18-مايو-2022
أعلاف جيتي

كانت وزارة التجارة قد أعلنت تجميد الزيادات المسجلة في أسعار الأعلاف في تونس (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

طالبت الغرفة الوطنية  لمصنعي الأعلاف وموردي المواد الأولية، الأربعاء 18 ماي/أيار 2022، وزارة التجارة بإعادة النظر فيما يخص أسعار الأعلاف المركبة بكل أنواعها والاستجابة لطلبهم بعقد جلسة عمل بصفة مستعجلة نظرًا للوضع الذي وصفته بـ"الخطير" الذي يمر به القطاع بأكمله.

غرفة مصنعي الأعلاف تطالب وزارة التجارة بإعادة النظر فيما يخص أسعار الأعلاف المركبة بكل أنواعها والاستجابة لطلبهم بعقد جلسة عمل بصفة مستعجلة

وذكرت الغرفة، في بيان نشره الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية على صفحته الرسمية بفيسبوك، أن "الأزمات المتتالية من تبعات آفة الكوفيد 19 والحرب الروسية الأوكرانية قد أفضت إلى تدهور أوضاع قطاع الأعلاف في تونس بعد الارتفاع الحاد في أسعار المواد الأولية في الأسواق العالمية، إذ أن تكلفة الأعلاف المركبة شهدت ارتفاعًا كبيرًا"، وفقها.

ولفتت في هذا الصدد إلى "تواصل ارتفاع سعر فيتورة الصوجا الذي بلغ محليًا 1855 دينارًا للطن بقرار من وزارة التجارة وتنمية الصادرات بالترفيع في سعرها 400 دينار للطن الواحد خلال الثلاثة الأشهر الماضية"، و"ارتفاع سعر مادة الذرة بأكثر من 450 دينارًا للطن الواحد".

غرفة مصنعي الأعلاف: عديد العوامل أثّرت سلبًا على تكاليف الإنتاج ورفع كلفة الأعلاف المركبة بأكثر من 400 إلى 600 دينار للطن حسب نوعية الأعلاف،  مما أدى إلى توقف بعض المصانع عن النشاط كليًا

كما أشار إلى "الترفيع في مادة الفسفاط بيكالسيك من 1200 دينار للطن إلى 2700 دينار من طرف المجمع الكيميائي التونسي"، ناهيك عن ارتفاع تكاليف النقل بعد إقرار الزيادات الأخيرة للمحروقات، كل ذلك مقابل "انخفاض سعر صرف الدينار مؤخرا مقابل الدولار بأكثر من 8 %"، وفق ما جاء في نص البيان.

وشددت على أن "كل هذه العوامل الخارجة عن نطاق المصنعين أثّرت سلبًا على تكاليف الإنتاج ورفع كلفة الأعلاف المركبة بأكثر من 400 إلى 600 دينار للطن حسب نوعية الأعلاف،  مما أدى إلى توقف بعض المصانع عن النشاط كليًا وانخفاض مستوى الإنتاج لبعض المصانع الأخرى"، على حد قولها.

 

📌الغرفـة الوطنيــة لمصنعــي الأعـــلاف ومــــوردي المـواد الأوليــة تونس في، 18/05/2022 🇹🇳🇹🇳🇹🇳🇹🇳🇹🇳 بـــلاغ انعقدت اليوم...

Posted by UTICA Tunisie on Wednesday, May 18, 2022

 

وكانت وزارة التجارة وتنمية الصادرات قد أعلنت، وفق بلاغ أصدرته الاثنين 16 ماي/ أيار 2022، تجميد الزيادات المسجلة في أسعار الأعلاف في تونس، خلال هذا الشهر، وتحديد أسعار بيع العلف المركّب في حدود المستويات المطبقة لكل مؤسسة قبل الزيادات الأخيرة التي تمت معاينتها بداية من يوم 5 ماي/ أيار الجاري.

كانت وزارة التجارة قد أعلنت تجميد الزيادات المسجلة في أسعار الأعلاف في تونس خلال شهر ماي

ودعت الوزارة كافة المتعاملين إلى "احترام الأسعار المحددة وفق هذا التمشي واتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بحسن تطبيقها مع الالتزام بتزويد السوق طبقًا للنسق العادي"، مشيرة إلى أن "كل مخالفة لذلك يتم تتبعها طبقًا للقوانين الجاري بها العمل وتعرض مرتكبها لأقصى العقوبات العدلية والإدارية".

وشدّدت الوزارة على أنها تعمل حاليًا مع بقية الهياكل المعنية على "دراسة وتفعيل الإجراءات الكفيلة بالضغط على مكونات كلفة الأعلاف بما في ذلك تنويع التركيبة وترشيد أسعار المدخلات الأساسية للأعلاف والترفيع من حصص المواد العلفية المدعمة المخصصة للمصانع والمربين إضافة إلى تكثيف الرقابة على عمليات توزيعها".

 

 

ويشهد قطاع الفلاحة التونسية خلال الفترة الأخيرة احتقانًا في صفوف الفلاحين ومربّي الدواجن والمواشي، عقب الزيادة الأخيرة في أسعار الأعلاف التي ألقت بظلالها على الكلفة الإنتاجية للمواد الفلاحية، والتي تنذر بدورها بزيادات مرتقبة في أسعار بيع الدواجن والبيض والحليب ومشتقاته.

وكان قد تم مؤخرًا إقرار زيادة بنحو 300 دينار للطن الواحد من الأعلاف المركبة، أي بواقع 15 دينار لكيس العلف بوزن 50 كلغ، والذي بات سعره عند الاقتناء 79,500 دينارًا. زيادة شبهها الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري بـ"مثابة الرصاصة القاتلة للمربّين في جميع قطاعات الإنتاج الحيواني (لحوم حمراء، دواجن، بيض، حليب)، وفق توصيفه.

وتعيش تونس على وقع أزمة اقتصادية حادة تفاقمت في الآونة الأخيرة مع هبوط الدينار التونسي إلى مستويات قياسية جديدة مقابل الدولار الأمريكي وارتفاع التضخم وغير ذلك من المؤشرات.