11-ديسمبر-2020

لقاء بين رئيسيْ الجمهورية والحكومة

الترا تونس - فريق التحرير

 

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، الجمعة 11 ديسمبر/كانون الأول 2020، رئيس الحكومة هشام المشيشي بقصر الرئاسة بقرطاج.

وتناول اللقاء، وفق بلاغ نشرته رئاسة الجمهورية، الوضع العام بالبلاد على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

كما تم التطرق إلى الزيارة التي سيؤديها رئيس الحكومة إلى كل من فرنسا وإيطاليا والمحاور التي سيتم تناولها مع سلطات هذين البلدين خاصة في مجال التعاون الاقتصادي وموضوع الهجرة غير النظامية.

 شدد رئيس الجمهورية على ثوابت السياسة الخارجية التونسية، وعلى ضرورة مقاربة عدد من القضايا مقاربة جديدة تقوم على معالجة الأسباب لا على معالجة النتائج خاصة في مجال الهجرة غير النظامي

وقد شدد رئيس الجمهورية، في هذا اللقاء، على ثوابت السياسة الخارجية التونسية، وعلى ضرورة مقاربة عدد من القضايا مقاربة جديدة تقوم على معالجة الأسباب لا على معالجة النتائج خاصة في مجال الهجرة غير النظامي، وفق نص البلاغ.

يذكر أن رئاسة الحكومة كانت قد أعلنت، الثلاثاء 8 ديسمبر/كانون الأول 2020، أن المشيشي سيزور فرنسا وإيطاليا منتصف هذا الشهر في إطار الاستجابة لدعوات من الوزير الأول الفرنسي ورئيس مجلس الوزراء الإيطالي.

وأشارت إلى أن المشيشي نوّه بعمق العلاقات الثنائية التي تجمع تونس مع فرنسا وإيطاليا في العديد من المجالات، فضلًا عن احتضانهما لجالية تونسية مهمّة تساهم في إثراء العلاقة مع هذه الدول، على حدّ تعبيره.

كما أكد رئيس الحكومة، في ذات الصدد، العمل على إعطاء الدفع اللازم للمشاريع والاستثمارات الفرنسية والإيطالية الكبرى في تونس والترفيع في نسق إنجازها بالنظر لحجمها وأهمية دورها في الدفع بالتنمية في هذا الظرف الاقتصادي الصعب الذي تشهده تونس، مضيفا أن بلادنا في حاجة اليوم لدعم ومساعدة كل أصدقائها وشركائها التقليديين، حسب قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

منتصف ديسمبر.. زيارة مرتقبة للمشيشي إلى فرنسا وإيطاليا

لقاء رئيس البرلمان وسفير فرنسا: لا علاقة للإسلام أو لأي دين بالإرهاب