09-سبتمبر-2022
الآلية 20

أعوان الآلية 20: نعمل في وضعيات صعبة وظروف مهينة وأجور متدنية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد أعوان الآلية 20 الرافضين للاتفاقية القطاعية المشتركة، وفق بلاغ لهم، اطّلع عليه "الترا تونس"، الجمعة 9 سبتمبر/ أيلول 2022، أنّهم ينفذون وقفة احتجاجية يوم الاثنين 12 من الشهر الجاري، أمام رئاسة الحكومة على الساعة التاسعة صباحًا.

أعوان الآلية 20 الرافضين للاتفاقية القطاعية المشتركة يطالبون بانتدابهم في الوظيفة العمومية، والمصادقة على المركز الدولي لذوي الاحتياجات الخاصة

كما قرّر هؤلاء الأعوان الدخول في "إضراب جوع الكرامة 3 أمام وزارة الشؤون الاجتماعية في اليوم نفسه من أجل المطالبة بانتدابهم في الوظيفة العمومية، والمصادقة على المركز الدولي لذوي الاحتياجات الخاصة".

وجاء في البلاغ، أنّ "العاملين في مجال الجمعيات التي تُعنى برعاية الأشخاص ذوي الإعاقة والمنظمات وفي وزارة التربية ووزارة الصحة والمنضوين تحت ما يسمى بالٱلية عشرين 20، من كافة الجهات ومن جميع المراكز والجمعيات، يعانون التهميش بعد 11 سنة". 

ويشتكي أعوان الآلية 20 الرافضين للاتفاقية القطاعية المشتركة، "من العمل في وضعيات صعبة وظروف مهينة وأجور متدنية، خاصة مع تواصل السياسات التي ترفض إيجاد الحلول لتسوية وضعية القطاع وعدم التعامل الجدي والمسؤول للأطراف المعنية بالقطع مع هذا القطاع الهش وإيجاد تسوية نهائية وعاجلة تُنهي مأساة العاملين ضمن الآلية عشرين".

منسقة أعوان الآلية 20 لـ"الترا تونس": نطالب بانتدابنا على غرار الآلية 16، ونرفض تحويلنا إلى قطاع هش آخر

يشار إلى أنّ المنسقة الوطنية لأعوان الآلية 20 الرافضين للاتفاقية القطاعية المشتركة، آمنة الزويدي، قد صرّحت بتاريخ 18 جويلية/ يوليو 2022، لـ"الترا تونس"، خلال تنظيمهم لوقفة احتجاجية أمام وزارة الشؤون الاجتماعية، أنّهم سيدخلون في إضراب جوع مفتوح من أجل انتدابهم في الوظيفة العمومية، وفقها.

واعتبرت المنسقة الوطنية لأعوان الآلية 20، في تصريحها لـ"الترا تونس"، أنّ هؤلاء الأعوان يشتغلون في جمعيات ومنظمات معروفة وفي وزارات عدة كالصحة والتربية، "لكن بأجور متدنية وحقوق مهضومة، فضلًا إلى الهرسلة أحيانًا، مع أننا أصحاب شهائد عليا" وفقها.

وأضافت آمنة الزويدي أنّ "هذا الملف معطّل منذ 12 سنة، وشهد فسادًا كبيرًا، وقد استغلته العشرية الفارطة كجسر عبور ولم يقع الالتفات له لأن عددنا ضعيف، حوالي 322 شخصًا، ومع ذلك لن نسلم في حقنا، فهم أرادوا انتدابنا ضمن الاتفاقية القطاعية المشتركة لكننا قلنا لا سبيل لأن يتم تحويلنا لقطاع هش آخر" على حد تعبيرها.