11-أبريل-2022
انتخابات الجديدي

اعتبر أنه "يساهم في ترشيد الحياة السياسية" (وسيم الجديدي/ Sopa Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الناطق الرسمي باسم التيار الشعبي محسن النابتي، الاثنين 11 أفريل/نيسان 2022، إنّ حزبه يعتبر أن الاقتراع على الأفراد هو "نظام انتخابي بسيط وسهل من حيث التطبيق ويساهم في ترشيد الحياة السياسية وتوحيد القوى السياسية التي تحمل التوجهات نفسها ويجعل النائب أكثر قربًا من ناخبيه".

وأضاف، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أن حزبه يطالب بأن "يكون الاقتراع على الأفراد في دورتين، في دوائر صغرى مثلما يحصل في الانتخابات الرئاسية"، مستطردًا القول إنه "إذا لم يتحصل المترشح في إحدى الدوائر على الأغلبية من الدور الأول يكون هناك دورٌ ثانٍ بين المترشح الأول والثاني".

محسن النابتي: نعتبر أن الاقتراع على الأفراد هو نظام انتخابي بسيط وسهل من حيث التطبيق ويساهم في ترشيد الحياة السياسية وتوحيد القوى السياسية التي تحمل التوجهات نفسها

وتابع النابتي أن "هذا القانون يمكّن الناخبين من تصحيح موقفهم في الدور الثاني في صورة مرور أحد الفاسدين أو غيره وهو قانون معمول به في أعرق الديمقراطيات في أوروبا وفي أغلب بلدان أمريكا اللاتينية"، وفق تصريحه.

جدير بالذكر أن الرئيس التونسي قيس سعيّد كان قد أعلن، الأربعاء 6 أفريل/نيسان 2022، ‏في تصريح إعلامي من المنستير على هامش زيارته إلى ضريح الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة بمناسبة إحياء ذكرى وفاته، إن الاقتراع في الانتخابات التشريعية القادمة سيكون على الأفراد لا على القائمات وفي دورتين.

وتعليقًا على ذلك، كانت أستاذة القانون الدستوري سلسبيل القليبي قد قالت، في تدوينة نشرتها على حسابها بفيسبوك الخميس 7 أفريل/ نيسان 2022: "الاقتراع على الأفراد لم يكن أبدًا أداة تضمن تمثيلًا من نوعية أفضل، إلا في ذهن الأشخاص التي تتوسّم في نفسها أنّ لديها أحقية في المشاركة في الانتخابات وخاصة في الفوز".

وتساءلت القليبي: "الأشخاص المقتنعون بأنّ نظام الاقتراع على الأفراد هو ما يضمن صعود نواب من صفوة القوم، من أين أتوا بهذه القناعة؟ إذ كم يملك شاب متخرّج من الجامعة حظوظًا في الفوز، حين يترشّح مثلًا في دائرة انتخابية، ويكون منافسوه في نفس الدائرة من الأعيان؟ خاصة إذا كانوا متيسّرين مادّيًا؟" وفقها.

كان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد أعلن أن الاقتراع في الانتخابات التشريعية القادمة سيكون على الأفراد لا على القائمات وفي دورتين

وأشارت أستاذة القانون الدستوري، إلى أنّ "الاقتراع على الأفراد في مجتمع مثل المجتمع التونسي، سيقوّض فكرة أن الدولة يجب أن تكون قائمة على مؤسّسات وليس على علاقات شخصية، وبالتالي سيعمّق هذا منطق الولاء لابن العمّ والخال والعرش والرئيس في العمل وغيرهم" حسب تقديرها.

ومن جانبه، قال القاضي السابق أحمد صواب، الجمعة 8 أفريل/ نيسان 2022، إنّ "من محاسن الاقتراع على الأفراد أنه يمكّن المواطن من معرفة من يحاسب تحديدًا، لكن من مساوئه، أنه سيساهم أكثر في الفساد، وسيستفيد منه المهرّبون، وسيكون سببًا في الواجهات الرياضية والثقافية والإعلامية" وفق قوله.

وتابع صواب، ف تصريح لإذاعة "إي أف أم"، أنّ "الحزب بما هو مؤسسة، سيقع تغييبه في نظام الاقتراع على الأفراد، وسيتم إضعاف الأحزاب لتأتي أخرى هي التنسيقيات، والنتيجة الحتمية هي برلمان ضعيف سيقوّي رئيس الجمهورية أكثر" حسب تصوره.