05-أبريل-2022
بوعسكر فاروق

نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر إن الرئيس التونسي قيس سعيّد أكد له "دعمه لهيئة الانتخابات واحترامه للدور الذي تقوم به" وذلك خلال لقائه به الاثنين بقصر قرطاج، مضيفًا أن سعيّد "نفى كلّ ما راج حول وجود أي نيّة لحل هذه الهيئة وتعويضها بوزارة الداخلية في الإشراف على الانتخابات".

بوعسكر: الهيئة شرعت منذ أواخر جانفي 2022 في مراسلة وزارة المالية وطلب اعتمادات لتغطية نفقات بعنوان تنظيم الانتخابات والاستفتاء، والوزارة وافقت على ذلك

وأشار بوعسكر في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، الثلاثاء 5 أفريل/نيسان 2022، إلى أن سعيّد دعا الهيئة إلى أن تكون مستعدّة إلى مختلف المواعيد الانتخابية التي ستقبل عليها البلاد.

وقال بوعسكر إنّه من خلال اللقاء يتبيّن أنّ "تعديل القانون الانتخابي وقانون هيئة الانتخابات أمر غير مستبعد"، ملاحظًا أنّ سعيّد أكد في المقابل أن هذه الخطوة ستكون في إطار تشاركي بالاستماع إلى جهات وطنية بما فيها الهيئة.

وحول الاستعداد للمواعيد الانتخابية المقبلة، ذكر فاروق بوعسكر أنّ الهيئة شرعت في ذلك منذ أواخر جانفي/يناير 2022، من خلال مراسلتها وزارة المالية وطلب اعتمادات لتغطية نفقات بعنوان تنظيم الانتخابات والاستفتاء، موضّحًا أنّ الوزارة وافقت على ذلك.

بوعسكر: مجلس هيئة الانتخابات قرّر في اجتماعه الأخير القيام بحملة تسجيل للناخبين إثر شهر رمضان

كما أشار إلى أن هيئة الانتخابات أذنت منذ أواخر جانفي/يناير الماضي، بوضع القائمات الأولية للناخبين المسجلين إلى موفى سنة 2019 وفتح باب الاعتراض، مبيّنًا أن مجلس الهيئة قرّر في اجتماعه الأخير، القيام بحملة تسجيل للناخبين إثر شهر رمضان.

 

تونس

 

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد استقبل، الاثنين 4 أفريل/نيسان 2022، نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر بقصر الرئاسة بقرطاج.

وقال بوعسكر، في تصريح إعلامي له إثر اللقاء نشرته الرئاسة على صفحتها الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، إن اللقاء كان فرصة للحديث عن "وضعية الهيئة العليا المستقلة للانتخابات من الناحية القانونية ومدى استعدادها على الوفاء بالاستحقاقات الانتخابية القادمة"، وفقه.

وأشار فاروق بوعسكر إلى أن "الرئيس أكد له أنه يحترم هيئة الانتخابات، وأكد ضرورة استقلاليتها وحيادها"، مضيفًا: "كما تم الحديث عن المسائل التنظيمية المتعلقة بهيئة الانتخابات على المستوى المركزي والجهوي، وعلى مستوى مجلسها في علاقة بالوضعية القانونية لأعضاء هيئة الانتخابات"، حسب تصريحه.

وذكرت رئاسة الجمهورية، في بلاغ لها، أن الرئيس أكد "ضرورة أن تكون هيئة الانتخابات على أتم الاستعداد لمختلف الاستحقاقات المقبلة في الفترة القادمة".