11-يوليو-2022
هيئة الانتخابات القايدي

باعتبار أن الرئيس قيس سعيّد أدخل جملة من التعديلات عليه بأمر رئاسي (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت هيئة الانتخابات في تونس، الاثنين 11 جويلية/يوليو 2022، أن بإمكان جميع المشاركين في حملة الاستفتاء على مشروع الدستور الذين تم قبول تصاريح مشاركتهم، أن  يغيروا مواقفهم من نص مشروع الدستور المعروض على الاستفتاء، وذلك باعتبار أن الرئيس التونسي قيس سعيّد قد قام بجملة من التعديلات عليه في الأمر الرئاسي المؤرخ في 8 جويلية/يوليو 2022 والمتعلق بـ"إصلاح أخطاء تسربت" إلى مشروع الدستور المنشور في 30 جوان/يونيو 2022.

هيئة الانتخابات: بإمكان المشاركين في حملة الاستفتاء على مشروع الدستور الذين تم قبول تصاريح مشاركتهم، أن  يغيروا مواقفهم من نص مشروع الدستور المعروض على الاستفتاء

وأوضحت، في بلاغ لها، أنه بإمكانهم تغيير مواقفهم بداية من تاريخ صدور هذا البلاغ وإلى غاية يوم 13 جويلية/يوليو 2022 إلى حدود منتصف الليل، وذلك بإيداع الموقف الجديد عند الاقتضاء بمكتب الضبط المركزي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

 

إثر صدور الأمر الرئاسي عدد 607 لسنة 2022 المؤرخ في 8 جويلية 2022 المتعلّق بإصلاح أخطاء تسربت إلى مشروع الدستور المنشور...

Posted by Instance Supérieure Indépendante pour les Élections - ISIE on Monday, July 11, 2022

 

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد، قد قال ليل الجمعة 8 جويلية/يوليو 2022، إن "بعض الأخطاء قد تسربت لمشروع الدستور التونسي الذي كان قد أصدره ليل 30 جوان/يونيو 2022"، قبل أن يصدر بالعدد الأخير من الرائد الرسمي للجمهورية التونسية (الجريدة الرسمية في تونس)، أمر رئاسي وردت به تغييرات وتعديلات على هذه الأخطاء كما وصفها سعيّد.

وبالاطلاع على الأمر الرئاسي، بلغ عدد التعديلات 46 وقد تم تفصيلها في ذات الأمر والتنصيص على إعادة نشر مشروع الدستور في الرائد الرسمي بعد التغيير. وبالنظر في هذه التعديلات، يتعلق معظمها بأخطاء إملائية ولغوية، مع بعض التعديلات "المضمونية"، تجدون أبرزها فيما يلي: صدور نسخة معدّلة من مشروع الدستور في تونس.. أبرز التغييرات.