25-أبريل-2023
إجلاء تونسيين

العدد الجملي للتونسيين الموجودين بالسودان هو 110 رفض البعض منهم المغادرة (وزارة الدفاع الوطني)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد محمد الطرابلسي مدير الدبلوماسية العامة والإعلام بوزارة الخارجية التونسية، الثلاثاء 25 أفريل/ نيسان 2023، أنّ حافلة التونسيين الذين وقع إجلاؤهم من السودان، مرّت من الحدود السودانية وهي الآن على مستوى الحدود المصرية، وفقه.

مسؤول بالخارجية التونسية: حافلة التونسيين الذين وقع إجلاؤهم من السودان، مرّت من الحدود السودانية وهي الآن على مستوى الحدود المصرية

وأكد الطرابلسي في تصريحه لقناة "التاسعة"، أنّ عدد هؤلاء هو 46 شخصًا، وقد كان في البداية 52، قبل أن يغادر 6 منهم الحافلة بسبب التزاماتهم، قائلًا إنّ العدد الجملي للتونسيين الموجودين بتونس هو 110، عدد منهم يشتغلون لدى المنظمات الدولية، ومنهم من رفض المغادرة لبعض الالتزامات، ومنهم من اعتبر أنهم بعيدون عن مناطق الخطر، وفق قوله.

وأضاف مدير الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أنه "بعد حصر عدد التونسيين الموجودين بالسودان، عبّر 52 منهم عن رغبتهم في العودة إلى تونس، بما في ذلك طاقم السفارة وسفير تونس في الخرطوم الذين صعدوا إلى الطائرة التي نقلتهم إلى النقطة الحدودية المصرية أرقين".

مسؤول بالخارجية التونسية: بعد حصر عدد التونسيين الموجودين بالسودان، عبّر 52 منهم عن رغبتهم في العودة إلى تونس، بما في ذلك طاقم السفارة وسفير تونس في الخرطوم

ولفت محمد الطرابلسي إلى أنّ هذا المعبر الحدودي يبعد 850 كلم على العاصمة السودانية الخرطوم، وقال: "كانت رحلة شاقة جدًا على جميع المستويات بسبب الأوضاع وكذلك بسبب الاكتظاظ الشديد، خاصة وأنّ هذه النقطة الحدودية عرفت اكتظاظًا كبيرًا للحافلات من الذين أرادوا اللجوء إلى الأراضي المصرية".

وأفاد الطرابلسي بأنّ طائرة عسكرية انطلقت صباح الثلاثاء باتجاه مطار أسوان الدولي بمصر، لإعادة هؤلاء التونسيين إلى أرض الوطن.

وكانت وزارة الدفاع الوطني قد نشرت أنّ هذه الطائرة أقلعت صباح الثلاثاء 25 أفريل/ نيسان 2023 من القاعدة الجوّية بالعوينة، في اتجاه مطار أسوان بمصر لإجلاء مواطنين تونسيين مقيمين بالسودان كانوا قد عبّروا عن رغبتهم في مغادرة هذا البلد بعد أحداث العنف التي اندلعت به الأسبوع الماضي.

وكانت السفارة التونسية بالخرطوم، قد أعلنت وفق بيان أصدرته صباح الأحد 23 أفريل/نيسان 2023، أنّ عملية إجلاء كافة أفراد الجالية التونسية بالسودان، ستكون يوم الاثنين 24 من الشهر الجاري، وأنّ نقطة التجمع، هي "أمام نزل روتانا السلام الخرطوم على الساعة السادسة صباحًا".

يشار إلى أنّ وزارة الخارجية التونسية، قد نشرت ظهر الأحد 23 أفريل/نيسان 2023، على ضوء التطورات الجارية بجمهورية السودان، أن خلية الأزمة التي تمّ تركيزها للغرض بالتنسيق والتعاون مع سفارة تونس بالخرطوم، قامت باتخاذ الإجراءات اللازمة والعاجلة للتحضير لعملية إجلاء الجالية التونسية انطلاقًا من يوم الاثنين 24 أفريل/ نيسان 2023.

تونس تعرب عن قلقها البالغ لما آلت إليه الأوضاع الأمنية في السودان وتأثيرها على العملية السياسية هناك 

يذكر أنّ تونس، كانت قد عبّرت السبت 15 أفريل/نيسان 2023، عن انشغالها إزاء تطورات الأحداث الجارية في السودان، معربة عن قلقها البالغ لما آلت إليه الأوضاع الأمنية هناك.

كما أعربت، في بلاغ صادر عن وزارة الخارجية التونسية، عن قلقها إزاء انعكاسات الأحداث الأخيرة على العملية السياسية بهذا البلد الشقيق.

ودعت تونس، في هذا الصدد، جميع الأطراف السودانية إلى خفض التصعيد وضبط أعلى درجات النفس وتحكيم صوت العقل وانتهاج الحوار سبيلًا لنزع فتيل الأزمة، حفاظًا على استقرار السودان وصونًا لمقدرات شعبه، وفق ما ورد في نص البيان.

وكانت قد اندلعت، صباح السبت 15 أفريل/نيسان 2023، اشتباكات مسلحة في العاصمة السودانية الخرطوم بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، مازالت مستمرة حتى الساعة.