10-نوفمبر-2023
أطباء طبيب

الدكتور الصادق الهمامي: تجاوز عدد الجرحى في غزة الـ25 ألف جريح (صورة توضيحية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الدكتور الصادق الهمامي، الخميس 9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، استعداد مجموعة من الأطباء الجراحين التونسيين للذهاب إلى قطاع غزة لمساعدة الأطباء هناك، قائلًا: "هذه المبادرة منا كأطباء جراحين تونسيين، نريد مساعدة أشقائنا الأطباء في غزة" وفقه.

الدكتور الصادق الهمامي: 17 طبيبًا جراحًا أطلقوا هذه المبادرة للذهاب إلى غزة ومساعدة أشقائنا الأطباء هناك

وتابع الطبيب في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّ هؤلاء الأطباء تخصّصوا في جراحة العظام، الصدر، البطن، الأطفال.. فضلًا عن تطوّع عدد من التقنيين من غرفة العمليات والمبنجين، وقال: "هناك 17 طبيبًا في المجمل أطلقوا هذه المبادرة وجاهزون للذهاب".

وعبّر الهمامي عن استعدادهم للتطوع للقيام بالعمليات اللازمة لهؤلاء الجرحى في القطاع، الذين تجاوز عددهم 25 ألف جريح في غزة دون قدرة على الحصول على أي علاج مهما كان بسيطًا يمنع حدوث تعكرات.

الدكتور الصادق الهمامي: أغلب المتطوعين عملوا في غزة سابقًا، ويعرفون الوضع في المستشفيات، ونحن جاهزون مهما كان الوضع

وقال الصادق الهمامي: "أغلبنا عمل في غزة سابقًا، ونعرف الوضع في المستشفيات، إذ ذهبنا هناك في مبادرات سابقة، لكنها لم تكن في خطورة الوضع الحالي، وعلى كل حال، نحن جاهزون مهما كان الوضع"، مشيرًا إلى أنّ دفعة ثانية جاهزة للذهاب بعد توقف الحرب ممثلة في فريق طبي جاهز للعلاج.

وعن المانع من عدم تنفيذ مباردتهم هذه، أشار الدكتور إلى أنّ المشكل ليس تقنيًا، بل هو مشكل سياسي يكمن في الدخول إلى غزة، داعيًا الرئاسة التونسية إلى مساعدتهم في الوصول والمرور من معبر رفح بمساعدة السلطات المصرية.

الدكتور الصادق الهمامي: يواجهنا مشكل سياسي يكمن في الدخول إلى غزة، وندعو رئاسة الجمهورية إلى مساعدتنا في الوصول إلى معبر رفح وعبوره بالتنسيق مع السلطات المصرية

وأوضح الهمامي أنّ هذه القافلة تحتاج إلى تدخل مختلف الهياكل في تونس، لافتًا إلى أنهم تواصلوا مع عمادة الأطباء ومع وزارة الصحة والهلال الأحمر التونسي، فضلًا عن سفير فلسطين في تونس، معبرًا عن أسفه من استشهاد نحو 200 طبيب في غزة، ما يرفع الضغط على بقية الأطباء في هذا القطاع المحاصر.


صورة

وكانت طائرات الاحتلال قد استهدفت ليل الخميس وفجر، الجمعة، عددًا من مستشفيات قطاع غزة في تصعيد خطير يُنذر بحدوث كارثة كُبرى تفاقم الأوضاع الإنسانية الكارثية في القطاع، الذي يتعرض لحملة "إبادة جماعية" علنية منذ 35 يومًا.  

ويأتي استهداف الاحتلال لمستشفيات قطاع غزة في وقت أعلن فيه المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، بأنه لم يتبق سوى ساعات معدودة لخروج مستشفيات غزة والشمال عن الخدمة، بعد استنفاد كل المحاولات الممكنة لتمديد عمل الخدمات الصحية فيها.