع جهات أجنبية لمزيد إغراق البلاد في الديون عبر استماعها إلى التعليمات"، مؤكدًا أن "اتحاد الشغل سيقف ضد هذه السياسات اللااجتماعية التي ترهن البلاد"، حسب رأيه.

 

 

وكان الاتحاد العام التونسي للشغل (أبرز منظمة عمالية في تونس) قد نظم، يوم السبت 18 فيفري/شباط 2023، سلسلة من التحركات الاحتجاجية في ولايات مختلفة، تمثلت في تجمعات عمالية ومسيرات احتجاجية. وكانت هذه التحركات في ولايات نابل وصفاقس والقيروان وبنزرت وجندوبة والمنستير والقصرين وتوزر.

وتأتي هذه التحركات بناء على ما ورد في بيان للهيئة الإدارية الوطنية لاتحاد الشغل، المنعقدة بتاريخ 3 فيفري/شباط 2023، وذلك تنديدًا بـ"استهداف العمل النقابي" بعد إيقافات طاولت نقابيين في قطاعات مختلفة، بعضها إثر إضرابات قال الاتحاد إنها "قانونية".

كما أعلنت المنظمة عن تنظيم تجمّع عمّالي يوم السبت 4 مارس/آذار 2023 بساحة محمد علي الحامي بداية من الساعة 8 والنصف صباحًا. وأشار، في بلاغ، إلى أن هذا التجمّع العمّالي ستعقبه مسيرة تنطلق من الساحة المذكورة مرورًا بنهج روما فشارع الحبيب بورقيبة فشارع باريس فنهج مختار عطية وصولًا إلى أمام مقر ولاية تونس.