23-يوليو-2022
 الاستفتاء في تونس

تونس في مفترق طرق (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

يدلي التونسيون بأصواتهم في الاستفتاء على مشروع الدستور، يوم الاثنين 25 جويلية/يوليو 2022 بينما انطلق تصويت التونسيين المقيمين بالخارج منذ السبت 23 جويلية/يوليو الجاري وذلك لمدة ثلاثة أيام، في مراكز ومكاتب الاقتراع بمقرات البعثات الدبلوماسية والقنصلية التونسية في 47 دولة حول العالم.

يقدر عدد الناخبين داخل التراب التونسي وخارجه بـ9 ملايين و278 ألفًا و541 ناخبًا وسيتمكنون من التصويت في 4832 مركز اقتراع

نقدم في هذا المقال، أهم الأرقام التي تخص مسار الاستفتاء على مشروع الدستور فيما يخص عدد الناخبين، مراكز ومكاتب الاقتراع، مراقبة حملة الاستفتاء، الصمت الانتخابي، الاستفتاء خارج تونس، والإعلان عن النتائج الأولية والنهائية.

  • كم عدد الناخبين وكيف يتوزعون؟
  1. يقدر عدد الناخبين داخل التراب التونسي وخارجه بـ9 ملايين و278 ألفًا و541 ناخبًا وجميعهم ممن تجاوزوا سن 18 سنة ومتحصلين على بطاقة تعريف وطنية وسيتمكنون من التصويت في 4832 مركز اقتراع
  2. 26 % من الناخبين تم تسجيلهم بطريقة آلية وذلك بناء على المرسوم المنقح للقانون الانتخابي والذي يسمح بالتسجيل الآلي للناخبين
  3. 50,47 % من مجموع المسجلين هم من النساء و 49,53% من الرجال
  4. حسب الفئات العمرية، 19% من المسجلين يفوق معدل أعمارهم 60 سنة
  5. الفئة العمرية ما بين 45 و60 سنة فتبلغ نسبتها 25%
  6. تبلغ نسبة من تتراوح أعمارهم بين 26 و 45 سنة حوالي 43%
  7. فئة الشباب بين 18 و25 سنة، تقدر نسبتها بـ 13% من جملة الناخبين

26 % من الناخبين تم تسجيلهم بطريقة آلية وذلك بناء على المرسوم المنقح للقانون الانتخابي والذي يسمح بالتسجيل الآلي للناخبين

يُذكر أنه بعد التوجه نحو التسجيل الآلي للناخبين يوم 15 جوان/يونيو الماضي، تم فتح باب تحيين المعطيات الخاصة بمكان الاقتراع، من قبل هيئة الانتخابات، إلى غاية 12 جويلية/يوليو الجاري، ثم تم تمديد الأجل إلى 14 جويلية. وبلغ عدد من قاموا بالتحيين، وفق معطيات هيئة الانتخابات، 228.427 ناخبًا، تولى 53%  منهم التحيين الشخصي بواسطة خدمة ussd و24% عبر مراكز التسجيل القارة والمتنقلة و23% عبر موقع الواب touenssa.

  • كم عدد مراكز ومكاتب الاقتراع؟

خصصت هيئة الانتخابات 11614 مكتب اقتراع و4834 مركز اقتراع داخل تونس وخارجها، تتوزع على 11236 مكتبًا و4536 مركزًا بالداخل و378 مكتبًا و298 مركز اقتراع بالخارج.

  • كيف قامت هيئة الانتخابات بمراقبة حملة الدعاية للاستفتاء؟

مع انطلاق حملة الاستفتاء على مشروع الدستور يوم 3 جويلية/يوليو الماضي، قالت هيئة الانتخابات إنها قامت بانتداب حوالي 1200 مراقب، تم تكوينهم وأدوا اليمين أمام حاكم الناحية المختص ترابيًا لينطلقوا في مراقبة الحملة ومعاينة المخالفات والتدخل للتنبيه على المخالفين وتطبيق القانون.

هيئة الانتخابات: تم انتداب حوالي 1200 مراقب تم تكوينهم وأدوا اليمين أمام حاكم الناحية المختص ترابيًا ليقوموا بمراقبة الحملة ومعاينة المخالفات

لكن منظمات المجتمع المدني التونسي والتي لاحظت وراقبت حملة الاستفتاء ومنها "شبكة مراقبون" و"مرصد شاهد" وجمعيات أخرى فاعلة في الشأن التونسي كـ"أنا يقظ"، أكدت في أكثر من مناسبة خلال الأسابيع الثلاث لحملة الاستفتاء حصول عدة إخلالات ومخالفات. واعتبرت أن هيئة الانتخابات لم تتفاعل معها "بجدية وسرعة"، كما وجه عديد النشطاء السياسيين وعلى منصات التواصل الاجتماعي انتقادات حادة للهيئة التي وصفت "بعدم الحياد والاصطفاف مع الداعمين لمشروع الدستور".

وكانت هيئة الانتخابات قد اعترفت بوجود مخالفات تم رصدها من قبل المراقبين التابعين لها وقالت إن منها "المعلقات التي استعمل فيها شعار الجمهورية التونسية والعلم الوطني"، مشددة على أنها قامت "بمعاينة جميع هذه الإخلالات من قبل مختلف الهيئات الفرعية، التي قامت بالإجراءات اللازمة، انطلاقًا من توجيه التنابيه ثم إزالة المعلقات في مرحلة لاحقة من قبل السلطات المحليةووصولًا إلى تعهيد النيابة العمومية بمحاضر المخالفات التي تشكل جرائم انتخابية".

 

 

  • ماذا عن مراقبة وسائل الإعلام خلال حملة الاستفتاء؟

تم بتاريخ 9 جويلية/يوليو  2022، إمضاء القرار المشترك بين هيئة الانتخابات وهيئة الاتصال السمعي البصري "الهايكا" المتعلق بضبط القواعد الخاصة بتغطية الاستفتاء من قبل وسائل الإعلام السمعي والبصري والذي على أساسه تمت برمجة حصص "التعبير المباشر" للمشاركين في حملة الاستفتاء.

وأعلنت هيئة الانتخابات أنا قامت ببعث فريقين متخصصين في رصد وسائل الإعلام المكتوبة والإلكترونية وفي التواصل الاجتماعي لرصد المخالفات والانتهاكات خلال حملة الاستفتاء في هذه الفضاءات، وفقها.

 

 

 

  • ما هي فترة الصمت الانتخابي؟

انطلقت فترة الصمت الانتخابي بالخارج منذ يوم الجمعة 22 جويلية/يوليو 2022 إلى غاية غلق آخر مكتب اقتراع في الخارج، أما داخل تونس، فيكون الأحد 24 جويلية/يوليو 2022 اليوم الموافق للصمت الانتخابي، وذلك وفق ما ينص عليه قرار هيئة الانتخابات المتعلق برزنامة الاستفتاء.

الأحد 24 جويلية 2022 هو اليوم الموافق للصمت الانتخابي داخل تونس

 

 

  • كيف يتم الاستفتاء خارج تونس؟

ينطلق الاستفتاء بالخارج، السبت 23 جويلية/يوليو 2022، ويقدر عدد المسجلين خارج تونس بـ 348876، يتوزعون على 6 دوائر انتخابية و298 مركز اقتراع وبإمكانهم الإدلاء بأصواتهم إلى غاية يوم 25 جويلية/يوليو 2022.

يقدر عدد المسجلين خارج تونس بـ 348876، يتوزعون على 6 دوائر انتخابية و298 مركز اقتراع

وكانت هيئة الانتخابات قد أكدت شحن المواد الانتخابية إلى 47 دولة عبر طرود دبلوماسية لجميع مراكز ومكاتب الاقتراع حول العالم البالغ عددها 298 مركز اقتراع و378 مكتب اقتراع في مقرات البعثات الدبلوماسية والقنصلية التونسية، موضحة أن أكثر من 1600 عون وعضو في مراكز ومكاتب الاقتراع سيعملون على تأمين عملية الاستفتاء خارج تونس.

يُذكر أن أول مركز اقتراع بالخارج قد فتح أبوابه أمام الناخبين التونسيين في سيدني بأستراليا، فيما يفتح آخر مكتب اقتراع بالخارج بسان فرانسيسكو بالولايات المتحدة. وينطلق الاستفتاء بالخارج من الساعة الثامنة صباحًا إلى السادسة مساء وفق التوقيت المحلي لبلد التصويت، خلال الأيام المذكورة.

 

 

  • متى يتم فتح وغلق مراكز ومكاتب الاقتراع؟

سيتم فتح مكاتب ومراكز الاقتراع على الساعة السادسة صباحًا وتغلق على الساعة العاشرة ليلًا وفق التوقيت المحلي لتونس، وستنطلق إثر ذلك عملية الفرز على مستوى المكاتب، ثم التجميع على مستوى الهيئات الفرعية للانتخابات.

فيما أعلنت هيئة الانتخابات، أنه ولأسباب أمنية، تم استثناء بعض مراكز الاقتراع ببعض الدوائر الانتخابية، بكل من القصرين وسليانة وجندوبة والكاف وسيدي بوزيد وقفصة، بتوقيت خاص خلال عمليّة اقتراع الناخبين إذ ستفتح هذه المراكز أبوابها على الساعة السابعة صباحًا وتغلق على الساعة السادسة مساء.

من المنتظر الإعلان عن النتائج الأولية للاستفتاء في يوم 26 جويلية ليتم لاحقًا فتح باب الطعون والنظر فيها

  • متى سيتم الإعلان عن النتائج الأولية للاستفتاء؟

من المنتظر الإعلان عن النتائج الأولية للاستفتاء، وفق تأكيدات سابقة من رئيس هيئة الانتخابات، في يوم 26 جويلية/يوليو القادم، ليتم لاحقًا فتح باب الطعون والنظر فيها، ثم تُعلن النتائج النهائية في أجل أقصاه 27 أوت/أغسطس القادم.