24-أبريل-2024
أعقاب السجائر تتصدّر قائمة أنواع النفايات الأكثر انتشارًا على الشواطئ التونسية

أعقاب السجائر هي أكثر أنواع النفايات انتشارًا على الشواطئ التونسية بنسبة 23.9% (صورة توضيحية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تصدرت أعقاب السجائر قائمة أنواع النفايات الأكثر انتشارًا على الشواطئ التونسية، وفق ما أعلنه الصندوق العالمي للطبيعة مكتب شمال إفريقيا، بتاريخ الاثنين 22 أفريل/نيسان 2024.

الصندوق العالمي للطبيعة مكتب شمال إفريقيا: أعقاب السجائر تتصدّر قائمة أنواع النفايات الأكثر انتشارًا على الشواطئ التونسية

وتأتي هذه الأرقام وفقًا لحملة تبني الشاطئ في تونس لعام 2023. وقال الصندوق العالمي للطبيعة إنّ "هذه القطع الصغيرة (أعقاب السجائر) لها تأثير كبير على ساحلنا حيث تحتوي على مواد كيميائية سامة قد تتسرب إلى التربة والمياه، مما يؤثر على الأنظمة البيئية".

وفيما يلي توزيع الموجودات الأكثر شيوعًا بالشواطئ التونسية: منتجات التبغ ذات الفلتر (أعقاب السجائر مع الفلتر)، قطع من الزجاج / السيراميك (قطع زجاج أو سيراميك 2.5 سم)، قوارير زجاجية، أغطية/ أغطية بلاستيكية للمشروبات، الجزء المتبقي من الأكياس البلاستيكية المقطوعة، علب المشروبات المعدنية، قوارير شراب بلاستيكية 0.5 لتر.

الصندوق العالمي للطبيعة مكتب شمال إفريقيا: أعقاب السجائر لها تأثير كبير على ساحلنا حيث تحتوي على مواد كيميائية سامة قد تتسرب إلى التربة والمياه، مما يؤثر على الأنظمة البيئية

تعرّف على أكثر 5 أنواع نفايات انتشارًا على الشواطئ التونسية:

  • أعقاب السجائر: 23.9%
  • قوارير زجاجية: 10%
  • المصاصات البلاستيكية: 7.1%
  • أكياس بلاستيكية: 6.7%
  • قطع البوليسترين: 4.6%

 

النفايات على الشواطئ التونسية