08-فبراير-2024
Getty

من أجل شبهة شبهة "استغلال موظف عمومي لصفته لاستخلاص فائدة والإضرار بالإدارة" (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية ببنزرت، الخميس 8 فيفري/شباط 2024، بالاحتفاظ بوزير صناعة أسبق، وفق الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية ببنزرت والمساعد الأول لوكيل الجمهورية سيف الدين العبيدي.

الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية ببنزرت: النيابة العمومية بالمحكمة تأذن بالاحتفاظ بوزير صناعة أسبق 

وذكر العبيدي، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أنّ إيقاف الوزير الأسبق تم على أساس شبهة "استغلال موظف عمومي لصفته لاستخلاص فائدة لا وجه لها لنفسه أو لغيره والإضرار بالإدارة"، وذلك في إطار الابحاث الجارية بخصوص وضعية مصنع الفولاذ بمنزل بورقيبة.

وأكد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية ببنزرت أنّ "الأبحاث متواصلة بشأن هذه القضية".

الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية ببنزرت: إيقاف الوزير الأسبق تم على أساس شبهة "استغلال موظف عمومي لصفته لاستخلاص فائدة والإضرار بالإدارة" في إطار الابحاث الجارية بخصوص وضعية مصنع الفولاذ

يذكر أن الرئيس التونسي قيس سعيّد كان قد أدى، في 26 ديسمبر/كانون الأول 2023، زيارة إلى مصنع الفولاذ بمنزل بورقيبة من ولاية بنزرت. وقال الرئيس خلال هذه الزيارة إنّ "هناك نوايا كانت تتجه نحو التفويت في مصنع الفولاذ في 2017 لطرف أجنبي بتعلة الشراكة الاستراتيجية، ووضع لجان من أجل إصلاح المصنع ولكن الغاية الحقيقية منها، هي العمل على تفليس المصنع وتخريبه ليتم بيعه"، وفق مقطع فيديو نقلته الرئاسة التونسية.

وقد شدد قيس سعيّد، خلال جلسة عمل ضمت وفدًا حكوميًا في 1 فيفري/شباط 2024 بقصر الرئاسة، على "ضرورة تطهير المؤسسات والمنشآت العمومية بسرعة ممّن اندسوا فيها وعبثوا بمُقدّرات الشعب وثرواته كما هو الشأن بالنسبة إلى الشركة التونسية للسكر ومعمل الفولاذ ومعمل الشركة الوطنية لعجين الحلفاء والورق بالقصرين".

ودعا الرئيس، في هذا السياق، إلى "إثارة تتبعات جزائية ضدّ كل من تظافرت القرائن والأدلّة على تورطه في نهب أموال الشعب"، وفق ما جاء في نص بلاغ للرئاسة التونسية.