18-مايو-2021

سينعقد الأسبوع القادم

الترا تونس - فريق التحرير

 

تلقى رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي مكالمة هاتفية من رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني محمد باقر قاليباف، تم خلالها توجيه دعوة لمجلس نواب الشعب، لحضور الاجتماع الطارئ للجنة فلسطين صلب اتحاد المجالس البرلمانية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، الذي سينعقد الأسبوع المقبل، وفق بلاغ لمجلس نواب الشعب.

وكانت المحادثة مناسبة للتداول بخصوص تطوّرات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وما يتعرّض له المدنيون الأبرياء من اعتداءات سافرة وعمليات قمع وتهجير انطلقت منذ شهر رمضان المعظم وتتواصل إلى اليوم في تجاهل تام لكل القوانين والأعراف الدولية، بما خلّف عددًا كبيرًا من الشهداء والجرحى خاصة من بين الأطفال والنساء، وفق ما جاء في نص البلاغ.

رئيس البرلمان يؤكد تضامن التونسيين التام مع الشعب الفلسطيني ورفضهم للممارسات غير الإنسانية التي ترتكب في حقهم وتمثّل انتهاكًا لقرارات الشرعية الدولية وتحديًا لإرادة المجتمع الدولي

وأكّد رئيس مجلس نواب الشعب تضامن كل التونسيين التام مع الشعب الفلسطيني الشقيق ورفضهم لهذه الانتهاكات وللجرائم والممارسات اللاإنسانية التي ترتكب في حق الشعب الفلسطيني الأعزل وتمثّل انتهاكًا لقرارات الشرعية الدولية وتحديًا لإرادة المجتمع الدولي، داعيًا إلى ضرورة تكثيف العمل المشترك من أجل نصرة فلسطين والأقصى باعتبارها القضية المركزية للأمة الإسلامية والمظلمة الإنسانية الكبرى.

وأشار في هذا الصدد الى أهمية الاجتماع الطارئ للجنة فلسطين لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الذي سينعقد الأسبوع القادم، مؤكّدًا استعداد مجلس نواب الشعب المشاركة في هذه الدورة الطارئة وتكثيف المساعي والجهود البرلمانية المشتركة من أجل وضع حد لهذه الانتهاكات المتواصلة التي يتعرّض لها الشعب الفلسطيني.

اقرأ/ي أيضًا:  رئيس البرلمان التونسي يدعو لإطلاق حملة تبرعات دولية لدعم الشعب الفلسطيني 

من جهته، أعرب رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني عن تقديره لموقف تونس الثابت من القضية الفلسطينية، مثمّنًا مختلف المساعي التي تقوم بها بلادنا من أجل حشد الدعم الدولي ونصرة الشعب الفلسطيني ودعم حقوقه المشروعة وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

كما كانت المحادثة مناسبة لتبادل وجهات النظر بخصوص العلاقات بين تونس والجمهورية الإسلامية الإيرانية والعمل المشترك على مزيد دعمها في مختلف المجالات، حسب ما ورد في البلاغ.

وتشهد الأراضي الفلسطينية مؤخرًا تصعيدًا خطيرًا في ممارسات جيش الاحتلال والانتهاكات المتتالية لحرمة المسجد الأقصى، والاعتداءات على الفلسطينيين وتمدد سياسات الكيان التوسعية الاستيطانية من خلال هدم وانتزاع البيوت وتهجير العائلات الفلسطينية وعمليّات الطرد الأخيرة في حي الشيخ جراح وغيره، والعدوان على قطاع غزة مما أسفر عن العديد من الشهداء والمصابين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الأوضاع في فلسطين محور اتصال هاتفي بين وزير خارجية تونس ونظيره الأمريكي

تونس: الإعلان عن تشكيل تنسيقية لدعم المقاومة الفلسطينية وتجريم التطبيع