15-يونيو-2023
فاضل عبد الكافي

آفاق تونس: نحذّر السلطة القائمة من اتّخاذ قرارات أحادية تكلّف البلاد باهظًا

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدر حزب آفاق تونس، الخميس 15 جوان/ يونيو 2023، بيانًا أكد فيه رفضه المبدئي لكل اتفاق يضرّ بالمصلحة العليا لتونس ويمسّ بسيادتها، مشدّدًا على أهميّة "اعتماد مقاربة شاملة مع الاتحاد الأوروبي في مجال مكافحة الهجرة غير النظامية تأخذ بعين الاعتبار مصالح الطرفين والأوضاع الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية" وفق البيان.

آفاق تونس: نعبّر عن رفضنا المبدئي لكل اتفاق يضرّ بالمصلحة العليا لتونس ويمسّ بسيادتها

وطالب الحزب الحكومة التونسية، بكشف كل المعطيات بخصوص مسار التفاوض مع صندوق النقد الدولي وأسباب تعثّر المفاوضات والنقاط الخلافية القائمة والبدائل المطروحة في صورة فشل برنامج التمويل، معربًا عن انشغاله من تخفيض وكالة فيتش تصنيف تونس الائتماني إلى -ccc بما يؤشر لعواقب وخيمة على المالية العمومية، وفقه.

كما حّذر آفاق تونس، السلطة القائمة من اتّخاذ قرارات أحادية تكلّف البلاد باهظًا، داعيًا إلى توفّر "الإجماع الوطني" قبل توقيع أي اتفاقيات مصيرية تتعلّق بالهجرة غير النظامية أو قرض صندوق النقد الدولي.

آفاق تونس: نطالب الحكومة بكشف كل المعطيات بخصوص تعثّر مسار التفاوض مع صندوق النقد الدولي

ودعا الحزب المعارض، في السياق نفسه، إلى تنقية المناخ السياسي واحترام الحريّات والقيم الديمقراطية والنأي بأجهزة الدولة عن كل "توظيف سلطوي"، مطالبًا بضمان مقوّمات المحاكمات العادلة واستقلالية السلطة القضائية.

 

 

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين قد أعلنت، الأحد 11 جوان/ يونيو 2023، أنّ الاتحاد الأوروبي مستعد لحشد ما يصل إلى 900 مليون يورو لدعم الاقتصاد التونسي بالإضافة إلى 150 مليون يورو إضافية لدعم الميزانية بمجرد "التوصل إلى اتفاق لازم"، كما أنه مستعد لتقديم 100 مليون يورو لتونس لمساعدتها في إدارة الحدود وعمليات البحث والإنقاذ وإجراءات مكافحة التهريب والعودة لمعالجة قضية الهجرة غير النظامية.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية إنّ الاتحاد الأوروبي يعمل مع تونس على حزمة شاملة مبنية على خمسة ركائز، تتعلق الأولى بالتنمية الاقتصادية، ثمّ الاستثمار والتجارة، حيث اقترحت تحيين اتفاقية التجارة الحالية الخاصة بهما. 

وتحدثت رئيسة المفوضية الأوروبية عن الاستثمار في القطاع الرقمي، و"كابل ميدوسا البحري"، الذي سيربط ضفتي البحر الأبيض المتوسط، ويمكن الاستثمار في هذا المشروع بقيمة 150 مليون يورو. كما تحدثت أورسولا فون دير لاين" عن الاستثمار في مجال الطاقة، فضلًا عن الركيزة الرابعة وهي ملف الهجرة، بالإضافة إلى الركن الخامس المتعلق بدعم التبادل الطلابي وإنشاء نافذة تونس في برنامج Erasmus + بقيمة 10 مليون يورو.

 

 

يذكر أنّ رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أدت الأحد 11 جوان/يونيو 2023، زيارة إلى تونس رفقة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته.

 يشار إلى أنه خلال الفترة الأخيرة، تعددت اللقاءات والاتصالات بين مسؤولين أجانب خاصة من إيطاليا وفرنسا والولايات المتحدة لتباحث ما قالوا إنه دعم تونس للحصول على قرض صندوق النقد الدولي إضافة إلى تمويلات أخرى وقدروا أن الاقتصاد التونسي مهدد بالانهيار وهو ما تلتزم السلطات التونسية الصمت إزاءه.

وتقود إيطاليا جهودًا لافتة للتوصل إلى اتفاق سريع خشية تدفق المزيد من المهاجرين إلى شواطئها في حال شهدت الأوضاع الاقتصادية في تونس تراجعًا أكبر، كما تقول.