05-يونيو-2021

المعهد الوطني للإحصاء: تطورت وتيرة ارتفاع أسعار المواد الغذائية خلال شهر ماي (Getty)

الترا تونس – فريق التحرير

 

سجلت نسبة التضخم عند الاستهلاك استقرارًا في مستوى 5.0% بعد الارتفاع المسجل الشهر المنقضي من 4.8% خلال شهر مارس/ آذار إلى 5.0% خلال شهر أفريل/ نيسان، وفق معطيات نشرها المعهد الوطني للإحصاء السبت 5 جوان/ يونيو 2021 معتمدًا سنة 2015 كسنة الأساس.

المعهد الوطني للإحصاء: نسبة التضخم عند الاستهلاك سجلت استقرارًا في مستوى 5% بعد الارتفاع المسجل الشهر المنقضي من 4.8% خلال شهر مارس إلى 5% خلال شهر أفريل

ويعود هذا الاستقرار في نسبة التضخم من جهة إلى تطور نسق ارتفاع أسعار المواد الغذائية (6% مقابل 4.9% الشهر السابق) ومن جهة أخرى إلى تراجع نسق ارتفاع أسعار مجموعة مواد وخدمات الصحة (7.7% مقابل 8.8%) ومجموعة النقل (1.5% مقابل 2.1%) وأسعار مجموعة المطاعم والمقاهي والفنادق (5.8% مقابل 9.2%).

  • المواد الغذائية 

باحتساب الانزلاق السنوي تطورت وتيرة ارتفاع أسعار المواد الغذائية خلال هذا الشهر بنسبة 6% ويعود هذا الارتفاع بالأساس إلى الزيادة المسجلة في أسعار الزيوت الغذائية بنسبة 13.8% وأسعار الخضر بنسبة 10.2% وأسعار الحليب ومشتقاته والبيض بنسبة 8.1% في المقابل تبقى أسعار الغلال في تراجع طفيف 0.3-% مقارنة بمستواها في شهر ماي/ آيار 2020. 

  • المواد المصنعة والخدمات 

شهدت أسعار المواد المصنعة ارتفاع بنسبة 5% باحتساب الانزلاق السنوي ويعود ذلك بالأساس إلى ارتفاع أسعار المواد الصيدلية بنسبة 9,9% وأسعار مواد البناء بنسبة 9.8% وأسعار مواد صيانة المنزل ومواد التنظيف بنسبة 5.9%. وفي السياق ذاته شهدت أسعار الخدمات ارتفاعًا بنسبة 3.9% ويعزى ذلك بالأساس إلى ارتفاع أسعار خدمات الصحة بنسبة 7.5% وأسعار الإيجارات بنسبة 4.6%. 

  • التضخم الضمني وتضخم المواد المؤطرة 

سجل التضخم الضمني لشهر ماي/ آيار 2021 أي التضخم دون احتساب الطاقة والتغذية، تراجعًا إلى نسبة 5% بعد أن كان في مستوى 5.5% خلال الشهر الفارط. وشهدت أسعار المواد الحرة ارتفاعًا بنسبة 5.4 % مقابل 4% بالنسبة للمواد المؤطرة، مع العلم أن نسبة الانزلاق السنوي للمواد الغذائية الحرة قد بلغت 5.9% مقابل 6.4% بالنسبة للمواد الغذائية المؤطرة.

النتائج النهائية لمؤشر أسعار شهر ماي 2021 (المعهد الوطني للإحصاء)

 

اقرأ/ي أيضًا:

وصفها بـ"السياسة اللاشعبية".. اتحاد الشغل يندد بالزيادات الأخيرة في الأسعار 

منظمة إرشاد المستهلك تطالب سعيّد بعرض ملف غلاء الأسعار على مجلس الأمن القومي