24-يوليو-2018

المرزوقي أكبر المستفيدين من أزمة ميثاق قرطاج 2 (نيكولا فوكي/getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تصدّر رئيس الجمهورية السابق المنصف المرزوقي صدارة ترتيب الشخصيات السياسية القادرة على قيادة البلاد وفق نتائج البارومتر السياسي لمؤسسة أمرود كونسلتينغ الذي تم انجازه من 18 إلى 20 جويلية/يوليو 2018، وذلك للمرة الأولى وبنسبة 6.6 في المائة متقدمًا على رئيس الحكومة يوسف الشاهد الذي تحصل على نسبة 6.3 في المائة, وأيضًا على رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي الذي سجل نسبة 5.1 في المائة.

أمرولد كونسلتيغ: المرزوقي أكثر الشخصيات القادرة على قيادة البلاد متقدمًا على يوسف الشاهد والباجي قايد السبسي

ويظهر المرزوقي أكبر المستفيدين من الأزمة السياسية الحالية، إذ تزامن صعوده مع انخفاض ملفت لنسبة الرضا عن أداء رئيس الحكومة التي تراجعت من 46.4 في المائة في جوان/يونيو المنقضي إلى 32.8 في المائة خلال الشهر الحالي. وتراجع بدوره الرضا عنن أداء رئيس الجمهورية إلى حدود 22.5 في المائة مقارنة بـ 32.3 في المائة الشهر الماضي.

 34 في المائة من المستجوبين أكدوا أن الخطر الإرهابي لازال مرتفعًا وهي نسبة مضاعفة على نتيجة الشهر الماضي حينما كانت النسبة في حدود 16.6 في المائة

وبيّنت نتائج البارومتر السياسي أن 34 في المائة من المستجوبين أكدوا أن الخطر الإرهابي لازال مرتفعًا، وهي نسبة مضاعفة على نتيجة الشهر الماضي حينما كانت النسبة في حدود 16.6 في المائة. ويعود هذا الارتفاع على خلفية الهجوم الإرهابي في عين سلطان في ولاية جندوبة يوم 8 جويلية/يوليو الماضي الذي أدى لاستشهاد 6 من عناصر الحرس الوطني.

من جانب آخر، سجلت نسبة التفاؤل تراجعًا بنحو 4 نقاط من 63.9 في المائة في جوان/يونيو الماضي إلى 57.8 في الشهر الحالي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

5 سيناريوهات لمصير يوسف الشاهد

عدنان منصر: هناك اختلاف عميق مع منصف المرزوقي والأولوية ليست الرئاسيات