15-أبريل-2023
السودان

(دخان كثيف فوق المباني في محيط مطار الخرطوم/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبّرت تونس، السبت 15 أفريل/نيسان 2023، عن انشغالها إزاء تطورات الأحداث الجارية في السودان، معربة عن قلقها البالغ لما آلت إليه الأوضاع الأمنية هناك.

تونس تعرب عن قلقها البالغ لما آلت إليه الأوضاع الأمنية في السودان وتأثيرها على العملية السياسية هناك 

كما أعربت، في بلاغ صادر عن وزارة الخارجية التونسية، عن قلقها إزاء انعكاسات الأحداث الأخيرة على العملية السياسية بهذا البلد الشقيق.

ودعت تونس، في هذا الصدد، جميع الأطراف السودانية إلى خفض التصعيد وضبط أعلى درجات النفس وتحكيم صوت العقل وانتهاج الحوار سبيلًا لنزع فتيل الأزمة، حفاظًا على استقرار السودان وصونًا لمقدرات شعبه، وفق ما ورد في نص البيان.

 

 

كانت السفارة التونسية في الخرطوم قد أصدرت بلاغًا في وقت سابق السبت أكدت فيه أن "أفراد الجالية التونسية في السودان بخير وأن مصالحها تتواصل معهم بشكل متواتر"

وكانت السفارة التونسية في الخرطوم قد ذكرت، في بلاغ أصدرته في وقت سابق السبت، أن " أفراد الجالية التونسية بخير وأن مصالحها تتواصل معهم بشكل متواتر، وذلك في ضوء التطورات الجارية بالسودان والاشتباكات المسلحة"، وفقها.

 

 

واندلعت، صباح السبت 15 أفريل/نيسان 2023، اشتباكات مسلحة في العاصمة السودانية الخرطوم ومدينة مروي التي سيطرت قوات الدعم السريع على مطارها العسكري وقاعدتها العسكرية.

وتحدثت وسائل إعلام عن سماع إطلاق نار بالقرب من القيادة العامة ومقر إقامة رئيس مجلس السيادة. فيما تم إغلاق الطرق المؤدية للقصر الرئاسي وسط الخرطوم بالمدرعات الثقيلة التابعة للجيش. وشهد محيط مطار الخرطوم اشتباكات عنيفة، وأعلنت قوات الدعم السريع السيطرة عليه

وصدر بيان للجيش السوداني اتهم  قوات الدعم السريع بأنها حاولت مهاجمة مقرات الجيش بالمدينة الرياضية ومواقع أخرى، مؤكدًا التصدي لها. معتبرًا قوات الدعم السريع جهة متمردة على الدولة ونتعامل معها على هذا الأساس.

من جهتها، قالت قوات الدعم السريع السودانية في بيان إنها تفاجأت باقتحام قوة كبيرة من الجيش السوداني مقرها بسوبا جنوب الخرطوم. كما نقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن شهود عيان، سماع أصوات إطلاق نار بمحيط معسكرات قوات الدعم السريع في مدينة بحري بالناحية الشمالية للعاصمة السودانية.

تجدون مزيد التفاصيل حول الأحداث الأخيرة في السودان هنا: يوم دام.. اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع وحالة من الغموض تسود البلاد