20 مارس القادم.. إطلاق أول قمر صناعي تونسي (صور)

20 مارس القادم.. إطلاق أول قمر صناعي تونسي (صور)

أنهى المجمع كل الاختبارات الوظيفية الخاصة بالقمر الصناعي Challenge One (صورة توضيحية/مجمع تلنات)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

ذكر مجمع "تلنات" Telnet أنه أنهى بنجاح كل الاختبارات الوظيفية Tests Fonctionnels وعددًا من اختبارات الإطلاق Tests De Lancement الخاصة بالقمر الصناعي Challenge_One

وأوضح المجمع، في بلاغ إعلامي، أنه بصدد تسليم القمر الصناعي إلى الشركة الروسية المتعهدة بالإطلاق والتي "لم يتبق لها سوى القيام باختبارات الإطلاق الخاصة بها المتمثلة في عملية إطلاق افتراضية لاختبار قدرة القمر الصناعي على الانطلاق حول الفضاء بطريقة سليمة وآمنة وقدرته على أخذ مداره حول الكرة الأرضية".

الشركة الروسية المتعهدة بعملية الإطلاق قد حددت تاريخ عملية إطلاق القمر الصناعي Challenge_One ليوم 20 مارس/ آذار 2021

وأعلن المجمع، في ذات السياق، أن الشركة الروسية المتعهدة بعملية الإطلاق قد حددت تاريخ عملية إطلاق القمر الصناعي Challenge_One وعدد من الأقمار الصناعية الخاصة بشركات وبلدان أخرى ليوم 20 مارس/ آذار 2021، وهو تاريخ يتزامن مع الذكرى 65 للاستقلال. وقد كان من المتوقع إطلاقه في وقت سابق لكن التأخير يعود للجائحة المتسبب فيها فيروس كورونا.

يُذكر أن Challenge_One هو أول قمر صناعي تونسي، يقول مجمع "تلنات" إنه طوره "بخبرات وكفاءات تونسية 100 في المئة وسيتم إطلاقه عبر المركبة الفضائية الروسية Soyuz 2 انطلاقًا من قاعدة كازاخستان".

وكان مجمع "تلنات" قد وقع سنتي 2018 و2019 عديد اتفاقيات التعاون والشراكة مع وكالة الفضاء الروسية Roscosmos وشركة GK Launch Services وذلك في إطار استراتيجية من المجمع للاستثمار في تكنولوجيات الفضاء بعد عملها لحوالي 26 سنة في مجال التكنولوجيا والبرمجيات والأنظمة الإلكترونية والهندسة الميكانيكية.

اقرأ/ي أيضًا:

الاختبارات النهائية لإطلاق أول قمر صناعي تونسي

تونس الثانية عربيًا في مؤشر الابتكار العالمي 2020.. برلماني سابق يعلّق