10 أحداث منتظرة عام 2021 في تونس

10 أحداث منتظرة عام 2021 في تونس

جلّها مؤجل من العام 2020 (Getty)

 

عديدة هي الأحداث التي ينتظرها التونسيون خلال عام 2021، جلّها مؤجل من العام 2020 لأسباب صحية بسبب الجائحة، وكأن هذا الأخير أصر أن يُوقف الكثير مما اعتبرناه سابقًا أمورًا بديهية.

إليكم 10 أحداث متوقعة للعام 2021، كل ما نرجوه هو أن تتحقق وتجلب معها خيرًا لتونس وللتونسيين:

  • استكمال انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية

لم يكن لانتشار فيروس كورونا أي تأثير مباشر على تعطل استكمال انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية من قبل البرلمان التونسي، فالمشكل كما صار واضحًا يتعلق بتحصيل أغلبية الثلثين الضرورية لانتخاب أي عضو في المحكمة المذكورة من قبل النواب. 

لكن في ظل تواتر دعوات عدة كتل برلمانية للتوافق واستكمال الثلاثي الذي يجب انتخابه من النواب إضافة لمرور البلد في مناسبات عديدة بخلافات كان الرجوع للمحكمة الدستورية فيها سيكون فاصلاً وضروريًا، قد تشهد سنة 2021 هذا الحدث المنتظر برلمانيًا. مع العلم أن الدستور التونسي يفترض انتخاب أعضاء المحكمة منذ السنة الأولى التي تلي أول انتخابات تشريعية أي منذ 2015.

  • تنظيم القمة الفرنكفونية

كان من المتوقع أن تحتضن تونس في ديسمبر/كانون الأول 2020 القمة الفرنكفونية وذلك لأول مرة في تاريخها، وقمم الفرنكوفونية هي لقاءات لرؤساء دول البلدان العضوة في المنظمة الدولية للفرنكوفونية، وهي تُقام منذ 1986 بمعدل قمة كل سنتين، لكن الجائحة العالمية أجلت الحدث إلى نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، والذي من المنتظر أن تحتضنه جزيرة جربة.

يُذكر أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد كان قد استقبل، يوم 18 ديسمبر/ كانون الأول 2020 بقصر قرطاج، الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكفونية لويز موشيكيوابو. وخُصص اللقاء لبحث سير تقدم استعدادات تنظيم تونس لهذه التظاهرة.

وورد عن بلاغ للرئاسة التونسية أن الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية قد عبرت "عن ارتياحها لسير تقدم الاستعدادات لتنظيم قمة جربة 2021"، مشيرة إلى "الدور المحوري الذي تلعبه تونس كعضو مؤسس من أجل تعزيز التعاون في الفضاء الفرنكوفوني".

الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكفونية لويز موشيكيوابو

 

  • المصادقة على قوانين عاجلة ومهمة 

تُعرض على أنظار البرلمان خلال سنة 2021 عدة قوانين مهمة، تأخر الفصل في البعض منها لسنوات رغم أنه قد سبق أن تم طلب استعجال النظر فيها، وكان البرلمان في افتتاح دورته النيابية الثانية، وهي الدورة التي انطلقت مستهل أكتوبر/ تشرين الأول 2020، قد حدد أن من أولوياته النظر في مشاريع قوانين تتعلق بتنقيح وإتمام القانون الخاص بالمحكمة الدستورية، ومشاريع قوانين أخرى متعلقة بإصدار مجلة مؤسسات الاستثمار الجماعي وقانون زجر الاعتداء على القوات المسلحة وإصدار مجلة مؤسسات الاستثمار، لكن لم يتم المصادقة على أي منها، بل وجد البرلمان صعوبات حتى في تمرير قانوني المالية التعديلي لسنة 2020 وقانون المالية للعام 2021.

ومن القوانين الأخرى التي تطرح لسنوات جدلًا واسعًا ويعتبر من الضروري النظر فيها قانون هيئة الاتصال السمعي البصري (هيئة دستورية)، وقانون تنظيم حالة الطوارئ، هذا إضافة إلى دعوات عدة داخل تونس، من أحزاب وشخصيات فاعلة في المشهد السياسي، من أجل تعديل القوانين المنظمة لعمل الجمعيات والأحزاب وخاصة إجراء تغييرات يرونها ضرورية على القانون الانتخابي.

اقرأ/ي أيضًا: أهم القوانين المصادق عليها عام 2020 في تونس

  • أولمبياد طوكيو 2021

كان من المنتظر أن تشارك البعثة التونسية في أولمبياد طوكيو 2020، لكن "الألعاب الأولمبية الصيفية الأضخم" لم تعقد وتم تأجيلها بسبب الجائحة الصحية. وكان منظمو الدورة قد أعلنوا عن أن الموعد الجديد سيكون بين 23 جويلية/يوليو والثامن من أوت/أغسطس 2021. أما دورة الألعاب البارالمبية فستقام بين 24 أوت/أغسطس والخامس من سبتمبر/ أيلول 2021.

وقد أدى التأجيل الذي طال الحدث الرياضي الأكبر عالميًا، وهو خطوة غير مسبوقة، إلى تقلبات في جميع الجوانب التنظيمية للألعاب، بما في ذلك المواقع الرياضية، الأمن، حجز التذاكر والإقامة. وصرح المنظمون في وقت سابق أن التأجيل كلّف خسائر مادية "باهظة جدًا".

يُذكر أن مشاركة تونس في هذه المسابقة ترجع لدورة 1960 وحصدت في تاريخها 13 ميدالية منها 3 ميداليات ذهبية بفضل العداء محمد القمودي في مناسبة والسباح أسامة الملولي في مناسبتين.

(شارلي تريبالو/أ.ف.ب)

 

  • مواصلة انتخاب أعضاء الهيئات الدستورية

من المنتظر أن ينتخب البرلمان التونسي أيضًا هذا العام أعضاء الهيئات الدستورية التي تم إصدار قوانينها على غرار هيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد وهيئة حقوق الإنسان، إضافة لتجديد عضوية الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

  • بطولة العالم لكرة اليد مصر 2021

تحتضن مصر من 13 إلى 31 من شهر يناير/كانون الأول 2021 بطولة العالم لكرة اليد. وسيلعب المنتخب التونسي ضمن المجموعة الثانية بالبطولة إلى جانب إسبانيا وبولندا والبرازيل.

واعتبر جزء من مختصي ومتابعي كرة اليد في تونس أن المجموعة تعتبر "صعبة"، خاصة في ظل اعتماد المنتخب على عديد اللاعبين الشبان.

اقرأ/ي أيضًا: الرياضة التونسية في 2020.. حرج وهرج وتألق أنس جابر

  • تواصل عضوية تونس في مجلس الأمن

بدأت تونس عام 2020 بعضوية غير دائمة في مجلس الأمن في ولاية بسنتين تمتد إلى غاية عام 2021، وذلك للمرة الرابعة في تاريخها في المجلس الأممي، الذي يضم 15 بلدًا من بينها 5 دول دائمة العضوية.

وتعدّ العضوية غير الدائمة لدبلوماسية أي دولة من غير ذات العضوية الدائمة حدثًا دبلوماسيًا استثنائيًا. وتحصلت تونس على هذا الموقع للمرة الرابعة في تاريخها في دورية كل 20 سنة (بعد دورات 60/59 و81/80 و2001/2000) وهي ثاني أكثر بلد عربي يُمنح العضوية غير الدائمة بعد مصر التي تولتها 5 مرات على مدار تاريخها. تجدر الإشارة إلى أن أكثر من 60 بلدًا في العالم لم ينل العضوية على مر التاريخ. 

  • مؤتمر حركة النهضة

كان من المتوقع أن تنظم حركة النهضة عام 2020 مؤتمرها الحادي عشر وهو المؤتمر العلني الثالث للحركة بعد الثورة، وهو الذي يُنظر إليه بأنه مؤتمر حاسم في تاريخ الحركة الإسلامية على اعتبار أنه يفترض، وفق النظام الداخلي الحالي، انتخاب رئيس جديد للحزب بعد إتمام رئيسها الحالي راشد الغنوشي للعهدتين المحددين. 

لكن المؤتمر لم يعقد هذه السنة وهو مؤجل منطقيًا ووفق تصريحات عدد من قيادات الحركة إلى سنة 2021. وإن ساهمت الجائحة في تعطيل اجتماع عدد ضخم من المؤتمرين من الحركة الإسلامية إلا أن ما حال دون انعقاده يعود أساسًا للخلافات الواسعة حول مسألة تجديد قيادة الحركة ودور الرئيس الحالي راشد الغنوشي في مستقبل الحزب.

  • إطلاق أول قمر اصطناعي تونسي

Challenge_One هو قمر اصطناعي تونسي، من المنتظر إطلاقه يوم 20 مارس/ آذار 2021، وهو تاريخ يتزامن مع الذكرى 65 للاستقلال في تونس. وقد كان من المتوقع إطلاقه في وقت سابق من سنة 2020 لكن التأخير يعود للجائحة المتسبب فيها انتشار فيروس كورونا، وفق ما أعلن عنه مجمع "تلنات" Telnet التونسي.  

يُذكر أن Challenge_One هو أول قمر اصطناعي تونسي، يقول مجمع "تلنات" إنه طوره "بخبرات وكفاءات تونسية 100 في المئة وسيتم إطلاقه عبر المركبة الفضائية الروسية Soyuz 2 انطلاقًا من قاعدة كازاخستان".

وقد ذكر ذات المجمع أنه أنهى بنجاح كل الاختبارات الضرورية الخاصة بها القمر الاصطناعي. وقد أوضح أنه يتجه للاستثمار في تكنولوجيات الفضاء بعد عمله لحوالي 26 سنة في مجال التكنولوجيا والبرمجيات والأنظمة الإلكترونية والهندسة الميكانيكية.

مصدر الصورة: تلنات

 

  • بطولة أفريقيا لكرة القدم أواسط ـ موريتانيا 2021

يشارك المنتخب الوطني للأواسط في كرة القدم في نهائيات بطولة أفريقيا موريتانيا 2021 والتي ستقام بين 14 فيفري/شباط و 4 مارس/ آذار 2021 بموريتانيا.

وأنهى لاعبو المنتخب التونسي دون 20 سنة الدورة الترشيحية في المركز الأول صحبة المنتخب المغربي متقدّمين على الجزائر والمغرب ومصر وبالتالي ترشحت تونس للنهائيات صحبة المنتخب المغربي. ولم يسبق لتونس في هذا الصنف (دون 20 عامًا) تحقيق هذا الإنجاز.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وجوه ومشاهير فقدتهم تونس سنة 2020.. وداعًا!

اقتصاد تونس سنة 2020.. أرقام مفزعة تحتاج إنعاشًا سريعًا

حصاد الثقافة في تونس سنة 2020: كورونا تقسو على قطاعات وتنعش أخرى