23-أبريل-2023
الخرطوم - اشتباكات بين الجيش والدعم السريع إجلاء تونسيين

السفارة التونسية بالخرطوم: ندعو الجالية إلى أخذ الحذر في تنقلها للوصول إلى نقطة التجمع (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت السفارة التونسية بالخرطوم، وفق بيان أصدرته صباح الأحد 23 أفريل/نيسان 2023، أنّ عملية إجلاء كافة أفراد الجالية التونسية بالسودان، ستكون يوم الاثنين 24 من الشهر الجاري.

السفارة التونسية بالخرطوم: عملية إجلاء كافة أفراد الجالية التونسية بالسودان، ستنطلق الاثنين 24 أفريل 2023 أمام نزل روتانا السلام الخرطوم على الساعة 6 صباحًا

وستكون نقطة التجمع، وفق السفارة، "أمام نزل روتانا السلام الخرطوم على الساعة السادسة صباحًا"، داعية كافة أفراد الجالية إلى أخذ الحذر في تنقلهم للوصول إلى نقطة التجمع في الموعد المذكور.

كما أكدت السفارة على ضرورة الاستظهار بجوازات السفر وحمل أمتعة خفيفة لما يلزم، ووضعت الأرقام التالية للاتصال:

  • 249963033806+
  • 249900905900+
  • 249963278601+

وكانت السفارة التونسية بالخرطوم، قد دعت الجالية في وقت سابق، إلى ضرورة الحفاظ على هواتفهم مفتوحة حتى تتمكن من الاتصال بهم وإعلامهم بتاريخ وموعد عملية الإجلاء ونقطة التجمع التي سيتم منها الانطلاق.

 

 

يشار إلى أنّ وزارة الخارجية التونسية، قد نشرت ظهر الأحد 23 أفريل/نيسان 2023، على ضوء التطورات الجارية بجمهورية السودان، أن خلية الأزمة التي تمّ تركيزها للغرض بالتنسيق والتعاون مع سفارة تونس بالخرطوم، قامت باتخاذ الإجراءات اللازمة والعاجلة للتحضير لعملية إجلاء الجالية التونسية انطلاقًا من يوم الاثنين 24 أفريل/ نيسان 2023.

الخارجية التونسية: تم الاتصال بكافة أفراد الجالية وضبط قائمة اسمية في الراغبين في الإجلاء وإعلامهم بالمكان والساعة المحددتين لتأمين نقلهم

وتابعت الوزارة: "تم الاتصال بكافة أفراد الجالية وضبط قائمة اسمية في الراغبين في الإجلاء وإعلامهم بالمكان والساعة المحددتين لتأمين نقلهم، والتنسيق جار ومتواصل مع وزارة الدفاع الوطني للقيام بعملية الإجلاء".

وذركت الوزارة بأنها وجهت بعثتيها الدبلوماسيتين بكل من الخرطوم والقاهرة "للقيام بالاتصالات اللازمة وتوفير كافة الإمكانيات والوسائل لتأمين عملية الإجلاء في أحسن الظروف".

 

 

 

جدير بالذكر، أنّ وزارة الخارجية السعودية أعلنت مساء السبت 22 أفريل/ نيسان الجاري، عن تنفيذها عملية إجلاء من السودان شملت 91 مواطنًا سعوديًا، و66 مواطنًا من 11 دولة أخرى، ويحملون جنسيات بلدان مختلفة من بينها: "تونس، الكويت، وقطر، والإمارات، ومصر، وباكستان، والهند، وبلغاريا، وبنغلاديش، والفلبين، وكندا، وبوركينا فاسو".

 

 

يشار إلى أنّ تونس، كانت قد عبّرت السبت 15 أفريل/نيسان 2023، عن انشغالها إزاء تطورات الأحداث الجارية في السودان، معربة عن قلقها البالغ لما آلت إليه الأوضاع الأمنية هناك.

كما أعربت، في بلاغ صادر عن وزارة الخارجية التونسية، عن قلقها إزاء انعكاسات الأحداث الأخيرة على العملية السياسية بهذا البلد الشقيق.

تونس تعرب عن قلقها البالغ لما آلت إليه الأوضاع الأمنية في السودان وتأثيرها على العملية السياسية هناك 

ودعت تونس، في هذا الصدد، جميع الأطراف السودانية إلى خفض التصعيد وضبط أعلى درجات النفس وتحكيم صوت العقل وانتهاج الحوار سبيلًا لنزع فتيل الأزمة، حفاظًا على استقرار السودان وصونًا لمقدرات شعبه، وفق ما ورد في نص البيان.

وكانت قد اندلعت، صباح السبت 15 أفريل/نيسان 2023، اشتباكات مسلحة في العاصمة السودانية الخرطوم بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، مازالت مستمرة حتى الساعة.