27-أكتوبر-2022
هيئة الانتخابات في تونس ياسين محجوب

"أنا يقظ": الاستجابة لهذا الطلب أمر يسير ولا يمكن أن تتم مجابهته بالرفض (ياسين محجوب/ NURPHOTO)

الترا تونس - فريق التحرير

 

طالبت منظمة "أنا يقظ" الخميس 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، هيئة الانتخابات، بتمكين المواطنين من التثبت في التزكيات بداية من يوم الجمعة 28 من الشهر الجاري، على الساعة منتصف الليل لعدة أسباب.

منظمة "أنا يقظ": نطالب بآلية تمكّن المواطنين من التثبت في التزكيات بعد أن شابتها عديد الإخلالات في طرقة جمعها

ويتمثل السبب الأول وفق المنظمة، في أنّ الهيئة أفادت في عدّة مناسبات أن طريقة جمع التزكيات قد شابتها عديد الإخلالات سواء تلك المعرّف عليها بالإمضاء في البلديات أو في مكاتب الهيئة بالمعتمديات، فضلًا عن أنه تمت إثارة عديد التتبعات الجزائية ضد عديد المترشحين والموظفين العموميين بشبهة تدليس التزكيات". 

كما أن "جميع هذه المعطيات تؤكد أن طريقة جمع التزكيات غير سليمة وغير نزيهة، وهو ما يستوجب بذلك السماح للمواطنين بالتثبت من تزكيتهم لمترشّح من عدمها حتى يتم ضمان حقّهم في التقاضي في صورة ثبوت وجود تزكيات غير صحيحة" وفق بيان المنظمة.

منظمة "أنا يقظ": طريقة جمع التزكيات غير نزيهة، وهو ما يستوجب السماح للمواطنين بالتثبت من تزكياتهم حتى يضمنوا حقّهم في التقاضي في صورة اكتشاف إخلالات

واعتبرت منظمة أن إتاحة عملية التثبت من التزكيات للمواطنين خلال فترة البتّ في الترشحات التي تنطلق بداية من يوم الجمعة 28 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، وإلى غاية 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 والتظلم في حالة وجود تزكيات غير صحيحة من شأنه أن يجعل من عملية البتّ في التزكيات وفي ملفات الترشّح أكثر نجاعة ونزاهة، وفقها.

وشدّدت "أنا يقظ" على أن الاستجابة لهذا الطلب "أمر يسير ولا يمكن أن تتم مجابهته بالرفض إذ أنّ الهيئة قد سبق وأعلنت في بلاغ صادر عنها بتاريخ 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 عن أنها فتحت فترة استثنائية لتحيين السجل الانتخابي لعموم الناخبين الخاصّ بانتخابات أعضاء مجلس نواب الشعب ديسمبر/ كانون الأول 2022 باستثناء المترشّحين والمزكين بداية من يوم الجمعة 28 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، وهو ما يفترض أن الهيئة تملك قاعدة بيانات مرقمنة ومحيّنة للمزكين والمترشحين بداية من الساعة صفر ليوم 28 من الشهر الجاري" حسب نص البيان.

 

 

يشار إلى أنه أغلق الخميس 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 باب الترشحات للانتخابات التشريعية المقرّرة في 17 ديسمبر/ كانون الأول 2022، وكان نصّ القانون الانتخابي قد اشترط 400 تزكية للترشّح في هذه الانتخابات.

يذكر أن هيئة الانتخابات في تونس كانت قد أعلنت أن مجلسها المنعقد الاثنين 24 أكتوبر/تشرين الأول 2022 قرر "التمديد في فترة قبول الترشحات للانتخابات التشريعية القادمة، بثلاثة أيام بداية من يوم الثلاثاء 25 أكتوبر/تشرين الأول إلى غاية الخميس 27 أكتوبر/تشرين الأول 2022 على الساعة السادسة مساء.