19-فبراير-2022

كان قد صدر أمر رئاسي سابق يتعلق بإصدار تونس اكتتابًا لتغطية جزء من حاجيات ميزانية 2022 (Nicolas Fauqué/ Corbis)

الترا تونس - فريق التحرير

 

صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، في عدد الأخير المنشور الجمعة 18 فيفري/شباط 2022، قرار عن وزيرة المالية سهام البوغديري نمصية يتعلق بشروط إصدار القسط الأول من الاكتتاب (القرض الرقاعي الوطني) لسنة 2022 وتاريخ فتح وغلق الاكتتاب فيه.

وحدد مبلغ القسط الأول من الـقرض الـرقاعي الوطني 2022 بـ 350 م د ويعتبر هذا المبلغ قابلًا للترفيع، ويفتح الاكتتاب فيه في الفترة الممتدة من يوم 3 مارس/آذار 2022 إلى يوم 16 مارس/آذار 2022 ويمكن غلق الاكتتاب قبل هذا التاريخ أو التمديد فيه. كما حدد تاريخ الانتفاع بالفوائد ابتداء من تاريخ دفع وتسليم السندات وذلك يوم العمل الثاني الذي يلي تاريخ غلق الاكتتاب في القسط الأول أي بتاريخ 18 مارس/آذار 2022 .

حدد مبلغ القسط الأول من القرض الرقاعي الوطني 2022 بـ350 م د وهو مبلغ قابل للترفيع، ويفتح الاكتتاب فيه في الفترة الممتدة من يوم 3 إلى 16 مارس2022 ويمكن غلق الاكتتاب قبل هذا التاريخ أو التمديد فيه

وينص قرار وزيرة المالية على أنه يمكن الاكتتاب في القرض الرقاعي الوطني حسب اختيار المكتتب في الثلاث أصناف التالية:

صنف "أ": بقيمة اسمية لكل سند بـ 10 دنانير ومدة سداد بخمس سنوات منها ثلاث سنوات إمهال وبذلك يسدد أصل السندات على قسطين سنويين متساويين. تسدد الفوائد سنويًا بحلول الأجل وبنسبة فائدة إسمية ثابتة أو متغيرة حسب اختيار المكتتب كالآتي:

  • نسبة فائدة ثابتة: 80.8 % سنويًا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.
  • نسبة فائدة متغيرة: نسبة السوق النقدية (المصرح بها من طرف البنك المركزي التونسي) مع إضافة 40.2 % خام سنويًا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد. وتساوي هذه النسبة المعدل الجبري لنسب السوق النقدية المصرح بها للإثني عشر شهرًا الأخيرة والسابقة لتاريخ دفع الفوائد مع إضافة 240 نقطة أساسية. الإثني عشر شهرًا المعنية تبدأ في شهر مارس/آذار من السنة "ن-1 "وتنتهي في شهر فيفري/شباط من السنة "ن".

ويخصص الصنف "أ" حصريا للاكتتاب من طرف الأشخاص الطبيعيين.

صنف "ب": بقيمة اسمية لكل سند بـ 100 دينار ومدة سداد بسبع سنوات منها سنتي إمهال وبذلك يسدد أصل السندات على خمسة أقساط متساوية. تسدد الفوائد سنويًا بحلول الأجل وبنسبة فائدة اسمية ثابتة أو متغيرة حسب اختيار المكتتب كالآتي:

  • نسبة فائدة ثابتة: 90.8 %سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.
  • نسبة فائدة متغيرة: نسبة السوق النقدية (المصرح بها من طرف البنك المركزي التونسي) مع إضافة 50.2 % خام سنويًا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد. وتساوي هذه النسبة المعدل الجبري لنسب السوق النقدية المصرح بها للإثني عشر شهرًا الأخيرة والسابقة لتاريخ دفع الفوائد مع إضافة 250 نقطة أساسية. الإثني عشر شهرًا المعنية تبدأ في شهر مارس/آذار من السنة "ن-1 "وتنتهي في شهر فيفري/شباط من السنة "ن".

حدد سعر الاكتتاب في الأصناف الثلاث "أ" و"ب" و"ج" المذكورة بـ 100% من القيمة الاسمية للسندات، ويتقاضى جامعو الاكتتابات من بنوك وشركات الوساطة بالبورصة منحة توظيف

صنف "ج": بقيمة اسمية لكل سند بـ 100 دينار ومدة سداد بعشر سنوات منها سنتي إمهال وبذلك يسدد أصل السندات على ثمانية أقساط سنوية متساوية. تسدد الفوائد سنويًا بحلول الأجل وبنسبة فائدة اسمية ثابتة أو متغيرة حسب اختيار المكتتب كالآتي:

  • نسبة فائدة ثابتة: 10.9 % سنويًا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد. 
  • نسبة فائدة متغيرة: نسبة السوق النقدية (المصرح بها من طرف البنك المركزي التونسي) مع إضافة 65.2 % خام سنويًا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد. وتساوي هذه النسبة المعدل الجبري لنسب السوق النقدية المصرح بها للإثني عشر شهرًا الأخيرة والسابقة لتاريخ دفع الفوائد مع إضافة 265 نقطة أساسية. الإثني عشر شهرًا المعنية تبدأ في شهر مارس/آذار من السنة "ن-1 "وتنتهي في شهر فيفري/شباط من السنة "ن".

وينص القرار على أنه "يمكن الاكتتاب في القرض الرقاعي الوطني واقتناء السندات حسب اختيار المكتتب في الثلاثة أصناف المنصوص عليها دون توظيف فوائد. وفي هاته الحالة يتعهد المكتتب ضمن بطاقة الاكتتاب بعدم قبول فوائد أو المطالبة بها".

وحدد سعر الاكتتاب في الأصناف الثلاث "أ" و"ب" و"ج" المذكورة بـ 100% من القيمة الاسمية للسندات، ويتقاضى جامعو الاكتتابات من بنوك وشركات الوساطة بالبورصة منحة توظيف حسب مبدأ نقابة التوظيف ونسب تغطية الإصدار كما يلي:

  • 1% بالنسبة لأعضاء نقابة التوظيف الذين احترموا نسبة تغطية إصدار تساوي أو تفوق مبلغ 45 م د، وذلك في حدود ما تعهدوا به. 
  • 8.0% بالنسبة لأعضاء نقابة التوظيف الذين احترموا نسب تغطية إصدار تساوي أو تفوق مبلغ 35 م د، وذلك في حدود ما تعهدوا به.
  • 3.0% بالنسبة لأعضاء نقابة التوظيف الذين لم يحترموا نسب تغطية الإصدار التي تعهدوا بها.
  • 5.0% بالنسبة لغير المنخرطين في نقابة التوظيف، كما تطبق على المبالغ التي تجاوزت نسب تغطية الإصدار المتعهد بها بالنسبة لكل عضو في نقابة التوظيف. 

 

 يذكر أنه كان قد صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، بتاريخ الجمعة 4 فيفري/شباط 2022، أمر رئاسي عدد 68 لسنة 2022 يتعلق بإصدار تونس اكتتابًا (قرضًا رقاعيًا وطنيًا) لتغطية جزء من حاجيات ميزانية 2022، وذلك دون ذكر أي تفاصيل عن المبلغ المتوقع جمعه من هذا الاكتتاب.


 

اقرأ/ي أيضًا:

الرائد الرسمي: تونس تطرح اكتتابًا وطنيًا لتغطية جزء من احتياجات ميزانية 2022

الراجحي: صرف القروض يتم عبر شروط قبلية.. والحديث عن نهبها خاطئ ومحض خيال