15-يونيو-2023
هبة إيطالية إلى تونس

في إطار التصدي للهجرة غير النظامية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الداخلية الإيطالية، الأربعاء 14 جوان/يونيو 2023، تسليم 82 مركبة جديدة إلى تونس للتصدي إلى الهجرة غير النظامية، وفق ما نقلته وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وبحسب الوزارة، فقد "تم تسليم 82 مركبة جديدة إلى تونس، قدمتها وزارة الخارجية الإيطالية كجزء من مبادرات تعزيز القدرة العملياتية لمراقبة الحدود".

وزارة الداخلية الإيطالية: تسليم 82 مركبة جديدة إلى تونس قدمتها وزارة الخارجية الإيطالية كجزء من مبادرات تعزيز القدرة العملياتية لمراقبة الحدود

وكانت سفارة إيطاليا بتونس قد ذكرت، في بلاغ نشرته الأربعاء على صفحتها بفيسبوك، أن السفير فابريسيو سادجو شارك في موكب تسليم هبة متمثلة في معدات جديدة من طرف وزارة الخارجية الإيطالية لمكافحة الهجرة غير النظامية، وذلك في إطار مقاربة شاملة، تبعه لقاء مع المدير العام الجديد للحرس الوطني حسين الغربي.

 

 

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين قد أعلنت، الأحد 11 جوان/ يونيو 2023 لدى زيارتها إلى تونس رفقة رئيسي وزراء إيطاليا وهولندا، أنّ الاتحاد الأوروبي مستعد لتقديم 100 مليون يورو لتونس لمساعدتها في إدارة الحدود وعمليات البحث والإنقاذ وإجراءات مكافحة التهريب والعودة لمعالجة قضية الهجرة غير النظامية.

يشار إلى أن إيطاليا تقود جهودًا لافتة من أجل توصل تونس إلى اتفاق سريع مع صندوق النقد الدولي خشية تدفق المزيد من المهاجرين إلى شواطئها في حال شهدت الأوضاع الاقتصادية في تونس تراجعًا أكبر، كما تقول.