27-أبريل-2023
الجالية التونسية السودان

سفير تونس بالسودان يروي تفاصيل الظروف التي مرت بها الجالية التونسية هناك في ظل الاشتباكات (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

وصلت، مساء الأربعاء 26 أفريل/نيسان 2023، إلى مطار تونس قرطاج الدولي الطائرة العسكرية التي تم إرسالها إلى مصر من أجل إجلاء أفراد الجالية التونسية الذين عبروا من السودان إلى مصر من أجل العودة في تونس.

وبلغ عدد التونسيين الذين عادوا من السودان، التي تشهد اشتباكات منذ نحو أسبوعين، 46 فردًا من رجال وأطفال ونساء، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) عن سفير تونس بالسودان شفيق الحاجي.

وصلت مساء الأربعاء طائرة عسكرية إلى مطار تونس قرطاج الدولي تقلّ 46 تونسيًا من رجال ونساء وأطفال من مصر بعد أن عبروا المعبر الحدودي السوداني المصري

وأكد السفير أن الظروف التي عاشتها الجالية التونسية منذ اندلاع الأحداث في السودان صعبة جدًا بعد تعطل كل مرافق الحياة من مياه صالحة للشرب وكهرباء وإنترنت وتدمير نصف المستشفيات وفقدان المواد الغذائية والوقود والأدوية.

كما ذكر شفيق الحاجي، في تصريح لإذاعة "موزاييك" (محلية)، أن عدد أفراد الجالية التونسية المقيمة في السودان يبلغ حوالي 150 تونسيًا أغلبهم من الإطارات والعائلات ذات الزواج المختلط، وفقه.

وأشار السفير إلى أن الخروج من الخرطوم كان محفوفًا بالمخاطر، لافتًا إلى أنه لمدة أسبوع كامل لم يغادر أيّ أحد مكانه لأن من يخرج معرّض للموت إذ أن الاشتباكات قد تتجدد في أي لحظة، وفقه.

سفير تونس بالسودان: الظروف التي عشناها في السودان صعبة جدًا بعد تعطل كل مرافق الحياة من مياه صالحة للشرب وكهرباء وإنترنت وتدمير نصف المستشفيات وفقدان المواد الغذائية والوقود والأدوية

وشدد، في ذات الصدد، على أن "الوضع كان خطرًا جدًا"، مستطردًا: "في الأخير تمكنا من الخروج من الخرطوم مباشرة إلى المعبر الحدودي السوداني المصري". 

وكانت وزارة الدفاع الوطني قد نشرت أنّ هذه الطائرة أقلعت صباح الثلاثاء 25 أفريل/ نيسان 2023 من القاعدة الجوّية بالعوينة، في اتجاه مطار أسوان بمصر لإجلاء مواطنين تونسيين مقيمين بالسودان كانوا قد عبّروا عن رغبتهم في مغادرة هذا البلد بعد أحداث العنف التي اندلعت به الأسبوع الماضي.

وسبق أن أعلنت السفارة التونسية بالخرطوم، وفق بيان أصدرته صباح الأحد 23 أفريل/نيسان 2023، أنّ عملية إجلاء كافة أفراد الجالية التونسية بالسودان، ستكون يوم الاثنين 24 أفريل/نيسان، وأنّ نقطة التجمع، هي "أمام نزل روتانا السلام الخرطوم على الساعة السادسة صباحًا".

سفير تونس بالسودان: الخروج من الخرطوم كان محفوفًا بالمخاطر وقبل ذلك لم يغادر أيّ أحد مكانه لمدة أسبوع لأن من يخرج معرّض للموت إذ أن الاشتباكات قد تتجدد في أي لحظة

يشار إلى أنّ وزارة الخارجية التونسية، قد نشرت ظهر الأحد 23 أفريل/نيسان 2023، أنه على ضوء التطورات الجارية بجمهورية السودان، قامت خلية الأزمة، التي تمّ تركيزها للغرض بالتنسيق والتعاون مع سفارة تونس بالخرطوم، باتخاذ الإجراءات اللازمة والعاجلة للتحضير لعملية إجلاء الجالية التونسية انطلاقًا من يوم الاثنين 24 أفريل/ نيسان 2023.

يذكر أنّ تونس، كانت قد عبّرت السبت 15 أفريل/نيسان 2023، عن انشغالها إزاء تطورات الأحداث الجارية في السودان، معربة عن قلقها البالغ لما آلت إليه الأوضاع الأمنية هناك.

كما أعربت، في بلاغ صادر عن وزارة الخارجية التونسية، عن قلقها إزاء انعكاسات الأحداث الأخيرة على العملية السياسية بهذا البلد الشقيق.

ودعت تونس، في هذا الصدد، جميع الأطراف السودانية إلى خفض التصعيد وضبط أعلى درجات النفس وتحكيم صوت العقل وانتهاج الحوار سبيلًا لنزع فتيل الأزمة، حفاظًا على استقرار السودان وصونًا لمقدرات شعبه، وفق ما ورد في نص البيان.

وكانت قد اندلعت، صباح السبت 15 أفريل/نيسان 2023، اشتباكات مسلحة في العاصمة السودانية الخرطوم بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، مازالت مستمرة حتى الساعة.