07-يناير-2023
اتحاد الشغل

اتحاد الشغل بصفاقس: السلطة عجزت عن إيجاد حلول كفيلة لإنقاذ البلاد من الأزمة غير المسبوقة في تاريخها (حسن مراد / defodi images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

حذّر الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس، السبت 7 جانفي/يناير 2023، القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني من "إمكانية انفجار الوضع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي نتيجة السياسات الفاشلة التي تنتهجها السلطة التنفيذية والتي عجزت عن إيجاد حلول كفيلة لإنقاذ البلاد من الأزمة غير المسبوقة في تاريخها"، وفقه.

اتحاد الشغل بصفاقس يندد بـ"سياسة المماطلة والتسويف" التي تنتهجها الحكومة محملًا إياها المسؤولية الكاملة فيما يترتب عن ذلك من توتير المناخ الاجتماعي

وأكد، في بيان صادر عن هيئته الإدارية الجهوية المجتمعة بتاريخ 4 جانفي/يناير الجاري، أن السلطة تسببت في "الانهيار التام للمقدرة الشرائية للتونسيين إزاء الارتفاع الفاحش في الأسعار، وإثقال كاهل المواطن بالسياسات الجبائية المتجلية بوضوح في قانون المالية لسنة 2023، وانتهاج سياسة رفع الدعم، خاصة عن المواد الأساسية والتي تستهدف مباشرة أجور العمال وقوت عموم الطبقات الشعبية والتوجه إلى التفويت في المؤسسات العمومية والضغط على كتلة الأجور تنفيذًا لتعليمات صندوق النقد الدولي"، حسب تقديره.

 

 

وندد بما وصفها بـ"سياسة المماطلة والتسويف" التي تنتهجها الحكومة التونسية إزاء مطالب القطاعات وتطبيق الاتفاقات المبرمة مع الاتحاد، محملًا إياها المسؤولية الكاملة فيما يترتب عن ذلك من توتير المناخ الاجتماعي".

وسجّل اتحاد الشغل بصفاقس، في سياق متصل، "تدهور الوضع الاجتماعي في القطاع الخاص بسبب أزمة بعض المؤسسات وما ترتب عنه من تسريح وبطالة، فضلًا عن تلكؤ عدد من الغرف التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية في تطبيق الاتفاقيات وإمضاء الملاحق التعديلية"، حسب نص البيان.

اتحاد الشغل بصفاقس يؤكد استعداده اللامشروط لـ"خوض كل النضالات المتاحة والمشروعة تصديًا لكل محاولات تفقير الشعب والتنكيل به"

وعبر عن تمسكه بالشركة التونسية للكهرباء والغاز كشركة وطنية، محملًا الحكومة المسؤولية كاملة في التفويت فيها، مؤكدًا رفضه تركزي محطات إنتاج الطاقة الكهربائية الخاصة بمنطقة الصخيرة.

وعلى المستوى الجهوي، سجّل "المعاناة الحقيقية التي يعيشها أهالي صفاقس جراء الكارثة البيئية الصحية نتيجة تراكم الفضلات"، منددًا بما اعتبره "تجاهل رئاستي الجمهورية والحكومة ووزارة البيئة للوضع الكارثي بالجهة والفشل الذريع للوالي -الذي تمت إقالته- في إدارة الشأن العام وتوخيه النهج العدائي والاستفزازي للعمل النقابي والاتحاد العام التونسي للشغل".

وعبر اتحاد الشغل بصفاقس، في ختام بيانه، عن استعداده اللامشروط لـ"خوض كل النضالات المتاحة والمشروعة تصديًا لكل محاولات تفقير الشعب والتنكيل به"، وفق نص البيان.

 

 

يشار إلى أن والي صفاقس فاخر الفخفاخ، محلّ الانتقاد في بيان اتحاد الشغل، كان أقيل، مساء الجمعة 6 جانفي/يناير 2023، من طرف الرئيس التونسي قيس سعيّد، وفق ما جاء في بلاغ للرئاسة دون التعرض إلى الأسباب.

وفاخر الفخفاخ كان قد عينه الرئيس التونسي قيس سعيّد، بتاريخ 6 جوان/يونيو 2022، في إطار تعيينات جديدة في صفوف ولاة بـ13 ولاية بقرار من قيس سعيّد، من بينها صفاقس. وقد عيّن سعيّد الفخفاخ خلفًا للوالي السابق لصفاقس فوزي مراد الذي أقاله سعيّد بتاريخ 29 مارس/آذار 2022، على الرغم من أنه كان قد عينه الرئيس سعيّد أيضًا، في 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.