11-فبراير-2021

هذا الإضراب هو الأول من سلسلة إضرابات وفق المنظمة التونسية للأطباء الشبان (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دخل الأطباء الشبان الداخليون والمقيمون، الخميس 11 فيفري / شباط 2021، في إضراب عام على أن يتواصل أيضًا الجمعة 12 فيفري/ شباط الجاري، على خلفية عدم تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في اجتماع 23 ديسمبر/كانون الأول 2020 الذي أشرف عليه رئيس الحكومة هشام المشيشي.

تستثنى من الإضراب الحالات الاستعجالية المخصص لها جناح استعجالي ويكون العمل في الاختصاصات الاستعجالية بنظام فرق الاستمرار

وتمثلت ترتيبات الإضراب، وفق بلاغ نشرته المنظمة التونسية للأطباء الشبان على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، في إيقاف كل الأنشطة الأكاديمية وغير الاستشفائية والاستشفائية غير الاستعجالية وتأمين حصص الاستمرار من الساعة 14 إلى الساعة 8 من اليوم الموالي ولإيقاف المشاركة في وكل العمليات غير العاجلة، بالنسبة للأطباء الداخليين و المقيمين.

كما يشمل الإضراب أيضًا إيقاف كل الدروس و الأنشطة الأكاديمية والتربصات والاستمرار التابع للتربصات، بالنسبة للطلبة والمتربصين الخارجيين. 

وتستثنى من الإضراب الحالات الاستعجالية المخصص لها جناح استعجالي ويكون العمل في الاختصاصات الاستعجالية بنظام فرق الاستمرار من الـ8 صباحًا للـ8 صباحًا اليوم الموالي فقط لا غير.

الثورات التي تأتي كردة فعل عصبية، يتم سرقتها و الركوب عليها.. الثورات التي يخطط لها، و يؤمن بها من يندفع فيها ، تنجح ، و...

Publiée par Organisation Tunisienne des Jeunes Medecins sur Mercredi 10 février 2021

يذكر أن منظمة الأطباء الشبان كانت قد أكدت، في برقية إضراب نشرتها بتاريخ 3 فيفري/ شباط الجاري، أن "هذا الإضراب هو الأول من سلسلة تعدّها المنظمة وتأمل تجنب تنفيذها عبر التفاعل الجدي والإيجابي  مع مختلف المطالب".

وأوضحت أن مطالبها تتمثل في:

  1. رد الاعتبار المادي والمعنوي للطبيب الشهيد بدر الدين العلوي عبر إصدار أمر تسمية مستشفى باسمه و إقرار التعويض المادي لعائلته في أجل موثق.
  2. إصدار أمر تشكيل الهيئة الوطنية لإصلاح قطاع الصحة في أجل موثق مع الأخذ بمقترح المنظمة حول صلاحيتها وتركيبتها باعتبارها أقل ما يمكن فعله لإنقاذ قطاع الصحة الذي دفع الشهيد ثمن انهياره بحياته.
  3. تسوية الوضعية المادية لكافة الأطباء الشبان الذين عملوا في مكافحة الوباء سواء في حصص استمرارهم أو عبر عقود مكافحة الجوائح و تحديد أجل موثق لتمكينهم من حقوقهم المادية.
  4.  التأكيد على حق الأطباء الشبان في التلقيح ضد الكوفيد بما فيهم طلبة الطب الذين يقومون بتربصات داخل المؤسسات الصحية كتابيًا.



اقرأ/ي أيضًا:

منظمة الأطباء الشبان تلوّح بتحركات احتجاجية

تعليق إضراب أعوان الصحة إثر التوصل إلى اتّفاق