13-ديسمبر-2020

زيارة عمل إلى فرنسا تليها أخرى إلى إيطاليا (صورة أرشيفية/فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

يستقبل رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس، الاثنين 14 ديسمبر/ كانون الأول 2020، رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي، "لتقييم التعاون بين البلدين والدعم الذي تقدمه فرنسا لتونس في المجال الصحي"، وفق ما أعلنته رئاسة الوزراء الفرنسية الأحد 13 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وأفاد مكتب رئيس الحكومة الفرنسية، في بيان اطلع عليه "الترا تونس" أن "هذه الزيارة تندرج في إطار تضامن تونس مع فرنسا بعد اعتداء نيس".

مكتب رئيس الحكومة الفرنسية: "هذه الزيارة تندرج في إطار تضامن تونس مع فرنسا بعد اعتداء نيس"

يُذكر أن "هجوم نيس" يتمثل في اعتداء بسكين نفذه إبراهيم العويساوي وهو تونسي يبلغ 21 عاماً، وقد أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص في كاتدرائية نيس في جنوب شرق فرنسا في 29 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وأوضح ذات البيان أن اللقاء "سيسمح بمراجعة التعاون بين فرنسا وتونس في المجالات ذات الأولوية في إطار المجلس الأعلى للتعاون الذي يرأسه رئيسا الوزراء"، وهذه المجالات هي التنمية الاقتصادية والقضاء والدفاع والتعليم والثقافة.

مكتب رئيس الحكومة الفرنسية: اللقاء سيسمح بمراجعة التعاون بين فرنسا وتونس في المجالات ذات الأولوية في إطار المجلس الأعلى للتعاون

وأضاف أن خلال هذا اللقاء سيتمّ تقييم "الدعم الذي تقدمه فرنسا إلى تونس في مجال الصحة والمستشفيات" وتعزيز "التعاون في مجال الهجرة وخصوصاً في مجال مكافحة الهجرة غير النظامية". وذكرت رئاسة الوزراء الفرنسية أن "تونس هي شريك أساسي بالنسبة لفرنسا والعلاقة التونسية الفرنسية فريدة من نوعها".

يُذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كان قد استقبل، في جوان/يونيو الماضي، الرئيس التونسي قيس سعيّد، وقدمت فرنسا لتونس قروضًا تقدر قيمتها بحوالي 350 مليون يورو.

مع العلم أن رئيس الحكومة التونسي هشام المشيشي يؤدي انطلاقًا من السبت 12 ديسمبر/ كانون الأول وإلى غاية يوم الأربعاء 16 ديسمبر/كانون الأول 2020 زيارة إلى كل من فرنسا وإيطاليا.

اقرأ/ي أيضًا:

انطلاقًا من اليوم.. المشيشي في زيارة رسمية إلى فرنسا وإيطاليا

حول زيارته المرتقبة لفرنسا وإيطاليا: لقاء بين سعيّد والمشيشي