26-مايو-2023
عيد الأضحى

اتحاد الفلاحة: تسجيل ارتفاع كبير في الأسعار مقابل نقصٍ في الإنتاج (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد عضو المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري يحيى مسعود، الجمعة 26 ماي/أيار 2023، بأنه تم تسجيل ارتفاع كبير في أسعار بيع الأضاحي هذه السنة بالمقارنة بأسعار السنة الفارطة، مقابل نقصٍ في الإنتاج، وفقه.

عضو باتحاد الفلاحة: أسعار الأضاحي ارتفعت بالمقارنة بالسنة الفارطة بحوالي 300 و400 دينار، إذ أنها كانت تتراوح العام الفارط بين 500 و900 دينار في حين أنها تتراوح هذه السنة بين 700 و1100 دينار

وأضاف، في مداخلة له على إذاعة "إكسبرس" (محلية)، أن الأسعار ارتفعت بالمقارنة بالسنة الفارطة بحوالي 300 و400 دينار، إذ أن أسعار الأضاحي كانت تتراوح العام الفارط بين 500 و900 دينار، في حين أنها تتراوح هذه السنة بين 700 و1100 دينار، حسب قوله.

وأرجع يحيى مسعود ارتفاع أسعار الأضاحي إلى الارتفاع المشطّ في كلفة الإنتاج، وغياب الرقابة على مستوى مسالك التوزيع، مشيرًا إلى أن الأعلاف غير متوفرة وإذا ما توفرت فإن أسعارها تكون مشطة ومتضاعفة 3 مرات، وفقه.

 

 

ولفت، في ذات الصدد، إلى أن الكيس الواحد من السداري يباع بحوالي 50 دينارًا، في حين أن سعره العادي يقدر بـ12.5 دينارًا، أما بالنسبة للشعير فإنه يباع بـ70 دينارًا بينما سعره العادي يناهز 27.5 دينارًا، ونفس الأمر بالنسبة لـ"بالة القرط" التي تبع بـ24 دينارًا بينما سعرها العادي لا يتجاوز 8 دنانير، على حد قوله.

عضو باتحاد الفلاحة: نسعى إلى إقرار  سعر مرجعي بالنسبة للأضاحي، ووضع أسواق من المنتج إلى المستهلك كحلّ للمواطن وكذلك لتحقيق هامش ربح للفلاح والضغط على مسالك التوزيع

وأكد المسؤول النقابي أن اتحاد الفلاحة يسعى لإقرار سعر مرجعي بالنسبة للأضاحي، ووضع أسواق من المنتج إلى المستهلك، في ظل ارتفاع الأسعار، كحلّ للمواطن وكذلك لتحقيق هامش ربح للفلاح والضغط على مسالك التوزيع، وفقه.

في المقابل، أشار عضو المكتب التنفيذي باتحاد الفلاحة يحيى مسعود إلى أن التوجه إلى خيار التوريد يضرّ بمنظومة الإنتاج، حسب تصوره.

وكان رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك، لطفي الرياحي قد قدّر، في 15 ماي/أيار 2023، في تصريح لـ"الترا تونس"، أنّ الزيادة الإجمالية في أسعار خروف عيد الأضحى، هذه السنة، تقدّر بـ20% مقارنة بالسنة الماضية.

وتوقّع رئيس المنظمة أن يبلغ سعر الكلغ الواحد من اللحم هذه السنة 2023، بين 16 د و17 د، وقال: "إذا ارتفعت الأسعار إلى 18 و19 د سيكون هناك شطط كبير جدًا، وسيكون التونسي غير قادر على مواكبة هذه الأسعار، ونأمل ألا يتجاوز تسعير الكلغ الواحد من اللحم الحي هذه السنة 16.5 د" وفقه.

وأشار الرياحي إلى أنّ المرجع بخصوص هذه الأسعار هي شركة اللحوم، مؤكدًا التدرج في ارتفاع الأسعار على مدى السنوات الفارطة، معتبرًا أنّ الشركة تحاول الضغط، وقال: "السنة الفارطة كان 45 كلغ من اللحم بحوالي 670 د، لكن هذه السنة سيرتفع السعر إلى 742، وسنجد ارتفاع الأسعار بشكل أكبر في البيع بالتقسيط"، حسب تصوره.