06-أبريل-2022
سعيد

في تصريح إعلامي من المنستير على هامش زيارته إلى ضريح الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة بمناسبة إحياء ذكرى وفاته

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الرئيس التونسي قيس سعيّد، الأربعاء 6 أفريل/نيسان 2022، ‏في تصريح إعلامي من المنستير على هامش زيارته إلى ضريح الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة بمناسبة إحياء ذكرى وفاته، إن "الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، والتي أشرفت على كل المناسبات الانتخابية إبان الثورة، ستشرف على الاستحقاقات الانتخابية القادمة لكن مع تغيير تركيبتها".

سعيّد: "الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ستشرف على الاستحقاقات الانتخابية القادمة لكن مع تغيير تركيبتها"

يذكر أن تغيير الأعضاء المنتهية مدة عهدتهم في هيئة الانتخابات كان يتم بالانتخاب من قبل البرلمان وبعد تعليق سعيّد مهام المجلس النيابي منذ 25 جويلية/يوليو الماضي، مكن نفسه وفق المرسوم 117 من كل الصلاحيات التشريعية وبالتالي من المنتظر أن يعين 7 من 9 أعضاء جدد في الهيئة.

في ذات التصريح الإعلامي، قال سعيّد إن الحوار، وفق تقديره، قد "انطلق". ويبدو أن اللقاءات الأخيرة التي عقدها مع عدد من ممثلي المنظمات والنقابات كانت منطلقه وجدد القول إن الحوار سيرتكز على نتائج الاستشارة الإلكترونية.

تغيير الأعضاء المنتهية عهدتهم في هيئة الانتخابات كان يتم بالانتخاب من قبل البرلمان وبعد تعليق سعيّد مهامه مكن نفسه وفق المرسوم 117 من كل الصلاحيات التشريعية وبالتالي من المنتظر أن يعين 7 من 9 أعضاء جدد في الهيئة

 

تونس

 

وكان نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر قد قال إن الرئيس التونسي قيس سعيّد أكد له "دعمه لهيئة الانتخابات واحترامه للدور الذي تقوم به" وذلك خلال لقائه به الاثنين بقصر قرطاج، مضيفًا أن سعيّد "نفى كلّ ما راج حول وجود أي نيّة لحل هذه الهيئة وتعويضها بوزارة الداخلية في الإشراف على الانتخابات".

وأشار بوعسكر في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، الثلاثاء 5 أفريل/نيسان 2022، إلى أن سعيّد دعا الهيئة إلى أن تكون مستعدّة إلى مختلف المواعيد الانتخابية التي ستقبل عليها البلاد.

وقال بوعسكر إنّه من خلال اللقاء يتبيّن أنّ "تعديل القانون الانتخابي وقانون هيئة الانتخابات أمر غير مستبعد"، ملاحظًا أنّ سعيّد أكد في المقابل أن هذه الخطوة ستكون في إطار تشاركي بالاستماع إلى جهات وطنية بما فيها الهيئة.

وحول الاستعداد للمواعيد الانتخابية المقبلة، ذكر فاروق بوعسكر أنّ الهيئة شرعت في ذلك منذ أواخر جانفي/يناير 2022، من خلال مراسلتها وزارة المالية وطلب اعتمادات لتغطية نفقات بعنوان تنظيم الانتخابات والاستفتاء، موضّحًا أنّ الوزارة وافقت على ذلك.

كما أشار إلى أن هيئة الانتخابات أذنت منذ أواخر جانفي/يناير الماضي، بوضع القائمات الأولية للناخبين المسجلين إلى موفى سنة 2019 وفتح باب الاعتراض، مبيّنًا أن مجلس الهيئة قرّر في اجتماعه الأخير، القيام بحملة تسجيل للناخبين إثر شهر رمضان.